10 عادات نمارسها صيفاً تسبب المرض وكيفية التعامل معها

10 عادات نمارسها صيفاً تسبب المرض وكيفية التعامل معها
حقوق الصورة: shutterstock.com/ mjaud
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

قد نُضطر في الصيف إلى تبني عدة عادات روتينية مختلفة نظن أنها حميدة ولا تؤثّر في صحة الجسم، لكن بالفعل هناك عواقب صحية وخيمة لمعظم عاداتنا الصيفية، إليك أبرز هذه العادات مع أفضل الحلول لتجنب آثارها. 

10 عادات سيئة تقوم بها في الصيف وتسبب حدوث حالات صحية مرضية

يمكن تلخيص أهم العادات السيئة التي نقوم بها في الصيف، وكيفية تفادي الوقوع في عواقبها بما يلي:

1. ترك الجلد مكشوفاً تحت أشعة الشمس

يعد التعرض الطويل للشمس دون وضع واقي الشمس أمراً خطيراً، لأنه يمكن أن يسبب حروق البشرة، ويمكن أن يسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية ظهور طفح جلدي مؤلم، وفي الحالات الشديدة يمكن أن تحفّز أشعة الشمس نشوء الورم الميلانيني أو سرطان الجلد.

الحل: وضع واقٍ شمسي على أجزاء الجسم المكشوفة وارتداء قبعة وملابس فضفاضة تغطي أكبر قدر من الجسم.

اقرأ أيضاً: ما الآليات التي يستخدمها الجسم لتخفيض حرارته صيفاً؟

2. إهمال البشرة وعدم تنظيف سطح الجلد وارتداء ملابس ضيقة

يمكن أن يؤدي إهمال الاستحمام وتنظيف البشرة وارتداء الملابس الضيقة إلى تشكل الطفح الجلدي الناتج عن الحرارة، وهو طفح جلدي أحمر وردي يظهر خلال فصل الصيف بشكلٍ خاص حول الرقبة والظهر بشكل بثور صغيرة تُثير الحكة، ويعد السبب في ظهور الطفح والبثور انسداد قنوات العرق وتراكم الأوساخ.

الحل: يمكن استخدام غسول الكالامين لتقليل الإحساس بالحكة، ومن الأفضل ارتداء ملابس فضفاضة والحفاظ على برودة الجسم والاستحمام بشكلٍ متواتر.

3. المشي تحت الشمس برأس مكشوف

يمكن أن يسبب الوقوف أو المشي تحت أشعة الشمس لمدة طويلة حدوث ضربة شمس، وتبدأ أعراض ضربة الشمس بالصداع والدوخة والوهن، وتنتهي بفقدان الوعي وفشل العديد من الأعضاء والموت في النهاية بالحالات الشديدة المُهملة.

الحل: من الضروري ارتداء قبعة تحمي من أشعة الشمس، ومن الأفضل تبليلها بالماء إن أمكن، ويمكن عند الشعور بوجود احترار في الرأس القيام بتبريد الجسم خارجياً باستخدام أكياس الثلج أو الجلوس في غرفة مكيفة وسكب الماء البارد على الرأس.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي بشرتك وعينيك من أشعة الشمس؟

4. إهمال شرب الماء 

يحتاج الجسم بالصيف إلى كمية أكبر من الماء مقارنة بفصول العام الأخرى، لأن أملاح الجسم الحيوية يتم تصريفها بسبب التعرق الغزير الذي يفرزه الجسم ليبرد نفسه، وفي حال عدم قيامنا بتعويض الماء الذي نفقده بالتعرق، سنصاب بالجفاف.

الحل: يمكن تفادي الإصابة بالجفاف عن طريق شرب المزيد من الماء والحفاظ على ترطيب الجسم، ومن الممكن حمل قارورة ماء معك أينما ذهبت للتأكد من توفر الماء عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: كيف يحافظ جسم الإنسان على توازنه الداخلي وسلامة أعضائه؟

5. تناول الأطعمة من الباعة الجوالين

من المهم أن تكون حذراً عند تناول الطعام بالخارج من الباعة الجوالين في الصيف، فالصيف هو موسم الذروة للتسمم الغذائي؛ حيث تميلُ البكتيريا إلى التكاثر بشكلٍ أسرع في درجات الحرارة الأعلى، ويعتبر الطعام المكشوف وغير المطهو جيداً مكاناً خصباً لتكاثر بكتيريا الإشريكية القولونية والسالمونيلا وغيرها، وتتمثل أعراض هذا التسمم بآلام المعدة والغثيان والإسهال والقيء.

الحل: يمكن تفادي التعرض للتسمم الغذائي بالتأكد من تناول الأطعمة المنزلية المطهية بالكامل، وتجنب اللحوم غير المطبوخة والأطعمة التي يبيعها الباعة الجوالون، وخاصة الأغذية التي تحتوي على الخضار والمياه في تركيبها.

6. نسيان ارتداء النظارات الشمسية

تحتاج العينان إلى الحماية من أشعة الشمس، فالتعرض الطويل للشمس دون وقاية يزيد من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين والضمور البقعي في وقتٍ لاحق من الحياة، ويمكن أن تؤدي الكميات المفرطة من الأشعة فوق البنفسجية أيضاً إلى حدوث التهاب القرنية الضوئي الذي يشبه حروق الشمس في العين، ويعد مؤلماً للغاية.

الحل: ارتداء النظارات الشمسية التي توفّر حماية واسعة الطيف من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، ووضعها بقرب الباب لتذكر أخذها معك قبل الخروج من المنزل.

7. عدم إزالة المكياج قبل النوم

يمكن أن تهمل الشابات إزالة المكياج بعد يوم طويل في العمل، لكن يعد إهمال إزالة المكياج قبل النوم سلبياً على البشرة، إذ يؤدي ترك المكياج على الوجه بعد يوم حار إلى زيادة خطر ظهور البثور وتهيج العين وجفاف الجلد والشيخوخة المبكرة للجلد. 

الحل: تعد مناديل تنظيف المكياج مناسبة لإزالة المكياج بسرعة وفاعلية عند الضرورة، ولكن تنظيف المكياج بالماء وكريمات إزالة المكياج وغسيل الوجه جيداً يعتبر الطريقة الأفضل للحفاظ على بشرة نضرة في الصيف.

اقرأ أيضاً: كيف نحمي أنفسنا من العوامل المسرطنة التي تحيط بنا؟

8. شرب الكثير من المشروبات الغازية

يشرب الكثير من الناس المشروبات الغازية الباردة في الجو الحار بالصيف. وعلى الرغم من أنها منعشة فهذه المشروبات الغازية يمكن أن تسبب عند شربها بكثرة على فترات طويلة عدة مشكلات صحية، مثل زيادة الوزن وبشكلٍ خاص في منطقة البطن، بالإضافة إلى مقاومة الإنسولين ومرض السكري من النمط الثاني وتسوس الأسنان وآلام المفاصل والكبد الدهني وأمراض القلب والسرطان.

الحل: شرب المشروبات الباردة الصحية مثل شراب البرتقال الطبيعي، أو على الأقل شرب المشروبات الغازية الخالية من السكر، ويمكنك أيضاً إعداد مشروبك البارد في المنزل عن طريق تقطيع الفاكهة مثل الليمون ووضعها في إبريق من الماء ومن ثَمَّ وضعه في الثلاجة لبضع ساعات لكي يبرد.

9. ارتداء الشبشب (الصندل) معظم الوقت

قد يساعد الشبشب على راحة القدمين وتهويتهما، لكن ارتداءه كثيراً يؤدي إلى ألم في القدم والتهاب الأوتار والتواء الكاحلين، بالإضافة لتعرض القدمين للبكتيريا والالتهابات الفيروسية والفطرية وزيادة حدة الألم الناجم عن ارتطام القدم بالأجسام إن حدث ذلك، وإذا كنت تقود وأنت ترتدي الشبشب، فمن السهل أن تنزلق قدمك عن الدواسات أو يقع الشبشب تحت إحدى الدواسات، ما قد يؤدي إلى وقوع حادث.

الحل: ارتداء حذاء مريح في الصيف بدل الشبشب، ومن الممكن أن يكون الحذاء مثقباً للتهوية، وتجنب قيادة السيارة أثناء ارتداء الشبشب.

10. النوم مع ترك مكيف الهواء يعمل طول الليل

يؤدي النوم في غرفة يعمل بها مكيف الهواء البارد طول الليل إلى ظهور عدة حالات صحية مثل ما يلي:

  • انخفاض درجة حرارة الجسم: عندما تكون درجة حرارة الجسم منخفضة، فقد يختل بعض وظائف الجهاز المناعي ويصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض مثل نزلة البرد وغيرها.
  • الجفاف: إذ تنفخ المكيفات الهواء البارد والجاف في الغرفة، ويمكن للهواء البارد أن يجعل الجسم جافاً وبشكلٍ خاص الحلق والفم والجلد وأجزاء الجسم الأخرى، ومن المحتمل أن يعاني الشخص من التهاب في الحلق عند النوم في غرفة مكيفة وباردة جداً.
  • خلل إنتاج الهرمونات الطبيعية في الجسم: ينتج الجسم أثناء النوم بعض الهرمونات الطبيعية، وهذه الهرمونات مهمة في تحسين أداء جهاز المناعة، فنقص إفراز هذه الهرمونات سيجعلك مؤهباً أيضاً للإصابة بالأمراض.

الحل: عدم النوم وترك المكيف قيد التشغيل، ويمكن اختيار درجة حرارة معتدلة للمكيف إذا اضطررت للنوم أثناء تشغيله مع مراعاة الحفاظ على درجة الرطوبة في الغرفة.