ما تأثير صيام رمضان في مستويات الكوليسترول؟

3 دقيقة
ما تأثير صيام رمضان في مستويات الكوليسترول؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون ارتفاعاً في الكوليسترول بالدم أو يمتلكون تاريخاً عائلياً من أمراض القلب، قد يتساءلون عن العلاقة بين صيام رمضان ومستويات الكوليسترول وعن طبيعة هذا التأثير، إليك ما تقوله الدراسات.

ما هو الكوليسترول؟

الكوليسترول هو مادة شمعية ينتجها الكبد، حيث يصنع نحو 80% من إجمالي الكوليسترول في الجسم، ويأتي القسم الآخر (الذي لا يحتاج إليه الجسم) من الأطعمة ذات المصادر الحيوانية، مثل صفار البيض واللحوم والجبن. الكوليسترول في حد ذاته ليس سيئاً، على العكس من ذلك؛ يحتاج الجسم إلى الكوليسترول لأداء بعض الوظائف الحيوية الأساسية في الجسم، بما في ذلك:

• صُنع الهرمونات، مثل الهرمونات الجنسية.
  • إنتاج فيتامين د.
  • مساعدة الكبد على إنتاج مادة الصفراء الضرورية لهضم الطعام.
  • تكوين طبقة واقية لأغشية الخلايا للتحكم بمرور المكونات عبرها.

لكن في حال وجود كميات كبيرة منه في الدم في حالات خاصة، قد يصبح ضاراً.

اقرأ أيضاً: ما الأفضل للصحة: رفع الكوليسترول الجيد أمْ خفض الكوليسترول السيئ؟

أنواع الكوليسترول

نظراً لأن الكوليسترول مادة دهنية لا تذوب في الماء، لا يستطيع الدم حملها معه، بل تحتاج إلى وسيط آخر يتولى مهمة نقلها مع الدم إلى أجزاء الجسم المختلفة. هذا الوسيط هو جزيئات تُعرف بالبروتينات الدهنية، وهي عبارة عن مزيج من البروتين مع الدهون، حيث يمكنها حمل الكوليسترول والدهون الثلاثية.

ووفقاً لنوع البروتينات الدهنية، يوجد نوعان من الكوليسترول، هما:

• كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL): هو “الكوليسترول الضار”، ينتقل عبر مجرى الدم، حاملاً الكوليسترول إلى الخلايا التي تحتاج إليه، لكن إذا كان الجسم يحتوي على الكثير منه، يمكن أن يتحد مع مواد أخرى ويتراكم على جدران الشرايين على شكل رواسب دهنية (بلاك). بمرور الوقت تزداد سماكة هذه الرواسب وتسبب تضيق الشريان وصعوبة تدفق الدم عبره. تُعرف هذه الحالة بتصلب الشرايين، وتهدد بحدوث نوبة قلبية إذا كانت الترسبات في الشريان التاجي، أو سكتة دماغية إذا كانت في الشريان السباتي في الرقبة.
  • كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL): هو “الكوليسترول الجيد”، ينتقل الكوليسترول الزائد مع هذا النوع من البروتين الدهني إلى الكبد، حيث يتخلص منه؛ أي يمكن أن تقلل المستويات المرتفعة منه خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.
  • البروتين الدهني الشديد انخفاض الكثافة (VLDL): وهو أيضاً من أنواع الكوليسترول الضار لأنه يسهم في مراكمة الترسبات في الشرايين، إلّا أنه يحمل الدهون الثلاثية على نحو رئيسي.

وبذلك، يُعرف ارتفاع كوليسترول البروتين الدهني المنخفض الكثافة (LDL) أو الدهون الثلاثية أو كلاهما، باسم اضطراب شحوم الدم أو الدسليبيدميا (Dyslipidemia)، وهي حالة تتميز بارتفاع مستوى الدهون بالدم، وهو عامل خطر يؤثّر ليس فقط في الدماغ والقلب، وإنما في الأعضاء الداخلية أيضاً.