إليك الأنظمة الغذائية التي يتبعها المشاهير مثل كيم كارداشيان وفيكتوريا بيكهام

إليك الأنظمة الغذائية التي يتبعها المشاهير مثل كيم كارداشيان وفيكتوريا بيكهام
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Africa Studio
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا يؤدي المدربون وأخصائيو التغذية الخاصين بالمشاهير دوراً في تحسين صحة المشاهير أنفسهم وحسب، بل يمتد دورهم نحو دفع عجلة الصحة وعلوم التغذية للأمام بسرعة قياسية، من خلال نشر الحميات والأنظمة التي وضعوها والنتائج التي حصلوا عليها. وفي ظل الأنظمة الغذائية التي أثبتت فعاليتها بالفعل، إليكم سبعة من أكثرها شهرةً في هذا المقال اعتمدت عليها الممثلات وعارضات الأزياء وأشهر الشخصيات للحفاظ على جسم صحي.

اقرأ أيضاً: ما هو النظام الغذائي المضاد للالتهاب؟ وما فوائده؟

1. غوينيث بالترو وحمية تنقية الجسم

تُلقب غوينيث بالترو بملكة الحياة الصحية، ولم تكتسب هذا اللقب عن عبث، إذ تُطبق حمية تنقية الجسم من السموم لمدة 3 أسابيع وبمعدل 2-3 مرة في السنة الواحدة. طوّر هذا النظام أخصائي القلب أليخاندرو جونغر.

في هذا النظام الغذائي تُزال جميع الأطعمة لا سيما التي تتضمن الغلوتين ومنتجات الألبان والبيض والسكر والكحول ومُسببات الحساسية المختلفة الأخرى، ويحصل الفرد على وجبتين يوميتين من السوائل مثل العصائر والحساء.

2. جيسيكا بيل وحمية باليو

كان نظام باليو النظام الغذائي الأكثر بحثاً على جوجل لعام 2013، وسبب شهرته جيسيكا بيل ذات البنية الجسدية الصحية. نسبت بيل توجه النظام الغذائي الجديد إلى حمية “رجل الكهف”، وأكدت أنه يجعلنا نفقد تلك الطبقة الدهنية الرقيقة المُعندة ووزن الماء من الجسم مباشرةً.

وبالحديث عما تتضمنه قائمة طعام هذه الحمية فالخيارات صارمة نوعاً ما، إذ تُمنع جميع الأطعمة التي تتضمن الحبوب ومنتجات الألبان والبقوليات وتعتمد تناول الأسماك الطازجة أو اللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج والخضروات.

اقرأ أيضاً: ما هو النظام الغذائي الملائم لمرضى النقرس؟

3. بيونسيه و22 يوماً من الحمية النباتية

أطلقت بيونسيه وزوجها تحدي “22 يوم من الحمية النباتية” الذي يعد جزءاً من تحدي التغذية على مدى 22 يوماً، الذي أطلقه عالم وظائف أعضاء الجسم والتمارين الرياضية، ماركو بورجيس.

يتمحور هذا النظام الغذائي حول تعزيز الصحة والعافية العامة للبدن من خلال التخلي عن الأطعمة الحيوانية التي قد تزيد من العملية الالتهابية في الجسم، ويقال إن بيونسيه ملتزمة بنظام غذائي نباتي في الغالب وتتناول بعض الأسماك بين الفينة والأخرى.

4. كيم كارداشيان وحمية أتكينز

صرحت كيم كارديشيان بأن التخلص من الوزن الزائد بعد ولادتها كان التحدي الأكبر في حياتها، حيث خسرت نحو 25 كيلوغراماً في 11 شهراً. تتميز حمية أتكينز التي اتبعتها كارداشيان بأنها تقوم أساساً على الأطعمة الغنية بالبروتين وتحتوي على نسبة عالية من الدهون الصحية، مثل الأفوكادو والمكسرات، بالإضافة إلى البيض والفاكهة والخضروات الطازجة والجبن مع تجنب تناول الكربوهيدرات تماماً، إلى جانب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية.

5. فيكتوريا بيكهام والنظام الغذائي القلوي

تعزو فيكتوريا بيكهام الحفاظ على قوامها الرشيق إلى النظام الغذائي القلوي، إذ يُحافظ هذا النظام  على مستوى درجة الحموضة في الجسم بين 7.35 و7.45، وله فوائد أخرى مثل تعزيز مستويات الطاقة وتحسين الذاكرة والوقاية من السرطان وأمراض القلب والأوعية. يُطبق هذا النظام من خلال تتبع الأطعمة وتقسيم الوارد اليومي إلى 80% من الأطعمة القلوية، مثل الفاكهة والخضار والمكسرات والبقوليات والشمر والقرنبيط والجريب فروت واللفت، و20% من الأطعمة الحمضية مثل القمح ومنتجات الألبان والقهوة والسكر واللحوم والأسماك والكحول.

اقرأ أيضاً: ما النظام الغذائي الأمثل لمرضى التهاب المعدة؟

يتضمن النظام الغذائي اليومي لبيكهام كلاً من الأسماك المشوية والسلمون المدخن والبيض المخفوق والتونة ذات الزعانف الصفراء وسلطة السوشي وعصائر التوت، وهي تتحكم بفعالية في الشيخوخة بسبب محتواها العالي من أوميغا 3.

6. كيت ميدلتون وحمية دوقة كامبريدج

اتبعت دوقة كامبريدج “كيت ميدلتون” ووالدتها هذا النظام الغذائي لإنقاص وزنهما قبل الزفاف الملكي، وقد ابتكره الطبيب الفرنسي بيير دوكان. يقول دوكان إن النظام الغذائي هو ما يجعل النساء الفرنسيات رشيقات دون الحاجة إلى تجنب الأغذية الغنية بالدهون أو للذهاب إلى صالة الألعاب الرياضية.

ينقسم النظام الغذائي هذا إلى ثلاث مراحل تصبح أقل صرامة مع كل أسبوع، وتتحدد المرحلة الأولى بتناول الأطعمة الغنية بالبروتين فقط لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام، وذلك اعتماداً على كمية الوزن المُراد خسارتها. بعد ذلك تأتي المرحلة الثانية وتتضمن التناوب بالأيام بين تناول الأطعمة البروتينية والخضروات، لتبدأ بعد ذلك المرحلة الثالثة التي تعاد فيها أطعمة مثل الخبز والفواكه والأجبان.

7. ميغان فوكس والنظام الغذائي ذو الخمسة عناصر

تتبع ميغان فوكس النظام الغذائي المكون من 5 عناصر الذي طوره المدرب الشهير هارلي باسترناك. تمتد خطة هذا النظام الغذائي إلى خمسة أسابيع وتتضمن تناول خمس وجبات يومياً وكل وجبة مكونة من خمسة عناصر، إذ ينبغي أن تشمل كل وجبة البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات الصحية والألياف والمشروبات الخالية من السكر.

اقرأ أيضاً: ما هو النظام الغذائي الملائم لمرضى القصور الكلوي؟

مشروب فوكس المُفضل هو العصير الأحمر لغناه بمضادات الأكسدة، ويُصنع من أنواع التوت المُختلفة، أو الشاي المُضاف إليه مسحوق البروتين وحليب اللوز، كما يُسمح بـيوم مفتوح واحد يتناول فيه الفرد ما يحلو له، ويُسمى “يوم الغش”.