كيف يمكن الاستفادة من قدرة التحمل لدى بطيئات المشية في أبحاث الشيخوخة لدى البشر؟

3 دقيقة
صورة مكبّرة لأحد حيوانات بطيئات المشية المجهرية. هذه اللافقاريات قريبة جينياً من مفصليات الأرجل وتعيش في مجموعة متنوعة من المواطن حول العالم. ديبوزيت فوتوز

بطيئات المشية هي من الحيوانات الأقوى في العالم. تستطيع هذه الحيوانات المجهرية التي يطلق عليها عادة اسم “دببة الماء” البقاء على قيد الحياة في بيئات تسودها درجات الحرارة المتطرفة دون الماء أو الأوكسجين. من المحتمل أن العلماء اكتشفوا الآلية الجزيئية الدقيقة التي تطبقها هذه اللافقاريات الصغيرة لتحمّل مثل هذه الظروف القاسية. تتمتع بطيئات المشية بمستشعر جزيئي يتحسس العوامل التي تجعل البيئات غير صالحة للحياة ويدفعها للدخول في حالة سبات ثم استئناف أنشطتها المعتادة. وُصفت النتائج الجديدة في دراسة نُشرت بتاريخ 17 يناير/كانون الثاني 2024 في المجلة المفتوحة الوصول بلوس ون (PLOS ONE).

اقرأ أيضاً: لماذا تنصبُّ جهود الحفاظ على الحيوانات الجميلة والمحببة حصراً؟

ما هي بطيئات المشية؟

هناك أكثر من 1,100 نوع من بطيئات المشية. وتعد هذه اللافقاريات المستقلّة قريبة للغاية جينياً من مفصليات الأرجل. يبلغ طول بطيئات المشية نحو ملليمتر واحد فقط، وهي تعيش في مختلف البيئات؛ إذ إنها شوهدت في النباتات المزهرة والنباتات الحزازية والرمال والمياه العذبة والمحيط.

تخترق أغلبية بطيئات المشية التي تتغذى على النباتات الخلايا النباتية باستخدام مراوِدها وتمتص محتويات الخلية للحصول على الغذاء. يُعد بعض أنواع بطيئات المشية من المفترسات الآكلة للحوم، وهي تتغذّى على اللافقاريات الصغيرة الأخرى.

راقب عالم الحيوان الألماني، يوهان أوغوست إيفرايم غوتسه، بطيئات المشية باستخدام المجهر في عام 1773، ووثّق أن أجسامها تبدو مثل الدببة الذابلة والمنكمشة. أطلق غوتسه على هذه الحيوانات اسم “دب الماء الصغير” بالألمانية (kleiner Wasserbär).

كيف تبقى بطيئات المشية على قيد الحياة في البيئات المتطرفة؟

تدخل بطيئات المشية في سبات يحمل اسم “حالة الرقود” عند وجودها في البيئات الجافة والقاحلة والقاسية. في هذه الحالة، تنكمش أرجل بطيئات المشية الثمانية وتصاب أجسادها بالجفاف وتتباطأ عمية الاستقلاب لديها لدرجة أن تحسسها يصبح مستحيلاً تقريباً. تأخذ بطيئات المشية شكل كرة في هذه الحالة، وتستطيع البقاء فيها سنوات. في السابق، لم يعرف العلماء بدقة ما السبب الذي يدفع بطيئات المشية إلى الدخول في حالة الرقود، التي لا تحتاج فيها إلى المغذيات، أو الخروج منها.