كيف يعيش البعض لأكثر من 100 عام وهم بصحة جيدة؟

حقوق الصورة: shutterstock.com/ Alex_Po

عندما يُرزق أحدنا بمولود جديد، تُقال له عبارات التهنئة، ومن بينها “إن شاء الله تعيش وترى أولاد أولاده”، فهل هذه العبارة واقعية؟ نعم بالتأكيد، إذ يعيش عددٌ قليل من البشر بضعة أعوام فوق المئة، من بين هؤلاء الأشخاص والدة جدتي التي عاشت بالفعل لترى أحفاد أولادها، وهي بصحة أفضل من أولادها حتى، ما دفعني لأسأل نفسي: كيف يعيش البعض لأكثر من 100 عام وهم بصحة جيدة؟

كيف يعيش البعض لأكثر من 100 عام وهم بصحة جيدة؟

أُجري العديد من الدراسات على المعمّرين، حاول من خلالها الباحثون تفسير سبب طول عمر الإنسان ليتعدى في بعض الأحيان المئة عام، وهذا ما وجدوه:

جهاز المناعة

وجدت أحدث الدراسات المنشورة في دورية ذا لاسنت (The Lancet) العلمية، أن الأشخاص الذين يبلغون من العمر 100 عام أو أكثر لديهم تركيبة فريدة من الخلايا المناعية التي تحمي من الأمراض بشكلٍ كبير، وبالتالي إبعاد احتمالية الموت بالأمراض المُعدية.

تتراجع عادةً قدرة الجهاز المناعي على الاستجابة للعدوى مع تقدُّم العمر، لكن وُجد العكس بالنسبة إلى المعمرين؛ فقد وجد الباحثون في هذه الدراسة أن أنماط الخلايا المناعية لدى المعمرين مختلفة عن غيرهم، ولا تتبع نهج الشيخوخة الطبيعي.

الجينات

للجينات دورٌ كبير أيضاً في إطالة عمر الإنسان؛ إذ لها تأثير تبلغ نسبته ما يقارب 20-30% من أسباب العيش لمدة أطول، فقد أشارت دراسة أخرى إلى أن الجينات الوقائية قد تسهم في طول العمر.

في هذه الدراسة حلل الباحثون وفكّوا رموز الشيفرات الجينية الكاملة لرجل وامرأة عاشا أكثر من 114 عاماً، فوجدوا أن الحمض النووي لديهما مشابه جداً للأشخاص الذين لا يعيشون طويلاً، إذ يحملون تقريباً العدد نفسه من المتغيرات الجينية المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بالأمراض، والموجودة لدى جميع البشر.

لاحظ الباحثون أيضاً وجود أكثر من 50 متغيراً جينياً محتملاً مرتبطاً بطول العمر، وبعضها كان غير متوقع ولم تتم رؤيته من قبل.

يفترض الباحثون أن الجينات المرتبطة بطول العمر قد تعوّض بطريقة ما الجينات المرتبطة بالمرض، ما يسمح بعد ذلك بعمر أطول. يكون لهذه الجينات تأثيرٌ ضئيل على طول العمر خلال الـ 75 عاماً الأولى من العمر، وبمجرد بلوغ الشخص منتصف الثمانينيات من العمر، تصبح مهمة أكثر فأكثر.

لا يمكن للإنسان التحكم في هذين السببين في محاولة إطالة عمره، لكن يمكنه التحكم في الأسباب التالية:

نظام الغذاء الصحي

“أنت ما تأكل”، مقولة مشهورة، ولم تأتِ شهرتها عن عبث، إذ إن النظام الغذائي الصحي يعزز الصحة الجسدية والعقلية، وبالتالي يُبعد الأمراض، ويُطيل العمر.

يجب أن يكون النظام الغذائي غنياً بالخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون؛ توفّر هذه الأطعمة العناصر الغذائية اللازمة للحفاظ على صحة الجلد والشعر والعينين والاستمرار بأداء وظائف الجسم الرئيسية مثل التنفس والهضم.

من جهةٍ أخرى، يجب الابتعاد عن الأطعمة المصنّعة، والتي تحتوي على نسبة عالية من السكر المضاف والدهون المشبّعة والصوديوم.

بالإضافة إلى تناول طعام صحي، يجب التركيز على كمية هذا الطعام، والابتعاد عن الإفراط في تناوله، لأن ذلك يسبب السمنة.