تعرّف إلى رياضة التاي تشي وفوائدها خاصة بعد سن الأربعين

3 دقيقة
تعرّف إلى رياضة التاي تشي وفوائدها خاصة بعد سن الأربعين
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Oscar Tarneberg
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يتطلب معظم أنواع الرياضات القيام بجهد بدني يكون مؤلماً على العضلات، لكن من أُسس رياضة التاي تشي المليئة بالفوائد الصحية أنه إذا كنت تشعر بالألم والتعب عند ممارستها فأنت تمارسها بشكلٍ خاطئ، فما هذه الرياضة وما أبرز فوائدها؟

اقرأ أيضاً: هل يُفضَّل أن تمارس التمرينات الرياضية دون تناول الطعام؟ خبير يجيب

ما هو التاي تشي؟

هو نوع من الفنون القتالية الخفيفة التي طوّرها الصينيون القدماء كنوعٍ من التأمل، وأصبحت لاحقاً “رياضة التاي تشي” المعروفة حول العالم كوسيلة لإدارة التوتر وتحسين اللياقة البدنية. وتتضمن رياضة التاي تشي سلسلة من الحركات البطيئة والوضعيات المعينة التي تُقام في الهواء الطلق، وهدفها الاسترخاء والاستمتاع من خلال القيام بالحركات المنسقة والبسيطة والدقيقة لتحقيق التوازن والفوائد الصحية المختلفة.

اعتبارات خاصة قبل ممارسة التاي تشي

من الأفضل للأشخاص الذين يزيد عمرهم على 40 عاماً أو يعانون زيادة الوزن أو مرضاً مزمناً أو مَن لم يمارسوا التمارين الرياضية بانتظام فترة طويلة أن يراجعوا الطبيب قبل البدء بممارسة رياضة التاي تشي، أو أي تمرين رياضي آخر.

كيف يمكن تعلم رياضة التاي تشي؟

من الممكن تعلم رياضة التاي تشي بنفسك باستخدام الكتب ومقاطع الفيديو، لكن معظم الممارسين يفضّلون الانضمام إلى مجموعة تدريب جيدة للتعلم من معلم ذي خبرة، إذ يمكن للأشخاص من الأعمار ومستويات اللياقة البدنية كافة ممارسة هذه الرياضة للحصول على فوائدها الصحية. 

اقرأ أيضاً: 11 سبباً تفسّر عدم فقدان الوزن على الرغم من تقليل الطعام وممارسة الرياضة

10 فوائد مدعومة علمياً لرياضة التاي تشي

تضم أبرز الفوائد التي تقدّمها رياضة التاي تشي ما يلي:

1. فقدان الدهون

يمكن لممارسة التاي تشي أن تعادل في الفاعلية المشي السريع وألعاب القوى الخفيفة، ويمكن لممارسة التاي تشي ساعة واحدة 3 مرات في الأسبوع مدة 12 أسبوعاً أن تقلل من محيط الخصر ووزن الجسم والكوليسترول السيئ.

2. تخفيف الألم

يمكن استخدام رياضة التاي تشي علاجاً لآلام العضلات والعظام واضطراب ما بعد الصدمة، وذلك وفق دراسة من جامعة أركنساس عام 2018.

3. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية

ظهر في دراسة لجامعة قوانغتشو الطبية عام 2018 أن البالغين المصابين بارتفاع ضغط الدم والذين تدربوا على رياضة التاي تشي مدة 6 أشهر، كان لديهم انخفاض ملحوظ في ضغط الدم المرتفع ومؤشر كتلة الجسم مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا رعاية دوائية اعتيادية لارتفاع ضغط الدم.

4. تحسين المزاج والصحة النفسية

تساعد ممارسة رياضة التاي تشي على تخفيف التوتر وتحسين المزاج والصحة العقلية بالإضافة للصحة البدنية، ومن الممكن أن تخفض من الاكتئاب والضيق النفسي ونوعية النوم.

5. وقاية كبار السن من السقوط

تؤدي ممارسة التاي تشي مدة 25 دقيقة يومياً 6 أيام في الأسبوع إلى تحسنٍ في قوة الساق والتوازن والحركة والأداء بشكلٍ عام لكل الممارسين، وبشكلٍ خاص لكبار السن الذين يفقدون توازنهم ويتعرضون للسقوط، ما يقيهم من الإصابة بالكسور والكدمات ويمنحهم شيخوخة صحية.

اقرأ أيضاً: الكارديو أم رفع الأثقال: أيهما يجب أن تبدأ به؟

6. تعزيز جهاز المناعة

وفق بحث لجامعة ولاية أريزونا عام 2011، أدّت ممارسة رياضة التاي تشي إلى تحسنٍ في أعداد الأجسام المضادة بعد أخذ اللقاحات، بالإضافة إلى زيادة عدد الخلايا التائية المناعية والمؤشرات المناعية المختلفة الموجودة في الدم.

7. تحسين الوظيفة الإدراكية

وفق جامعة هارفارد، تعزز رياضة التاي تشي الأداء المعرفي والإدراك لدى البالغين، ما يعني أن ممارسة هذه الرياضة قد تفيد بشكلٍ خاص كبار السن الذين يعانون ضعفاً إدراكياً مثل الخَرَف أو فقدان الذاكرة، وتبطئ التدهور الإدراكي عند التقدم بالعمر.

8. تقوية العظام والحماية من الكسور 

من خلال ممارسة رياضة التاي تشي مدة 9 أشهر، تمكنت مجموعة من النساء في سن اليأس (بعد انقطاع الطمث) والخاضعات لدراسة من جامعة هارفارد من زيادة كثافة عظامهن وتحسين قدراتهن في التحكم بوضعية الجسم، وظهرت لديهن علامات تكوين العظام، ما يعني أن رياضة التاي تشي تقي من الكسور العظمية الناجمة عن ترقق العظام لدى النساء بعد سن اليأس.

9. تقليل آثار الإرهاق

لرياضة التاي تشي القدرة على تقليل الإرهاق المزمن الناجم عن السرطان وغيره من الأمراض التي يعد الإرهاق أحد أعراضها، إذ وجدت دراسة من جامعة سابينزا في روما عام 2022 أن ممارسة رياضة التاي تشي مدة 3 أشهر تقلل بشكلٍ فعّال التعب والإرهاق الناشئ لدى الناجيات من سرطان الثدي.

اقرأ أيضاً: أيهما أهم في رياضة المشي: السرعة أم المسافة؟ العلم يجيب

10. المساعدة في الحصول على نوم صحي

تؤثّر رياضة التاي تشي بشكلٍ جيد في نوعية النوم، حيث وجد بحث من جامعة يانشان في الصين عام 2023 أن ممارسة رياضة التاي تشي لها تأثير وقائي وعلاجي للأرق، الذي بدوره يخفف من الاكتئاب والقلق لدى المرضى، ووجدت دراسة أخرى أن ممارسة تمارين التاي تشي 1.5 إلى 3 ساعات كل أسبوع مدة 6 إلى 24 أسبوعاً تؤدي إلى تحسين جودة النوم بشكلٍ ملحوظ.