باحثون يطورون علاجاً جديداً يعيد السمع لفاقديه خلال ساعتين فقط

3 دقائق
عكس فقدان السمع بتوليد خلايا جديدة في الأذن
حقوق الصورة: شترستوك.

يعاني ملايين الأشخاص حول العالم من ضعف السمع وفقدانه، والذي غالباً ما يحدث نتيجة فقدان نوع من الخلايا في الأذن يُعرف بالخلايا المشعرّة. لذا، سعت شركة (فريكوينسي ثيريبيتيكس) "Frequency Therapeutics" للتكنولوجيا الحيوية، بالتعاون مع باحثين من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد الأميركيَين، إلى تطوير علاج جذري لفقدان السمع باستهداف الخلايا المشعرّة، وهذا ما تمكنت منه من خلال العلاج بالطب التجديدي.

الخلايا المشعرّة في الأذن

هي الخلايا الموجودة في الأذن الداخلية والمسؤولة عن السمع، إذ يمتلئ الحلزون الموجود في الأذن الداخلية بالسوائل التي تلتقط الموجات الصوتية ما يسبب اهتزازها. بدورها، تلتقط الخلايا المشعرّة الحركة الاهتزازية عبر الأهداب المجسمة الحساسة لأدنى الحركات، والتي تطفو في السائل. تؤدي هذه الاهتزازات في الأهداب إلى تكوين إشارات كهربائية في الخلايا المشعرّة تنتقل عبر العصب السمعي إلى الدماغ حيث ينشأ الإحساس بالسمع.

تحتوي أذن الإنسان نحو 15 ألف خلية مشعرة ولكن، غالباً ما تتعرض هذه الخلايا للتلف إما نتيجة الضوضاء العالية أو الشيخوخة أو بتأثير بعض العلاجات الكيميائية، أو بسبب العامل الوراثي. يؤدي فقدان هذه الخلايا إلى فقدان السمع الحسي العصبي، ونظراً لأننا كبشر غير مبرمجين على إعادة تجديد الخلايا المشعرّة، فإن ضعف السمع في حالة فقدان السمع العصبي الحسي لا رجعة فيه.

اقرأ أيضاً: تخلص منها: إليك كيف تتجمع السوائل خلف طبلة الأذن

العلاج التجديدي بالخلايا السلفية

استطاعت شركة (فريكوينسي ثيريبيتيكس) عكس فقدان السمع، واستعاضت عن الأجهزة السمعية أو الغرسات بآلية جديدة تدعى بالعلاج التجديدي بواسطة الخلايا السلفية، فما هي الخلايا السلفية؟

تشترك جميع الثدييات بنوعين من الخلايا الجذعية هما:

1. الخلايا الجذعية الجنينية: والتي تنشأ في المراحل المبكرة لتكوين الجنين، وتشكل أصل جميع خلايا الجسم، حيث يمكنها التمايز إلى أي نوع من الخلايا.
  2. الخلايا الجذعية البالغة: مهمتها توليد الخلايا ضمن أعضاء معينة ومحددة فقط، مثل خلايا الجهاز العصبي أو كريات الدم أو الخلايا المشعرّة، وهي الخلايا السلفية.

إذاً، الخلايا السلفية في الأذن الداخلية هي مجموعة خلايا من نسل الخلايا الجذعية، وحالة وسطية بين الخلايا الجذعية والخلايا المتمايزة، وتستطيع أن تكوّن خلال المرحلة الجنينية في الرحم مجموعة الخلايا المشعرّة في الأذن، لكنها تتوقف عن العمل في مرحلة ما قبل الولادة.

لذا، صممت شركة التكنولوجيا الحيوية دواءً قادراً على إعادة تحفيز الخلايا السلفية لتشكل خلايا مشعّرة جديدة في الأذن. حققت التجارب نجاحاً باهراً لدى 200 مريضاً في الدراسة السريرية؛ من خلال تحسّن كبير في إدراك الكلام والتعرف على الكلمات، بعد حقنة واحدة من الدواء ولمدة عامين من الزمن. اليوم، تسعى الشركة لتطوير العلاج من خلال تجريبه على 124 فرداً بحيث تحصل على النتائج مع بداية العام المقبل.