ما أفضل وقت تتناول فيه الطعام لتخفض وزنك؟ دراسة سعودية تجيب

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Tetiana Shumbasova

يلزم نهج متخصص لفهم العلاقة المعقدة بين تأثر معدل الاستقلاب بالطعام، إذ لا يتأثر معدل الاستقلاب بكمية الطعام المتناولة وحسب، وإنما بتوقيت تناوله أيضاً، حيث يختلف تفاعل الجسم مع تناول حصة متوسطة من الكربوهيدرات ليلاً عنه إن أُكلت في الصباح، والعامل الحاسم الذي يؤثّر في هذا التفاعل هو الهرمونات التي ترتبط بالساعة البيولوجية.

وما أكد ذلك كان ملخص البحث الذي ترأسه الطبيب أحمد با همام، الطبيب والباحث المختص في اضطرابات النوم من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، الذي نص على أن الساعة البيولوجية تؤدي دوراً في القرار إن كان الوقت مناسباً لتناول الطعام أم لا، لوجود تفاعل معقد بين ارتباط عمل خلايا الأعضاء الداخلية بالإيقاع الطبيعي للساعة البيولوجية

اقرأ أيضاً: هل تقدّم ممارسة الرياضة لمدة 15 دقيقة يومياً فوائد ممارستها نفسها لمدة أطول؟

أهمية مواءمة وقت تناول الطعام مع الإيقاع الطبيعي للجسم

اسم البحث الذي ترأسه الطبيب با همام هو “التوقيت يَهم: التفاعل بين تناول الطعام مبكراً والإيقاع الطبيعي للجسم والتعبير الجيني وهرمونات الساعة البيولوجية ومعدل الاستقلاب” (Timing Matters: The Interplay between Early Mealtime, Circadian Rhythms, Gene Expression, Circadian Hormones and Metabolism)

واهتم البحث بدراسة تأثير أنماط الأكل على إيقاع الساعة البيولوجية ومعدل الاستقلاب والصحة العامة، لاستكشاف العلاقة بينها ومعرفة أسسها لتحقيق التزامن المثالي بين ساعة الجسم البيولوجية وتوقيت تناول الطعام لضمان وظيفة التمثيل الغذائي المثلى.

من جهةٍ أخرى، ازداد انتشار الأمراض الاستقلابية وأمراض القلب والأوعية كثيراً في الآونة الأخيرة، التي تؤدي فيها زيادة الوزن دوراً مهماً، لذا كان لا بُدّ من الغوص بشكلٍ أعمق لدراسة سبب هذه الزيادة، إذ إنه من الواضح أن هناك سبباً خفيّاً لذلك، وهو عدم مواءمة توقيت تناول الطعام مع الإيقاع الطبيعي لهرمونات الجسم.

لمَ تترافق الاضطرابات الاستقلابية مع تناول الطعام في وقتٍ متأخر؟

تناول الطعام في وقتٍ متأخر من اليوم يرتبط بارتفاع معدل انتشار الأمراض الاستقلابية، في حين أن تناول الطعام في وقتٍ مبكر، كوجبة إفطار مبكرة ووجبة عشاء مبكرة، يُحسّن مستوى غلوكوز الدم ومعدل الاستقلاب.