أفضل 10 زيوت يمكنك استخدامها في إعداد الطعام

3 دقيقة
حقوق الصورة: shutterstock.com/Sebastian Duda
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يُعدُّ الزيت عنصراً أساسياً في المطبخ العربي بشكلٍ خاص، لكن لا يُستخدم بشكلٍ شائع سوى نوعين أو ثلاثة من الزيت، فما أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها في إعداد الطعام وما فوائد كلٍّ منها؟

اقرأ أيضاً: 9 أغذية تضاعف استفادتك من ممارسة الرياضة لحرق دهون البطن

ما قواعد اختيار زيت الطهي المناسب؟

عند اختيار زيت الطهي الصحي والمناسب يجب معرفة نقطة تدخينه، إذ عندما يصبح الزيت ساخناً يبدأ بإنتاج الدخان، وفي تلك النقطة سيصبح طعمه مُراً ومذاقه محترقاً، كما أن تسخين الزيت بعد نقطة تدخينه سيؤدي إلى تحطم البنية الجزيئية للأحماض الدهنية في الزيت وإنتاج الجذور الحرة الضارة التي قد تسبب السرطانات والأمراض الأخرى.

وكلما ازداد عدد مرات تكرير الزيت، أي لا يكون بحالة الزيت البكر، ترتفع نقطة تدخينه، ويصبح أكثر تحملاً للحرارة دون أن يتحلل، وفي الوقت نفسه، تمتلك الزيوت البكر أو غير المكررة نكهة أقوى لكنها تكون أكثر تطايراً وأقل قدرة على تحمل الحرارة، لذا كقاعدة عامة يُستخدم الزيت البكر في السلطات بينما الزيت المكرر في القلي.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد لزيت الزيتون تجعله إضافة مثالية لنظامك الغذائي

أفضل الزيوت التي يمكن استخدامها في الطعام لإعداد وجبات شهية

فيما يلي قائمة بأفضل أنواع الزيوت التي يمكن استخدامها لإعداد الوجبات اللذيذة:

زيت الزيتون

يُعدُّ زيت الزيتون من أفخر أنواع الزيوت وأكثرها استخداماً، ويتميز بمذاقه اللذيذ وغناه بمضادات الأكسدة والدهون الصحية للقلب، ويُنتَج من خلال سحق الزيتون وتحويله إلى عجينة ثم استخلاص الزيت منه.

لا يخضع زيت الزيتون الصافي للمعالجة الحرارية ولا تُضاف له مواد كيميائية، ما يجعله طبيعياً وصحياً، لكن سعره يكون مرتفعاً. لا يفضّل استخدام زيت الزيتون للطهي العالي الحرارة أو القلي العميق، ويُعدُّ مناسباً للاستخدام في السلطات والصلصات وتُدهن به المعجنات للتحمير.

الزيت النباتي

يتميز الزيت النباتي بعدم وجود نكهة أو رائحة، ولديه نقطة تدخين عالية تبلغ نحو 200 درجة مئوية، ما يجعله مناسباً للقلي، وتتكون الزيوت النباتية عادةً من مزيجٍ من العديد من الزيوت المكرّرة المختلفة المصدر من النباتات، وهذا ما يجعل سعرها منخفضاً.

يُفضَّل استخدام هذا النوع من الزيت لإعداد الدجاج المقلي أو السمك المقلي.

زيت الكانولا

يشبه زيت الكانولا الزيت النباتي من حيث النكهة والاستخدام ونقطة التدخين، ويوفّر عناصر غذائية أخرى صحية للقلب، لكن يُصنَع هذا الزيت من بذور الكانولا المطحونة، ويتميز بانخفاض نسبة الدهون المشبعة فيه، وفيه كمية وافرة من أحماض أوميغا 6 وأوميغا 3 المفيدة في تحسين صحة الجسم والوقاية من السرطان والتهاب المفاصل والربو.

يجب تخزين زيت الكانولا في مكان بارد ومظلم للحفاظ على جودته، ويمكن الاحتفاظ به لمدة عام قبل التخلص منه.

اقرأ أيضاً: فوائد وأضرار استخدام زيت جوز الهند في الطعام

زيت جوز الهند

يُستخدم زيت جوز الهند في الطهي والتجميل؛ حيث يحتوي على الكثير من الدهون الصحية التي تتحول بسهولة إلى طاقة، ما يعزز عملية التمثيل الغذائي ويساعد على فقدان الوزن.

يمتلك زيت جوز الهند غير المكرر أو البكر نكهة جوز الهند القوية ونقطة تدخينه نحو 170 درجة مئوية، بينما لا يكون لزيت جوز الهند المكرر طعم واضح وله نقطة تدخين أعلى تبلغ 204 درجات مئوية.

يمكن استخدام زيت جوز الهند بدلاً من الزبدة أو لإضافة النكهة إلى الكاري أو البطاطس المقلية، لكن يتصلب زيت جوز الهند في درجة حرارة الغرفة، لذا من الأفضل تجنب استخدامه للسلطة.

زيت السمسم

يشيع استخدام زيت السمسم في مختلف أنحاء آسيا، ويدخل في إعداد أطباق مثل الأرز المقلي الصيني والتيمبورا اليابانية، ويُعدُّ غنياً بمضادات الأكسدة وفيتامين K، وله نقطة تدخين عالية تبلغ 210 درجات مئوية مع نكهة خفيفة. تسهم هذه الخصائص في جعله مثالياً لمعظم أنواع الطهي.

يمكن استخدام زيت السمسم المحمص أو المضغوط على البارد للرش على الأطباق أو التغميس.

زيت الفول السوداني

يتوفر زيت الفول السوداني بأصناف مكررة وغير مكررة، وله نكهة ورائحة قوية ونقطة تدخين تبلغ 170 درجة مئوية. يُفضَّل استخدام زيت الفول السوداني المكرَّر للقلي العميق، ومن جهة أخرى يُستخدَم زيت الفول السوداني غير المكرر في التتبيلات أو الأطباق التي تتطلب نكهة الفول السوداني القوية مثل الأطباق في شرق آسيا.

يجب الحذر من استخدام زيت الفول السوداني من قِبل الأشخاص الذين يعانون الحساسية تجاه الفول السوداني ومشتقاته والاستعاضة عن نوع الزيت هذا بآخر.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن إعادة تدوير الزيت المستعمل والتخلص منه بطريقة آمنة؟

زيت بذور عباد الشمس

تسهم نقطة التدخين العالية لزيت بذور عباد الشمس التي تبلغ 232 درجة مئوية في اعتماد زيت عباد الشمس بشكلٍ كبير للتحمير والقلي وقرمشة المأكولات، ويمتلك هذا الزيت نكهة خفيفة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E ومضادات الأكسدة الأخرى التي يمكن أن تحسّن صحة القلب، وتخفّض نسبة الكوليسترول السيئ وتعزز الطاقة.

زيت الأفوكادو

يحتوي زيت الأفوكادو على نسبة كبيرة من الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية وله خصائص مضادة للالتهابات، كما يمتلك نقطة تدخين أعلى من معظم زيوت الطبخ النباتية، ما يجعله خياراً يناسب احتياجات الطبخ العامة الخاصة. له نكهة خفيفة تشبه الزبدة ويمكن استخدامه في الأطباق الحلوة والمالحة.

زيت بذور الكتان

يحتوي هذا الزيت على نسبة عالية من أحماض أوميغا 3 الدهنية المفيدة، لكنه ليس مخصصاً للطهي نظراً لحساسيته للحرارة وتأكسده بسرعة، فمن الأفضل استخدامه في تتبيلة السلطة ورشه فوق الحمص أو الفول وغيرها، ومن المهم تخزينه في مكان بارد ومظلم.

زيوت الجوز والمكسرات

تعتبر الزيوت المستخرجة من المكسرات أو البذور المحمصة مثل الجوز أو الفستق أو اليقطين رفاهية غذائية نظراً لثمنها المرتفع نسبياً، ويؤدي تسخين هذه الزيوت الحساسة إلى فقدان قيمتها الغذائية وتغيير نكهتها الأصلية، لذا من الأفضل استخدامها في الصلصات أو تتبيلة السلطة بالمناسبات الخاصة.