أفضل نظام غذائي لمرضى التهاب الكبد الفيروسي

أفضل نظام غذائي لمرضى التهاب الكبد الفيروسي
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Danijela Maksimovic
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

ترتبط صحة الكبد، والتعافي من التهاب الكبد الفيروسي، مهما كان نمطه (إيه A أو بي B أو سي C)، بالنظام الغذائي الذي يتبعه المريض بشكل كبير، ويُنصح بتناول أطعمة محددة، كما يجب منعه من تناول الكثير منها، والتي تعد ضارة لصحة الكبد، على أن تُشكّل بالمجمل نظاماً غذائياً متكاملاً ومناسباً.

الأطعمة المناسبة لمرضى التهاب الكبد 

يجب على المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن لتجنب تلف الكبد وتعزيز صحته. فيما يلي بعض التوصيات الغذائية والأطعمة المسموح لمرضى التهاب الكبد الفيروسي بتناولها:

الخضروات

من المهم تضمين الكثير من الخضروات في النظام الغذائي الخاص بمرضى التهاب الكبد الفيروسي،

يوصى عموماً بالخضروات الطازجة والموسمية قدر الإمكان.

الفواكه 

بالإضافة إلى الخضروات، من المهم لمريض الكبد تناول الكثير من الفواكه، خاصةً الحمضيات الغنية بفيتامين سي المفيد لصحة الكبد.

الحبوب الكاملة 

يوصى مرضى الكبد الفيروسي بتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني والشعير والكينوا.

البروتينات النباتية 

البروتينات ضرورية لصحة العضلات، ولأن مريض التهاب الكبد لا يمكنه تناول الكثير من اللحوم، ستكون البروتينات النباتية بديلاً أساسياً. من هذه البدائل التوفو والحبوب والفول السوداني، بالإضافة إلى الحمص والعدس والفاصولياء والكينوا وبذور الشيا والبروكلي والملفوف والمكسرات مثل اللوز التي تُعد مصادر نباتية جيدة للبروتين.

الدهون الصحية 

يوصى مرضى التهاب الكبد بالحصول على الدهون الصحية خاصة الدهون المعروفة بالدهون الثلاثية متوسطة السلسلة، مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان.

القهوة

قد يكون تناول القهوة غير المحلاة مفيداً لمرضى التهاب الكبد، حيث يقلل من تلف الحمض النووي، ويزيد من موت الخلايا المصابة بالفيروس، ويقلل من التليف، على أن يتم تناولها يومياً باعتدال.

اقرأ أيضاً: 6 علاجات عشبية لحماية صحة الكبد

أطعمة يُنصح مريض الكبد بالابتعاد عنها 

يجب على المرضى المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي تجنب بعض الأطعمة الضارة بصحة الكبد. وفيما يلي بعض منها:

الأطعمة الغنية بالحديد 

يؤدي الكبد دوراً مهماً في عملية التمثيل الغذائي للحديد، فهو العضو الأساسي في الجسم الذي يخزن هذا المعدن. يعاني مرضى تليّف الكبد أحياناً من صعوبة في إخراج الحديد من الجسم، ما يؤدي إلى تراكمه في الكبد والدم والأعضاء الأخرى. لذا يجب على المرضى المصابين بالتهاب الكبد تجنب الأطعمة الغنية بالحديد ومكملات الحديد. يساعد اتباع نظام غذائي منخفض الحديد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية لدى هؤلاء المرضى. من الأطعمة الغنية بالحديد والتي يجب تجنبها اللحوم الحمراء والكبد والحبوب المدعمة بالحديد.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي مناسب: هكذا تتخلص من الحديد الزائد في جسمك

الدهون غير الصحية والكوليسترول 

قد يكون اتباع نظام غذائي قليل الدهون ومنخفض الكوليسترول مفيداً للمرضى الذين يعانون من التهاب الكبد C المزمن خاصةً، لأن تناول كميات كبيرة منه يسهم في تطور المرض.

الأطعمة المصنعة 

يجب على مريض التهاب الكبد الفيروسي تجنب الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الخبز المعالج والجبن ودقيق القمح الناعم والأطعمة المقلية والأطعمة المعبأة والمعلبة وجميع الأطعمة السريعة تقريباً لحين التعافي من التهاب الكبد، بالإضافة إلى والمشروبات السكرية والأطعمة التي تحتوي على سكر مضاف.

اللحوم المصنعة 

بالمثل، يُنصح مريض التهاب الكبد الفيروسي بتجنب تناول اللحوم المصنعة مثل النقانق واللحوم الباردة.

الملح

يعاني الكثير من مرضى التهاب الكبد الفيروسي من الاستسقاء، لذلك يجب على هؤلاء اتباع نظام غذائي منخفض الملح المكوّن من كلوريد الصوديوم. إذ يجب ألا تتجاوز نسبة الصوديوم المسموح بتناولها يومياً الألف ميلي غرام يومياً (أقل من نصف ملعقة صغيرة من الملح)، وتعد 500 ميلي غرام يومياً نسبة معقولة. 

الكحول والسجائر 

يجب أيضاً تجنب تعاطي الكحول وتدخين السجائر لأنها تؤدي إلى تلف الكبد.

اللحوم

تحتوي اللحوم، وخاصة اللحوم الحمراء، على نسبة عالية من الصوديوم، لذلك قد يصبح اتباع نظام غذائي نباتي ضرورياً في كثير من الأحيان.

اقرأ أيضاً: 6 طرق لصناعة اللحوم النباتية في المنزل

يعد اتباع هذا النظام الغذائي مفيداً جداً لصحة مرضى التهاب الكبد، لكن المهم هو استشارة الطبيب أو مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية قبل اتباعه.