دراسة حديثة: النمل يجري عمليات بتر الأطراف لإنقاذ حياة رفاقه المصابين

3 دقيقة
دراسة حديثة: النمل يجري عمليات بتر الأطراف لإنقاذ حياة رفاقه المصابين
حقوق الصورة: بيكسلز

كشفت دراسة جديدة نُشِرت في دورية كارنت بيولوجي (Current Biology) في 2 يوليو/تموز 2024 عن سلوك مثير للإعجاب يستخدمه النمل لإنقاذ زملائه المصابين؛ إذ يلجأ إلى إجراء عمليات بتر لأطراف النمل المصاب من أجل تعزيز فرص بقائه على قيد الحياة، ليس هذا فقط، بل إن النمل يحدد قرار البتر من عدمه بناءً على موقع الإصابة، أي أنه يستطيع تمييز أنواع الجروح وتكيّف علاجه وفقاً لذلك. تمثّل هذه الدراسة أول حالة موثّقة لكائنات غير بشرية تلجأ إلى البتر عمداً لمنع العدوى وضمان البقاء. وإليك التفاصيل.

اقرأ أيضاً: الدكتورة نملة: دراسة جديدة تظهر أن النمل قادر على اكتشاف السرطان

دراسة إجراء النمل لعمليات بتر الأطراف

من المعروف أن الجروح المفتوحة تشكّل خطراً كبيراً عند الحيوانات؛ إذ قد تسبب حدوث العدوى والموت، لذلك فإن أنواعاً عديدة من الحيوانات تضع بطريقة أو بأخرى مُركّبات مضادة للميكروبات على هذه الجروح للوقاية من هذه المخاطر.

وفي النمل أيضاً، تشكّل المركبات المضادة للميكروبات التي تُفرز من الغدد الجانبية الخلفية دفاعاً أساسياً ضد مسببات الأمراض، إلّا أن بعض أجناس النمل قد فقَدَ هذه الغدد، مثل جنس النمل الحفار أو النمل النجار (Camponotus)، ما دفع العلماء إلى التساؤل: كيف يدير هذا النوع من النمل مخاطر العدوى دون القدرة على إنتاج إفرازات مضادة للميكروبات؟

في محاولة للإجابة، أجرى الباحثون بقيادة عالم الأحياء، إريك فرانك (Erik Frank) من جامعة لوزان السويسرية (University of Lausanne)، سلسلة من التجارب السلوكية والميكروبيولوجية على نمل النجار الفلوريدي (Camponotus floridanus)، حيث أحدثوا إصابات في أماكن مختلفة من أرجل النمل وراقبوا السلوكيات اللاحقة لرفاق العش، فما الذي لاحظوه؟

النتائج التي توصل إليها الباحثون

وجد الباحثون أن استجابة رفاق العش للنملة المصابة يعتمد على مكان الإصابة؛ فعندما أصيبت نملة عاملة في عظم الفخذ، عمد رفاق إلى بتر الطرف على الفور عن طريق سلسلة من العضات على المفصل الذي يربط عظم الفخذ بالورك، ما حسّن معدل بقاء النملة المصابة على نحو كبير. في المقابل، عندما كانت الإصابة في مكان أبعد عن الفخذ نحو الأسفل، مثل قصبة الساق، لم يبتر رفاق العش الساق، وإنما لجؤوا إلى لعق الجروح فقط.