ما هي حساسية اللوز وكيف تعرف أنك مصاب بها؟

ما هي حساسية اللوز وكيف تعرف أنك مصاب بها؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ kuvona
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تسبب المكسرات عموماً ردود فعل تحسسية عند البعض، واللوز أحد هذه المكسرات التي تُثير ردود الفعل هذه، لكن ردود الفعل التحسسية هذه تجاه اللوز أقل شيوعاً من المكسرات الأخرى، وتتراوح من ردود فعل خفيفة إلى شديدة ومهددة للحياة. فلماذا يسبب اللوز هذه الحساسية وكيف تعرف أن لديك حساسية اللوز؟

لماذا تحدث الحساسية تجاه اللوز؟

تحدث حساسية المكسرات بسبب وجود بروتينات معينة فيها، واللوز يحتوي على 6 من هذه البروتينات المسببة للحساسية، يُشبه أحدها البروتينات المسببة للحساسية في حبوب لقاح بعض النباتات، ويسبب الحساسية في مجرى الهواء، ويمكن أيضاً أن تسبب تفاعلات متصالبة مع فواكه أخرى ذات بروتينات متشابهة الشكل.

يحتوي اللوز أيضاً على بروتين آخر مسبب للحساسية، موجود في معظم أنواع المكسرات والبذور والبقوليات، واللوز أيضاً غذاء غني بمادة الساليسيلات، وهي مادة لديها القدرة على التسبب في أعراض عدم تحمل الطعام في الجهاز الهضمي لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية منها.

اقرأ أيضاً: حساسية الفول السوداني: كل ما يهمك معرفته حول هذه الحساسية المميتة

أنواع حساسية اللوز

توجد عدة أنواع لحساسية اللوز تختلف بحسب الشدة والبروتينات المسببة لها: 

الحساسية من البروتينات التي تتخرب بالحرارة

عند هؤلاء المرضى، تكون حساسية اللوز نتيجة تفاعل مشابه لذاك الذي يحدث بسبب حبوب اللقاح والبروتينات المماثلة في الأطعمة النباتية. تتخرب هذه البروتينات في المعدة، فتكون الأعراض خفيفة، وتتمثل بحساسية الفم فقط.

في هذه الحالة أيضاً، لا يتأثر المرضى باللوز المعالَج بالحرارة، لأنها تخرب المواد المسببة للحساسية، ويمكنهم شرب حليب اللوز دون إبداء أي رد فعل تحسسي.

الحساسية من البروتينات التي لا تتخرب بالحرارة

البروتينات المسببة لهذا النوع من الحساسية مستقرة تجاه الحرارة ومقاومة للهضم في المعدة. لذلك، فإن هذا النوع تكون تفاعلاته التحسسية شديدة. 

من المهم في هذه الحالة أن يتجنب المرضى الذين يعانون ردود الفعل التحسسية الشديدة تجاه المكسرات تناول الجوز واللوز والمكسرات الأخرى حتى يثبت عدم وجود رد فعل تجاهها، سواءً عن طريق اختبارات الجلد أو الدم.

الحساسية من فواكه الأشجار الوردية

ينتمي اللوز إلى الفصيلة الوردية التي تضم عدداً كبيراً من الأشجار المزهرة مثل التفاح والخوخ والإجاص. تحمل ثمار هذه النباتات بروتيناً مقاوماً للحرارة ومقاوماً للهضم في المعدة ومسبباً للحساسية. لذلك، من المحتمل أن يعاني مرضى حساسية اللوز في هذه الحالة ردود فعل تحسسية شديدة.

الحساسية من المطاط

نادراً ما يعاني الأشخاص من حساسية اللوز إذا كانت لديهم حساسية من المطاط الطبيعي. 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لمنع أعراض حساسية الربيع من الظهور

الأعراض: كيف تعرف أن لديك حساسية تجاه اللوز؟

تظهر أعراض الحساسية تجاه المكسرات عموماً في مرحلة الطفولة، لكن قد تظهر الحساسية للبروتينات المقاومة للحرارة عند البالغين. وتعتمد شدة ردود الفعل التحسسية على البروتين الموجود في اللوز والذي أبدى جسم المريض حساسية تجاهه. وبناء على ذلك تظهر بعض أو كل الأعراض التالية خلال 72 ساعة من تناوله:

  • الطفح الجلدي: ويظهر هذا العَرَض في معظم الأحيان في غضون ساعة من تناول اللوز.
  • متلازمة حساسية الفم الطفيفة: المتمثلة بحكة في الفم والحلق واللسان بعد وقت قصير من تناول اللوز، وقد ينتفخ اللسان أيضاً.
  • انسداد الأنف وسيلانه: وقد يشعر الشخص بإحساس بالحكة أو الوخز في الأنف. 
  • عند الأطفال، يمكن أيضاً أن ترتبط أعراض الحساسية بالربو.
  • تقلصات في المعدة: والإقياء والإسهال مباشرة بعد تناول اللوز.
  • الحساسية المفرطة: وهي أخطر ردود الفعل التحسسية التي يمكن أن تحدث، إذ يمكن أن يصاب الشخص بصدمة تحسسية ويتوقف عن التنفس، ما يؤدي إلى فقدان الوعي أو الموت، إذا لم يتلقَ علاجاً سريعاً.

التشخيص

لإثبات أن حساسية اللوز هي المسبب لهذه الأعراض، يجب أن يُجري المريض اختبارات الجلد والدم:

تعتبر اختبارات الجلد أكثر الطرق شيوعاً للكشف عن الحساسية، وفيها يمكن وضع مستخلص من اللوز على الجلد ومراقبة تهيجه. أما اختبارات الحساسية في الدم في المختبر، والتي تسمى (RAST)، فتختبر كمية الغلوبولين المناعي IgE الموجودة في الدم، والتي تدل على وجود رد فعل تحسسي حقيقي.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن حساسية الأرتكاريا؟ وكيف تتعامل معها؟

إن ثبتت إصابتك بحساسية اللوز، تجنَّب تناول هذه الأطعمة، وتجنب المكسرات الأخرى مثل البندق والجوز، ما لم يثبت عدم الحساسية منها من خلال اختبارات موثوقة. ويجب أن تنتبه أيضاً إلى أن العديد من الأطعمة المصنعة تحتوي على اللوز مثل الحلويات والوجبات الخفيفة والسلع المخبوزة والمثلجات والألبان والمشروبات مثل حليب اللوز والكاري. لذلك قد تحدث الحساسية بعد تناول أي من هذه الأطعمة، وبالتالي ينصح بقراءة ملصقات الأطعمة بعناية، والتأكد من خلوها من اللوز أو مستخلصاته.