9 أغذية تضاعف استفادتك من ممارسة الرياضة لحرق دهون البطن

9 أغذية تضاعف استفادتك من ممارسة الرياضة لحرق دهون البطن
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Nadiia Loboda
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يقال إن دهون البطن معنّدة وتحتاج إلى ساعات من الرياضة ولفترات طويلة حتّى تُكسر، حسناً هذا صحيح إلى حد ما، لكن ما لا نعرفه هو وجود مجموعة من الأطعمة التي تساعد على حرق دهون البطن موفرة بديلاً لممارسة الرياضة أو معززاً لتأثيرها الحارق للدهون، فما هذه الأغذية؟

اقرأ أيضاً: هل تؤدي مكملات أوميغا 3 دوراً محفّزاً في حرق الدهون؟

أغذية صحية تُحفّز حرق دهون البطن

تساعد الأغذية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية والبروتين ومضادات الأكسدة على تحفيز حرق الدهون مؤثرةً إيجاباً في تعزيز عملية التمثيل الغذائي. ونظراً لأن تراكم دهون البطن أصبح شكوى شائعة لدى الكثيرين، أوردنا 9 من أكثر الأطعمة الصحية التي تحفّز حرق الدهون وخاصةً دهون البطن.

1. الأسماك الدهنية

يحتوي سمك السلمون والتونة والسردين والأسماك الزيتية الأخرى على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي أثبتت فاعليتها في كبح العملية الالتهابية وتعزيز صحة القلب، إلّا أن دورها لا يتوقف هنا، إذ يرتبط استهلاك أحماض أوميغا 3 الدهنية بخفض دهون البطن عن طريق خفض مستويات هرمون الكورتيزول المعروف بأنه هرمون التوتر المرتبط بتخزين الدهون.

من جهةٍ أخرى، تعتبر الأسماك مصدراً ممتازاً للبروتين العالي الجودة، ولذي بدوره يعزز الشعور بالشبع ويحفّز معدل الاستقلاب، لهذا يوصى بتناول حصتين من الأسماك الدهنية أسبوعياً.

2. القهوة

إلى جانب كونها واحدة من المشروبات الأكثر شعبية في العالم، تعتبر القهوة مصدراً غنياً بالكافيين المُحسّن للمزاج وللأداء العقلي والجسدي. وأبعد من ذلك، يرتبط استهلاك القهوة بزيادة معدل الأيض بنسبة 3-13% ما يؤثّر بدوره في حرق الدهون وخاصةً دهون البطن. 

مع ذلك ينبغي ألّا يتجاوز المدخول اليومي منها 400 ملغ يومياً، أي ما يعادل 4-5 فناجين من القهوة، وذلك للحصول على فوائد الكافيين دون الشكوى من الآثار الجانبية المحتملة كالقلق أو الأرق. 

3. البيض

يمكن أن يقال عن البيض إنه “قوة غذائية” بحد ذاته، فوجبة الإفطار المبنية على البيض ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتقليل الشعور بالجوع وتعزيز الشعور بالامتلاء، كما أنه مصدر غني بالبروتين الذي يتطلب هضمه طاقة وحرقاً للسعرات الحرارية، وميزة أخرى لتناول البيض هي أنه يرفع معدل الأيض بنسبة 20-30% لفترة تدوم عدة ساعات بعد تناول الطعام.

اقرأ أيضاً: كم ساعة عليك أن تمشي لحرق كيلوغرام واحد؟

4. الشاي الأخضر

عند الحديث عن المشروبات التي تخدم صحة الجسم يتبادر الشاي الأخضر إلى أذهاننا أولاً، فهو يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يؤمّن الحماية من أنواع معينة من السرطان.

الشاي الأخضر غني بالكافيين -وإن كان ذلك بنسبة أقل من القهوة- وله القدرة على حرق دهون البطن، فالشاي الأخضر غني بأحد أكثر مضادات الأكسدة فاعلية في حرقها ويُدعى “إيبي غالوكاتيشين غالات” (Epigallocatechin Gallate) أو (EGCG) اختصاراً. لهذا يوفّر شرب عدة أكواب من الشاي الأخضر يومياً طيفاً واسعاً من الفوائد الصحية التي تتكلل بزيادة عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم.

5. مصل اللبن

يمكن تشبيه مصل اللبن بأنه ماء غني بالبروتين وغني بالمواد المغذية، إذ يرتبط شرب مصل اللبن في أثناء ممارسة التمارين الرياضية بتعزيز نمو العضلات والحفاظ على كتلتها حتّى عند خسارة الوزن. مصل اللبن قادر أيضاً على كبح الشهية بشكلٍ أكثر فاعلية مقارنة أي مصدر آخر للبروتين، كما أنه يعزز عملية التمثيل الغذائي حارقاً بذلك المزيد من دهون البطن.

6. خل التفاح

كان يُنسب الفضل في علاج داء السكري قديماً إلى خل التفاح، حيث أثبت فاعليته في كبح الشهية وخفض سكر الدم والإنسولين لدى مرضى السكري، كما أن خل التفاح فعالٌ في تحسين حساسية هرمون الإنسولين، ما يؤدي بدوره إلى زيادة حرق دهون البطن، فكما نعلم مقاومة الإنسولين أحد أهم الأسباب وراء حدوث البدانة الحشوية وتراكم الدهون حول البطن.

اقرأ أيضاً: كيف أخسر الدهون وأحافظ على العضلات في الوقت نفسه؟

علاوة على ذلك، يحتوي خل التفاح حمض الأسيتيك المُحفّز لحرق الدهون، كما يقلل من تخزينها في البطن، لهذا يُنصح بإضافة ملعقة طعام إلى كأس ماء وشربها في الصباح أو قبل الوجبات لتحفيز حرقها.

7. الفلفل الحار

إن دور الفلفل الحار يتجاوز مجرد إضافة المذاق الحار إلى الطعام، فهو غني بمضادات الأكسدة القوية التي تقلل الالتهاب وتعزز قوة خطوط الدفاع المناعية في الجسم، وإحدى أهم المواد التي يحتوي عليها الفلفل الحار والتي تؤدي دوراً مضاداً للأكسدة نذكر “الكابسيسين“.

يساعد الكابسيسين في الحفاظ على وزن صحي وتعزيز حرق الدهون عن طريق تعزيز الشعور بالامتلاء ومنع الإفراط في تناول الطعام وكبح مستويات الجوع، بالإضافة إلى تحفيز معدل الاستقلاب وزيادة حرق السعرات الحرارية.

8. اللبن الرائب

القيمة الغذائية للبن الرائب عالية لعدة أسباب؛ فهو مصدر ممتاز للمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم، كما أنه غني بالبروتين الذي يحمي العضلات من التراجع عند فقدان الوزن ويعزز  الشعور بالشبع ما يجنب الإفراط في تناول الطعام. إلاّ أن النجم وراء كون اللبن الرائب أحد أبرز الأغذية التي تحفّز حرق دهون البطن وزيادة معدل الاستقلاب هو “حمض اللينوليك”، الذي يتوفر بصورة أكبر في اللبن الرائب كامل الدسم وليس منخفض الدسم أو عديمها.

9. زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون أحد أكثر الدهون صحية على الإطلاق، فهو يخفّض الدهون الثلاثية ويرفع من نسبة الكوليسترول الجيد. لكن يتجلى الدور الاستثنائي لزيت الزيتون برفع مستوى هرمون “الببتيد الشبيه بالغلوكاغون” والذي يُرمز له اختصاراً (GLP-1)، والذي يُصنف كأحد هرمونات الشبع.

اقرأ أيضاً: ما هو دايت الكارب سايكل (Carb Cycling)؟ وكيف يختلف عن باقي الأنظمة الغذائية؟

إذ يعزز الببتيد الشبيه بالغلوكاغون الشبع عن طريق إبطاء عملية الهضم، ما يجعل امتصاص غلوكوز الطعام يستغرق وقتاً طويلاً، كما أن له دوراً في تحفيز معدل الاستقلاب وبالتالي حرق المزيد من الدهون.