هل احتوى المريخ على أشكال الحياة الميكروبية قديماً؟

الحياة الميكروبية على المريخ
فوهة جيزيرو كما كانت ستبدو قبل مليارات السنين عندما كانت بحيرة. وكالة ناسا/ مختبر الدفع النفاث- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا.

تسود الكوكب الأحمر ظروف قاسية للغاية؛ إذ يبلغ متوسط درجة حرارة سطحه نحو 26 درجة مئوية، ويمتلك غلافاً جوياً لا يحميه من برودة الفضاء. كما أنه قد يحتوي على شكل من الماء مختلف للغاية عما نعرفه. لن تتشكّل الحياة على هذا الكوكب في أي وقت قريب على الأرجح. ولكن لا يزال العلماء يجهلون ما إذا احتوى من قبل على بعض أشكال الحياة.

في قديم الزمان: ربما استضاف المريخ بعض أشكال الحياة

وجدت دراسة جديدة نُشرت في مجلة نيتشر أسترونومي أنه قبل نحو 4 مليارات سنة، ربما احتوى المريخ على أعداد كبيرة من الكائنات الحية المجهرية تحت السطحية. لكن وفقاً لما قاله الباحث في مرحلة ما بعد الدكتوراة في جامعة السوربون والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، بوريس سوتيري (Boris Sauterey)، لوكالة أسوشيتد برس، إذا عاشت أشكال الحياة الميكروبية البسيطة في المريخ من قبل، “فمن المحتمل أنها تسببت في زوالها بنفسها”. أضاف سوتيري قائلاً إن نتائج الدراسة الجديدة “تبعث على التشاؤم نوعاً ما، ولكنها مُحمِّسة بنفس الوقت؛ إذ إنها تدفعنا لإعادة التفكير في الطريقة التي يتفاعل فيها المحيط الحيوي والكوكب”. (المحيط الحيوي، أو الغلاف الأحيائي، هو مجموع جميع النظم البيئية على كوكب ما).

ربما امتلك المريخ في المراحل الأولى بعد تشكّله غلافاً جوياً أكثر كثافة بكثير من غلافه الجوي الحالي. ومن المحتمل أنه كان غنياً بالماء أيضاً. وفقاً لعالم الأحياء التطوري في جامعة أريزونا والمؤلف الرئيسي للدراسة الجديدة، ريغيس فيرييه (Regis Ferrière)، ربما تسبب كل من ثنائي أوكسيد الكربون والهيدروجين في الغلاف الجوي القديم للمريخ في تشكّل مناخ معتدل سمح بتدفق المياه على الكوكب وازدهار أشكال الحياة الميكروبية.

اقرأ أيضاً: هل سيصبح المريخ مكب نفايات فضائياً؟

محاكاة لقشرة المريخ

بهدف إجراء محاكاة افتراضية لظروف المريخ التي سادت قبل مليارات السنين، صمم الفريق نموذجاً لقشرة هذا الكوكب وغلافه الجوي ومناخه بالإضافة إلى نموذج بيئي لمجموعة من الميكروبات التي توجد على الأرض، والتي تقوم باستقلاب الهيدروجين وثنائي أوكسيد الكربون. قال فيرييه في بيان صحفي: “هدفنا هو تصميم محاكاة لقشرة المريخ بما تحتويه من صخور ومياه مالحة والسماح لغازات الغلاف الجوي أن تتغلغل في السطح في هذه المحاكاة لمعرفة ما إذا كانت مولّدات الميثان قادرة على التكيف مع هذه الظروف”. (مولّدات الميثان هي الكائنات الدقيقة التي تطلق غاز الميثان كمنتج ثانوي لعملية الاستقلاب في الظروف منخفضة الأكسجة). وأضاف: “ما وجدناه هو أن هذه الميكروبات كانت قادرة على العيش في قشرة المريخ”.