أين توجد أكثر المناطق حرارة على سطح الأرض؟

أين توجد أكثر المناطق حرارة على سطح الأرض؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تتغير درجات الحرارة على سطح الأرض وتتنوع في أنحاء العالم كافة، ولكن تشهد عدة مناطق ارتفاعاً غير عادي في الحرارة، ولا يمكن تحديد موقع النقطة الأكثر سخونة في العالم، لأنه يتغير باستمرار. وفي هذا المقال، جمعنا مواقع أكثر المناطق حرارة على سطح الأرض.

أين توجد أكثر المناطق حرارة على سطح الأرض؟

على سطح الأرض، يوجد العديد من المناطق التي تصنف بأنها أكثر المناطق حرارة، وفيما يلي بعض منها:

الخرطوم، السودان

يبلغ متوسط ​​درجة الحرارة في الخرطوم عاصمة السودان 32.8 درجة مئوية، وتصل في الصيف إلى 40 درجة مئوية أو أكثر.

القريات، عمان

في يوم من يونيو/ حزيران 2018، بلغت درجة الحرارة 42.6 درجات مئوية في بلدة القريات في خليج عمان جنوب شرق العاصمة مسقط. تتميز هذه المدينة بشواطئها وأشجار المانغروف.

اقرأ أيضاً: ارتفاع الحرارة يدفع التربة إلى زيادة ثنائي أكسيد الكربون

كومودورو ريفادافيا، الأرجنتين

 سُجلت أعلى درجة حرارة على الإطلاق في أميركا الجنوبية في كومودورو ريفادافيا، خلال موجة الحر عام 1905، وقد بلغت 49 درجة مئوية.

الجبال المشتعلة، الصين

سُميت الجبال المشتعلة بهذا الاسم نسبة إلى الحجر الرملي الأحمر الناري، الذي تقول الأسطورة إنه الدم المتصلب لتنين يأكل الأطفال، وتقع على حافة صحراء تاكليماكان وسلسلة جبال تيان شان. يمكن أن تصل درجة الحرارة هناك إلى 50 درجة مئوية أو أكثر خلال فصل الصيف، ولكنها تتجمد تماماً في فصل الشتاء، ويؤكد ذلك مقياس الحرارة العملاق الذي يجذب الزوار. 

أودناداتا، أستراليا

عام 1960، وصلت درجة الحرارة في هذه المدينة النائية إلى 50.7 درجة مئوية، وهي درجة تصل إليها الحرارة في معظم أيام الصيف. 

مدينة الكويت، الكويت

 في الكويت، تتجاوز درجات الحرارة في الصيف 46 درجة مئوية، وعام 2021 وصلت حتى 50 درجة مئوية، وتذوب بسببها السيارات، وتهب العواصف الرملية، وتخلو الشوارع من البشر، إذ يبقى معظم السكان في منازلهم. 

ورقلة، الجزائر

عام 2018 سجلت ورقلة واحدة من أعلى درجات الحرارة أيضاً، وقد بلغت 51.3 درجة مئوية، على الرغم من أنها تنخفض في بعض الأيام إلى ما دون درجة التجمد في فصل الشتاء. تقع ورقلة بجوار واحة داخل الجزء الجنوبي من الصحراء الكبرى بالجزائر، وكانت تجذب السياح الباحثين عن الورود الرملية، وهي تجمعات كريستالية من الجبس.

اقرأ أيضاً: درجات الحرارة القياسية المسجلة في القارة القطبية الجنوبية تنذر بالخطر

قبلي، تونس

سجلت بلدة قبلي الواقعة وسط تونس واحدة من أعلى درجات الحرارة المسجلة في إفريقيا، وهي 55 درجة مئوية، عام 1931. عموماً، تصل فيها الحرارة إلى 40 درجة مئوية صيفاً.

وادي الموت، الولايات المتحدة الأميركية 

يسجل وادي الموت في الولايات المتحدة الأميركية درجات حرارة عالية باستمرار. على سبيل المثال، في إحدى السنوات بلغت درجة الحرارة 56.7 درجة مئوية في فرنس كريك في كاليفورنيا، وسجّل حوض بادووتر أعلى درجة حرارة ليلية بلغت 48.9 درجة مئوية عند منتصف الليل. على الرغم من درجات الحرارة العالية تلك، يوجد العديد من الكائنات البرية مثل الأرانب البرية وكائنات الجداول المالحة والأودية المتشكلة بفعل المياه وغابات المسكيت التي أصبحت متنزهاً وطنياً.

العزيزية، ليبيا

سجلت العزيزية درجة حرارة 58 مئوية عام 1922، وهي أعلى درجة حرارة هواء تم قياسها على الإطلاق، ولا تزال محطات الأرصاد الجوية تسجل في كثيرٍ من الأحيان حرارة تصل إلى 48 درجة مئوية في الصيف. تحيط بهذه المنطقة الكثبان الرملية الذهبية.

عصب، إريتريا

تُصنف مدينة عصب على أنها أكثر المدن سخونة على كوكب الأرض. تصل درجة الحرارة فيها إلى 30 درجة مئوية في الساعة 3 صباحاً صيفاً، ولا تهطل فيها الأمطار سوى ثلاثة أيام فقط في السنة.

اقرأ أيضاً: ما هي الفقاعة الحرارية للمحيط الهادئ؟ وكيف تؤثّر في التوازن البيئي البحري؟

دالول، إثيوبيا

منخفض داناكيل في دالول هو منخفض نائٍ في شمال إثيوبيا، يحمل الرقم القياسي لأكثر الأماكن المأهولة سخونة على الأرض بناءً على متوسط ​​درجة الحرارة السنوية المأخوذة بين عامي 1960 و1966 والبالغ 34.4 درجة مئوية. استوطن البلدة في الأصل عمال مناجم الملح لكنها مهجورة الآن. تتميز بسلسلة من البحيرات المالحة البيضاء وينابيع المياه الساخنة الحمضية وينابيع الغاز الحارة.

صحراء لوط، إيران

صحراء لوط في إيران هي منطقة لا يمكن حتى للبكتيريا العيش فيها، فهي هضبة صحراوية، تمزج بين ثلاث بيئات: الهضاب الواسعة المسطحة والمالحة، والتلال أو الوديان المنحوتة بالرياح، والكثبان الرملية. وسجلت عام 2005 درجة حرارة عالية جداً بلغت 70.7 درجة مئوية، لذا تعد المنطقة الأكثر سخونة في العالم. 

كانت هذه قائمة ببعض من أكثر الأماكن حرارة في العالم، ويمكن أن تتغير باستمرار بتغير المناخ، وبفعل الاحتباس الحراري