11 مفارقة علمية ومنطقية مشهورة ستجعلك تعيد النظر بمعارفك السابقة

4 دقيقة
11 مفارقة علمية ومنطقية مشهورة ستجعلك تعيد النظر بمعارفك السابقة
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

توفّر المفارقات العلمية تناقضاً يتنافى مع اتساق العلم، لكن هذا التناقض الذي يتحدى المنطق والفهم والمسلّمات العلمية، يدفع العلماء نحو الأمام لاكتشاف السبب الكامن وراء هذه المفارقات، ما يساعد على تقدم العلوم.

11 مفارقة مشهورة تتحدى المسلّمات العلمية المختلفة

فيما يلي أهم المفارقات العلمية التي تتحدى التفكير العلمي، وتدعو إلى المزيد من التفكير والبحث:

مفارقة قطة شرودنغر

توضّح هذه التجربة الفكرية، التي اقترحها العالم إرفين شرودنغر عام 1935، مفهوم التراكب الكمي، وتتضمن قطة افتراضية توضع في صندوق مغلق به ذرة مشعة وعداد غايغر لقياس النشاط الإشعاعي ومطرقة وقارورة سم الهيدروسيانيك، إذا اضمحلت الذرة المشعة باتجاه عداد غايغر ستقع المطرقة وتكسر قارورة السم ما سيؤدي إلى قتل القطة، لكن التحلل لا يمكن ضمان موعده أو اتجاهه، فالقطة داخل الصندوق ستكون حية وميتة في الوقت ذاته، ولا يمكن التأكد من ذلك إلّا من خلال فتح الصندوق، والهدف من المفارقة هو الإشارة إلى الطبيعة الغريبة وغير القابلة للتنبؤ لميكانيكا الكم.

حقوق الصورة: shutterstock.comK. Cozy Bear

اقرأ أيضاً: كيف تضلل بعض الشركات المستهلكين بادعاء الاستناد إلى العلم؟

مفارقة التوأم

هي تجربة فكرية وضعها أينشتاين لتوضيح مفهوم تمدد الوقت في النظرية النسبية الخاصة من خلال قصة توائم، وتفترض المفارقة وجود توأمين، يترك أحد التوأمين الأرض ليرحل على متن صاروخ ويسافر بسرعة قريبة من سرعة الضوء، بينما يبقى التوأم الآخر على الأرض، وبهذا الشكل سيكون عمر التوأم على الصاروخ أقل من عمر التوأم على الأرض بسبب تمدد الزمن.

وتُعدُّ هذه القصة مفارقةً نظراً للنسبية؛ إذ يمر الزمن على مركبة التوأم الفضائية بشكلٍ أبطأ مما هو عليه على الأرض، لذا بعد العودة سيكون توأم الفضاء الذي عاد أصغر عمراً من الذي بقي على الأرض، لكن في النسبية ما يراه المراقب الأول على أنه يحدث للمراقب الثاني يراه الثاني على أنه يحدث للأول، لذا فالأخ الذي بقي على الأرض قد يكون الأصغر عندما يرى الوقت يمر بشكلٍ أسرع بالنسبة للتوأم في الفضاء، فكيف سيكون التوأم على الأرض أصغر وأكبر في الوقت نفسه، ومن هنا تنشأ المفارقة التي تتحدى مفهومنا عن الزمن والحركة.

حقوق الصورة: shutterstock.com/Ron and Joe

مفارقة فيرمي

وألّفها الفيزيائي إنريكو فيرمي، وتناقش المفارقة الاحتمالية العالية لوجود حضارات خارج كوكب الأرض في الكون وعدم وجود أدلة أو تواصل لهذه الحضارات معنا، إذ لو كانت هناك كواكب صالحة للحياة، والكون كبير بما يكفي ليسمح إحصائياً بوجود حياة أخرى خارج كوكب الأرض ومجرتنا، لماذا لم نسمع منها أو نكتشف شيئاً عنها إلى اليوم؟

اقرأ أيضاً: إليك القصة الكاملة وراء الجدول الدوري لمندلييف وسبب عدم فوزه بنوبل

مبدأ عدم اليقين لهايزنبرغ

وهي نظرية أساسية في ميكانيكا الكم اقترحها العالم فيرنر هايزنبرغ، وتنصُّ على أنه من المستحيل معرفة الموقع الدقيق والسرعة الدقيقة (الزخم) لجسيم بالوقت نفسه، لأنه كلما قمت بقياس إحدى هذه القيم بدقة أكبر، قلت دقة معرفة الأخرى، ويتحدى هذا المبدأ مبادئ القياس المطلقة الكلاسيكية ويفيد في فهم طبيعة الواقع على المستوى الكمي.

مفارقات زينون

وهي سلسلة من الطروحات الفلسفية التي ابتكرها الفيلسوف زينون الإيلي في القرن الخامس قبل الميلاد، وتهدف إلى تحدي فكرة الحركة والمسافة. ومن أبرز مفارقات زينون مفارقة التقسيم، وتقول إنه ليسافر الشخص مسافة معينة، يجب عليه أولاً أن يقطع نصف تلك المسافة، ثم نصف المسافة المتبقية، وهكذا دواليك، ما يؤدي إلى عددٍ لا حصر له من الخطوات المتناهية في الصغر التي لا يمكن إكمالها أبداً، وتشكك هذه المفارقة في طبيعة المكان والزمان والحركة، ولكن وُضِحت هذه المفارقة بعد اكتشاف الصفر والنهايات والمتتاليات الحسابية.

مفارقة أولبرز

وتتساءل هذه المفارقة عن ظلمة السماء ليلاً على الرغم من وجود عددٍ هائلٍ من النجوم في مجرتنا والكون، فوجود النجوم المضيئة في الكون يجب أن يجعل السماء مشرقة بشكلٍ موحدٍ في الأوقات كلها، ووُجِد حلٌ لهذه المفارقة من خلال فهم توسع الكون ومعرفة أن الضوء القادم من النجوم البعيدة لم يحظَ بالوقت الكافي بعد للوصول إلينا بسبب البُعد الشاسع المُقدَّر بآلاف السنوات الضوئية وامتصاص الغبار الكوني لضوء النجوم.