هل تفيد الزيوت الشعر حقاً كما يُروَّج على تيك توك؟

3 دقيقة
هل تفيد الزيوت الشعر حقاً كما يُروَّج على تيك توك؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

أصبحت فيديوهات استخدام زيوت الشعر شائعة على منصات التواصل الاجتماعي مثل تيك توك، ويتابعها عشرات الملايين من المشاهدين، لكن هل هذه الزيوت تفيد في إعادة نمو الشعر حقاً كما يُروَّج لها؟

اقرأ أيضاً: تحفّز نموّه: هذه فوائد الحلبة المدهشة للشعر

هل يمكن لبعض الزيوت أن تساعد على إنماء الشعر؟

يدّعي الكثير من المؤثرين بمجال التجميل أن خلطات زيوت الشعر التجارية قادرة على تعزيز نمو الشعر وإعادة إنماء المتساقط منه. ووفق الفيديوهات المنتشرة حول ذلك، يساعد استخدام زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت الزيتون وزيت إكليل الجبل على نمو الشعر بشكلٍ كبير، لكن ما يُعرض بهذه الفيديوهات ليس دائماً صحيحاً فهناك نوع من الاحتيال. 

يمكن أن تحتوي بعض أنواع زيوت الشعر على مواد تعزز صحة الشعر، لكن هذا التعزيز لا يكون سحرياً ومباشراً بل بحاجة إلى وقت والتزام والتأكد من استخدام هذه الزيوت بشكلٍ صحيح، إذ يمكن لبعض شركات التجميل أن تستغل هذه الفيديوهات الترويجية لهذه الزيوت ورغبة الناس في علاج تساقط الشعر أو قلّة غزارته من لبيع منتجات خُلَّبيّة لا تعمل.

فالإجابة هي نعم، يمكن أن تساعد زيوت الشعر على نمو الشعر، لكن بسياق معين وعند استخدام الزيوت بشكلٍ صحيح.

اقرأ أيضاً: ما مكونات بخاخ تثبيت الشعر؟ وما تأثيرها في الشعر والصحة؟

أبحاث تتناول فاعلية زيوت العشر في تعزيز نمو الشعر وعلاج مشكلاته

لا تزال الدراسات حول آلية عمل هذه الزيوت قليلة، ولكن هناك العديد من التجارب التي تظهر فاعلية هذه الزيوت دون فهم طريقة تأثيرها الدقيقة في تحسين نمو الشعر وصحته، ومن أبرزها ما يلي:

  • وجد دراسة من مجلة البحوث التطبيقية الصيدلانية في الهند عام 2024 أن استخدام مستخلصات زيوت نباتات مختلفة مثل جوز الهند وأوراق الكاري والأملا والحلبة والبصل ودمجها في زيت جوز الهند البكر يعطي نتائج إيجابية واعدة في تعزيز نمو الشعر.
  • وفق بحث منشور في الدورية العالمية للعلوم الصيدلانية عام 2024، يساعد زيت الشعر المركب الذي يحتوي على خليط من النباتات العشبية المختلفة مثل جوز الهند وأوراق نبتة تينوسبورا الهندية وأوراق الكركديه وزهور الكركديه وأوراق الكاري وأوراق النيم والبصل والحلبة وزيت الخروع وزيت إكليل الجبل والصبار على زيادة نمو الشعر، ويقلل من تساقط الشعر، ويوفّر الحماية ضد القشرة.
  • أشارت دراسة منشورة عام 2022 في المجلة الدولية لعلم الشعر إلى فوائد زيت اللوز في تحسين صحة الشعر وحمايته من أضرار الأشعة الفوق البنفسجية بالإضافة إلى خصائصه التي تطرّي الشعر وتزيد من مرونته.
  • تبعاً لدراسة منشورة في المجلة الدولية لعلوم التجميل عام 2015، تُستخدم الزيوت العطرية مثل زيت البابونج وزيت نبات البرغموت وشجرة الشاي في تحسين صحة الشعر ومنع ظهور القشرة.
  • وجدت دراسة منشورة في دورية سكينميد (Skinmed) عام 2015 أن زيت إكليل الجبل ساعد على نمو الشعر لدى المصابين بالثعلبة بشكلٍ يضاهي قوة دواء المينوكسيديل بعد استخدام 6 أشهر، وهو علاج شائع لنمو الشعر، ولكن يتميز زيت إكليل الجبل بأنه سبب حكة أقل في فروة الرأس كأثر جانبي مقارنة بدواء المينوكسيديل.
  • في دراسة منشورة عام 2014 بدورية أبحاث السموم، تبيَّن أن زيت النعناع يسهم في نمو الشعر عند الفئران دون أعراض جانبية أو آثار سمية عليها.

اقرأ أيضاً: 6 زيوت طبيعية لعلاج مشكلات الشعر

كيف يمكن تجنب استخدام زيوت شعر غير فعّالة؟

لتفادي التعرض للاحتيال في شراء منتجات زيوت الشعر يمكنك قراءة العلبة وقراءة المكونات الموجودة فيها، يجب أن تتأكد من وجود المكونات الفعّالة بالتركيز اللازم للتأثير في نمو الشعر، وتضم أبرز المواد التي تسهم في صحة الشعر وتعزيز نموّه ما يلي:

  • حمض الريسينوليك: وهو مُركّب طبيعي له خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للالتهابات، ويوجد بنسبة جيدة في زيت الخروع، ومن الممكن أن يزيد تدفق الدم ويشجّع على زيادة كثافة الشعر.
  • الحديد.
  • السيلينيوم.
  • الزنك.
  • البروتينات بشكلٍ عام.
  • فيتامين بي 7 (البيوتين).

وفي حال عدم ذكر الشركة نسبة المكونات على ملصق المنتج، فمن الأفضل اختيار منتج أكثر موثوقية أو صناعة زيت الشعر بنفسك في المنزل.

من المهم أيضاً التأكد من عدم وجود مكونات تتداخل مع عمل عوامل نمو الشعر الفعّالة في هذه المنتجات، ويحدث هذا في أغلب الأحيان عندما تشتمل التركيبة على مكونات قادرة على تكوين طبقة على سطح بشرتك تسبب إعاقة تغلغل المادة الفعّالة في فروة الرأس بشكلٍ صحيح، ومن أبرز هذه المكونات السيليكون والفازلين.

يعد السعر المنخفض للمنتجات بشكلٍ مثير للريبة عندما يسرد ملصق المكونات عدة عناصر باهظة الثمن تلميحاً بأن هذا المنتج احتيالي أو خالٍ من المواد الفعّالة بالنسب المذكورة.

اقرأ أيضاً: ما فوائد الحناء للشعر المتساقط؟ وكيف تُستخدَم؟

لماذا قد لا تعمل بعض زيوت نمو الشعر؟

قد لا تعمل زيوت نمو الشعر لأسباب مختلفة، من أبرزها ما يلي:

  1. عدم استخدام زيت نمو الشعر فترة كافية، فقد تحتاج إلى مدة 6 أشهر لتعطي الفاعلية المطلوبة.
  2. استخدام الزيوت بطريقة خاطئة، إذ يجب الالتزام بالخطوات المطلوبة لاستخدام الزيوت مثل الفرك على الفروة مدة معينة ثم غسل الشعر أو استخدام الزيت الحامل لزيت الشعر، وهو نوع من الزيت الذي يمدُّ زيت الشعر به قبل استخدامه.
  3. استخدام مكونات منتهية الصلاحية أو مستخلصة بطريقة خاطئة، فهناك منتجات تستخلص المواد الفعّالة بالماء، علماً أن بعض المواد الفعّالة للنباتات التي تساعد على نمو الشعر تُستخلص في الزيت حصراً.
  4. إهمال التغذية المناسبة، فالطعام الذي نتناوله يسهم بشكلٍ أساسي في تعزيز نمو الشعر أو تساقطه.

اقرأ أيضاً: إليك بعض المواد الطبيعية من المطبخ لعلاج الشعر المطاطي

يبقى الحذر والاعتدال باستخدام زيوت الشعر الخيار الأفضل للحصول على نتائج جيدة، ومن المهم الانتباه لعدم التعرض للاحتيال أو الإصابة بتهيج الجلد وغيرها من الأعراض التحسسية عند استخدام هذه المنتجات.