بدائل صحية للملح تفيد المصابين بارتفاع ضغط الدم

4 دقيقة
بدائل صحية للملح تفيد المصابين بارتفاع ضغط الدم
حقوق الصورة: بيكسلز.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يرفع الملح ضغطَ الدم، ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك يسعى المصابون بارتفاع ضغط الدم إلى التقليل من تناول الملح، ويبحثون عن بدائل آمنة وفعالة للمساعدة في خفض ضغط الدم ومكافحة أمراض القلب. ولحسن الحظ يوجد العديد من البدائل الصحية والمناسبة للملح في مطابخنا. 

بدائل صحية للملح تفيد المصابين بارتفاع ضغط الدم

يوجد العديد من البدائل الصحية للملح، يمكن للمصابين بارتفاع ضغط الدم استخدامها في وصفاتهم، ومنها:

كلوريد البوتاسيوم

الملح هو عبارة عن مركب كلوريد الصوديوم، والصوديوم هو المسبب الرئيسي لارتفاع ضغط الدم، لذلك انتشر بديلاً عنه مركب يتألف من 70% كلوريد الصوديوم و30% كلوريد البوتاسيوم للحصول على النكهة ذاتها مع التقليل من الصوديوم، حيث إن استبدال الملح العادي ببديل الملح المعتمد على البوتاسيوم يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية. 

يمكن لكلوريد البوتاسيوم أن يريح جدران الشرايين ويخفض ضغط الدم. ومع ذلك، يحتاج بعض الأشخاص إلى تجنب البوتاسيوم الزائد الموجود في بدائل الملح، مثل المصابين بأمراض الكلى أو الذين يتناولون بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: لماذا يرتفع ضغط الدم بأقل كمية من الملح؟

الثوم والبصل

الثوم من التوابل اللاذعة التي تعزز النكهة دون زيادة محتوى الصوديوم. يمكن مضاعفة كمية الثوم في الصلصات والمخللات وتقليل كمية الملح. بالإضافة إلى النكهة، يمتلك الثوم العديد من الفوائد الصحية، ومن بينها خفض ضغط الدم. 

مثل الثوم، يضيف البصل نكهة قوية لأي وصفة تقريباً. ويعد البصل المجفف أو مسحوق البصل أكثر فعالية من البصل الطازج ويمكن استبداله بالملح في البطاطس المقلية والحساء واليخنة والصلصات.

الحمضيات 

تعد الحمضيات وقشورها بديلاً جيداً للملح، وخاصة عصير الليمون أو البرتقال وقشره، إذ يُبرز عصير الليمون أو البرتقال نكهة الطبق بسبب الحمض، ويمكن استخدامها مع الخضار المطبوخة وفي تتبيلة السلطة ومخللات اللحوم والأسماك.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثر تناول الملح على صحتك؟

التوابل

يوجد العديد من التوابل والبهارات التي يمكن إضافتها للوصفات بدلاً من الملح:

  • الفلفل الأسود المطحون: الملح والفلفل ثنائي مترافق في معظم الوصفات، ولتقليل الملح ما عليك سوى زيادة الفلفل على الحساء والمشويات والمعكرونة والأطباق المشابهة الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، قد يقلل الفلفل الأسود من الالتهاب المرتبط بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان. وإذا لم تفضّل استخدام الفلفل الأسود يمكنك الاستعانة بالفلفل الأبيض أو بدائله مثل الهالبينو والفلفل الحار.
  • البابريكا المدخنة: تتمتع البابريكا المدخنة بطعم حار ولون أحمر، يمكن إضافتها إلى الصلصة ووصفات اللحوم، لتعزز النكهة بدلاً من الملح، بالإضافة إلى الحصول على فوائد عديدة مثل إيقاف نمو الخلايا السرطانية.
  • الزنجبيل: يمكن أن يحل الزنجبيل الطازج أو المسحوق محل الملح في العديد من الأطباق بسبب نكهته اللاذعة. من الأطباق التي يمكن إضافة الزنجبيل إليها البطاطس المقلية والصلصات والمخللات والحساء. بالإضافة إلى النكهة، يمتلك الزنجبيل فوائد طبية عديدة فهو مضاد جيد للالتهابات ويقلل من آلام العضلات.
  • الكزبرة: تعد الكزبرة المطحونة إضافة جيدة إلى الطعام وبديلاً عن الملح في الصلصات والحساء، بالإضافة إلى أنها تحتوي على العديد من مضادات الأكسدة، وقد تعزز صحة الدماغ والمناعة.
  • القرفة: أعواد القرفة والقرفة المطحونة من التوابل المشهورة، وتعد بديلاً عن الملح في الحساء وصلصة الطماطم والمخللات واللحوم، كما يمكن إضافتها عند طهي الفول أو العدس.
  • الخردل المجفف: يعد الخردل بديلاً عن الملح في وصفات اللحوم الخالية من الدهون والدجاج والأسماك والسلطات والخضروات والصلصات.
  • جوزة الطيب: أيضاً من البهارات المعززة للنكهة والبديلة عن الملح في وصفات البطاطس والدجاج والسمك ولحم العجل والخبز المحمص.
  • الكركم: الكركم من البهارات التي تُضاف إلى وصفات اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والصلصات والأرز بدلاً عن الملح.

اقرأ أيضاً: ما أفضل نظام غذائي لمرضى الضغط المرتفع؟

الأعشاب

تعد إضافة الأعشاب إلى الأطباق المختلفة معززاً للنكهة وبديلاً عن الملح:

  • الشبت: يضيف الشبت الطازج نكهة رائعة لأطباق السمك والبطاطس والخيار، يمكن إضافته فوق السلمون، أو استخدامه كتوابل رئيسية في سلطة البطاطس، أو إضافته إلى عصير الليمون المُضاف على أطباق السمك لإغناء النكهة واستبدال الملح.
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jurga Jot
الشبت. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Jurga Jot
  • إكليل الجبل: إن إضافة إكليل الجبل أو الروزماري الطازج أو المجفف إلى بعض الوصفات يعزز النكهات ويقلل الحاجة إلى إضافة الملح. يمكن إضافته إلى الحساء واليخنات والخضار المطبوخة والصلصات.
حقوق الصورة: shutterstock.com/ topotishka
إكليل الجبل. حقوق الصورة: shutterstock.com/ topotishka
  • المريمية: تتمتع المريمية الطازجة والمجففة بنكهة قوية جداً تجعلها بديلاً جيداً للملح. تضيف طعماً لذيذاً إلى الصلصات والبطاطا الحلوة المهروسة.
صورة المريمية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Julitt
المريمية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Julitt
  • الطرخون: للطرخون نكهة قوية ولاذعة قليلاً ولذيذة تجعله بديلاً عن الملح في وصفات البيض والدجاج والصلصات التي تُقدَّم مع الدجاج والأسماك والخضار.
الطرخون. حقوق الصورة: shutterstock.com/ natalia bulatova
الطرخون. حقوق الصورة: shutterstock.com/ natalia bulatova
  • الريحان: يعد الريحان من الأعشاب اللذيذة والتي تُضاف إلى الأسماك ولحم الضأن واللحوم المفرومة الخالية من الدهون والسلطات والحساء والصلصات.
الريحان. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Anna Klymchuk
الريحان. حقوق الصورة: shutterstock.com/ Anna Klymchuk
  • أوراق الغار: من الأعشاب البديلة عن الملح أيضاً في وصفات اللحوم الخالية من الدهون واليخنة والدجاج والحساء والطماطم.
أوراق الغار. حقوق الصورة: shutterstock.com/ LN team
أوراق الغار. حقوق الصورة: shutterstock.com/ LN team
  • بذور الكراوية: بذور الكراوية من من البدائل الجيدة للملح في أطباق اللحوم الخالية من الدهون واليخنة والحساء والسلطات والملفوف والهليون والمعكرونة.
بذور الكراوية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ kostrez
بذور الكراوية. حقوق الصورة: shutterstock.com/ kostrez
  • البقدونس: البقدونس أيضاً من الأعشاب اللذيذة والتي تعد معززاً للنكهة وبديلاً عن الملح، يمكن إضافته إلى وصفات اللحوم والأسماك والحساء والسلطات والصلصات والخضروات.
  • الزعتر: الزعتر من الأعشاب اللذيذة في وصفات اللحوم والصلصات والحساء والخضروات والسلطات.

اقرأ أيضاً: بالدراسات العلمية: علاج ارتفاع ضغط الدم بالأعشاب

الخل

الخل له أنواع عديدة من أبرزها:

  • الخل البلسمي: وله نكهة حادة لاذعة مع قليل من الحلاوة تُبرز نكهة الوصفات ويقلل الحاجة إلى الملح. يمكن إضافته إلى السلطة والحساء واليخنات ومخللات اللحوم والأسماك.
  • خل التفاح: ويتمتع بطعم حلو ولاذع، وهو بديل متعدد الاستخدامات للملح، يمكن استخدامه في تتبيل اللحوم، وإضافته إلى السلطة أو الخضار. يمتلك خل التفاح أيضاً فوائد صحية عديدة فهو يخفض نسبة الكوليسترول ويضعف خطر الإصابة بأمراض القلب.

زيت الكمأة

يتمتع زيت الكمأة بإضافة نكهة قوية جداً، فإضافة كمية قليلة جداً منه تعد بديلاً عن الملح. يُستخدم مع وصفات المعكرونة والبيتزا والبيض والفشار والبطاطس المهروسة والخضروات.

اقرأ أيضاً: لضغط الدم ومنع التسمم: فوائد الزعتر البري