ما فوائد الشوكولاتة الداكنة لإنقاص الوزن؟

ما فوائد الشوكولاتة الداكنة لإنقاص الوزن؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alexstr
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

سواء كنت في الخامسة أو الخمسين من العمر، تبقى قطعة الشوكولاتة الداكنة الصديق الذي يفرحنا، لكن هل يتضمن هذا إنقاص الوزن؟ 

كما هو الحال مع معظم المواد الغذائية، فإن الجرعة هي ما يصنع السم، أي لا يمكن أن تتناول الشوكولاتة كل يوم وتتوقع فقدان الكيلوغرامات الزائدة، لكن إذا قمت بذلك بشكلٍ صحيح يمكن أن تساعدك الشوكولاتة الداكنة على إنقاص الوزن.

الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة هي منتج تُستخدم في تصنيعه ثمار شجرة الكاكاو (Theobroma cacao)، بعد تخميرها وتجفيفها وتحميصها، يليه فصل القشور عن اللب وطحن الحبيبات للحصول على شراب الشوكولاتة، ثم فصل الجزء الدهني أو ما يعرف بزبدة الكاكاو.

تختلف الشوكولاتة الداكنة عن شوكولاتة الحليب في محتواها من المواد الصلبة؛ وهي أجزاء حبوب الكاكاو المتبقية بعد أخذ زبدة الكاكاو، حيث تحتوي الشوكولاتة الداكنة على 50-90% من مواد الكاكاو الصلبة، بينما تحتوي شوكولاتة الحليب على 10-50% من مواد الكاكاو الصلبة، والباقي عبارة عن حليب وسكر.

وفقاً لدراسة منشورة في دورية مضادات الأكسدة وإشارات الأكسدة والاختزال (Antioxidants & Redox Signaling)، فإن الشوكولاتة الداكنة غنية بمضادات الأكسدة، وخاصة الفلافونويد. من الناحية النظرية، تحتوي الشوكولاتة الداكنة على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة مقارنة بشوكولاتة الحليب.

فوائد الشوكولاتة الداكنة لفقدان الوزن

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، تقدّم الشوكولاتة الداكنة مجموعة من الفوائد، بما في ذلك:

1. زيادة الحساسية للإنسولين

يعمل هرمون الإنسولين على تنظيم دخول الغلوكوز من الدم إلى الخلايا، إلّا أن بعض مرضى السكري يعانون من انخفاض الحساسية له، فترتفع مستويات السكر في الدم. تنتج عن ارتفاع نسبة الغلوكوز في الدم زيادة الشعور بالجوع وتقلب المزاج، لذا قد يساعد التحكم في نسبة سكر الدم وموازنته على تقليل الشعور بالجوع.

وجدت دراسة بحثية منشورة في مجلة منظور الطب الباطني في مستشفى المجتمع (Journal of Community Hospital Internal Medicine Perspectives)، أن الشوكولاتة الداكنة تزيد من حساسية الجسم للإنسولين، ما ينظّم مستويات السكر في الدم، ويقلل من كمية الإنسولين التي يحتاج إليها الجسم، وبالنتيجة يقل الشعور بالجوع.

علاوة على ذلك، ترتبط مستويات الإنسولين المنخفضة بزيادة فقدان الوزن وتقليل الدهون المخزنة.

اقرأ أيضاً: فاكهة وخضار وبذور: هذه الأطعمة تخفّض السكر في الدم

2. الشوكولاتة الداكنة تقلل من الشعور بالجوع

يمكن للشوكولاتة الداكنة أن تمنح شعوراً بالامتلاء وتقلل الرغبة في تناول الطعام، إذ وضحت الدراسة المنشورة في دورية “لببتيدات التنظيمية (Regulatory Peptides)، أنه لدى شم وتناول 12 امرأة للشوكولاتة الداكنة، انخفضت الشهية وتراجعت مستويات هرمون الجريلين، وهو الهرمون المحفّز للشعور بالجوع، ما يؤدي بالنتيجة إلى انخفاض الوزن.

وفي مقارنة بين آثار تناول الشوكولاتة الداكنة وشوكولاتة الحليب، بيّنت الدراسة المنشورة في دورية “التغذية ومرض السكري” (Nutrition & Diabetes)، أن المشاركين شعروا بجوع أقل وشبع أكثر ورضا بعد تناول الشوكولاتة الداكنة.

اقرأ أيضاً: 15 سبباً تجعلك تشعر بالجوع حتى بعد تناول الطعام

3. الشوكولاتة الداكنة تحدّ من اكتساب الوزن الناتج عن الإجهاد والتوتر

في حالات الإجهاد والتوتر، تفرز الغدد الكظرية هرمون الكورتيزول، وهي استجابة طبيعية تهيئ الجسم لمواجهة حالة خطر. ومع ذلك، أشارت الدراسة المنشورة في دورية أمراض الغدد الصماء والتمثيل الغذائي (Endocrinology and Metabolism)، إلى أنه في حالات التوتر المزمن، يمكن للارتفاع المستمر في الكورتيزول أن يؤدي لمجموعة من الآثار السلبية، ومنها:

كما وجدت دراسة منشورة في المجلة الدولية للبدانة (International Journal of Obesity) ، ارتباطاً بين الكميات المرتفعة من الكورتيزول وزيادة كمية دهون البطن، أي أنه تسبب في الإفراط في تناول الطعام، إذا يمكن بتجنب حالة التوتر والإجهاد أو التخفيف منها أن تقل زيادة الوزن.

وأشارت الدراسة المنشورة في المجلة الدولية للعلوم الصحية (International Journal of Health Sciences)، إلى أنه يمكن لتناول الشوكولاتة المعتدل يومياً أن يقلل من مستويات التوتر، ما يحمي من زيادة الوزن.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت دراسة منشورة في دورية الاكتئاب والقلق (Depression and Anxiety)، إلى أن تناول الشوكولاتة الداكنة قلل من الإصابة بأعراض الاكتئاب بنسبة 57% مقارنة بمن يستهلك الشوكولاتة الداكنة بانتظام.

اقرأ أيضاً: 15 سبباً تجعلك تشعر بالجوع حتى بعد تناول الطعام

سلبيات الشوكولاتة الداكنة

على الرغم مما تقدّمه الشوكولاتة الداكنة من فوائد للجسم، فإن هناك بعض المخاطر التي يجب مراعاتها، بما في ذلك:

  • الشوكولاتة الداكنة غنية بالدهون والسعرات الحرارية؛ ففي كل 28 غراماً من الشوكولاتة الداكنة توجد نحو 155 سعرة حرارية، و9 غرامات من الدهون.
  •  قد يحتوي بعض العلامات التجارية على كميات إضافية من السكر، ما قد يسبب حالات صحية مزمنة مثل أمراض الكبد والقلب والسكري.

كمية الشوكولاتة الداكنة المناسبة لإنقاص الوزن

إذ قد تكون الشوكولاتة الداكنة مفيدة لإنقاص الوزن، إلّا أنها تبقى مادة غنية بالدهون والسعرات الحرارية، وقد يؤدي الإفراط في تناوله إلى آثار سلبية عكسية، لذا يساعد الالتزام بتناول نحو 28 غراماً في الحصول على أفضل النتائج.

بشكلٍ عام، تتفاوت أنواع الشوكولاتة الداكنة بنسبة الكاكاو فيها، فكلما قلت نسبتها زاد محتواها من السكر والمواد المضافة. نتيجة لذلك يوصي البروفيسور والباحث في كلية كينغز لندن (King’s College London) تيم سبيكتور (Tim Spector)، بالبحث عن أنواع الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على الكاكاو بنسبة 70%.

إذاً، قد تساعد الشوكولاتة الداكنة على إنقاص الوزن، بالإضافة إلى ما تقدّمه من فوائد صحية للجسم، إلّا أنها من غير الصحي الاعتماد عليها وحدها كوسيلة لفقدان الوزن الزائد، لذا يمكنك الاستمتاع بمذاقها اللذيذ لكن حافظ على تناول نظام غذائي متوازن.