5 أخطاء شائعة عليك تجنبها عند جزّ العشب

4 دقيقة
5 أخطاء شائعة عليك تجنبها عند جزّ العشب
يمكن أن يؤدي جزّ العشب بطريقة غير صحيحة إلى إلحاق الضرر بالعشب ويؤثر على مظهره الجميل.

ملخص:

المشكلة: ممارسات خاطئة وشائعة نقع فيها عند جزّ العشب، مثل المبالغة في الجزّ أو إزالة القصاصات، ما قد يؤدي عن غير قصد إلى تشجيع نمو الأعشاب الضارة، أو الحصول على عشب غير صحي وغير كثيف.

السبب: انتشار المعلومات والممارسات الخاطئة التي لا تستند إلى العلم، أو عدم وجو ما يكفي من الخبرة في البستنة والظروف المثالية لنمو النباتات.

الحل: التعرف إلى الطرق المناسبة والصحية لجزّ العشب المستندة إلى العلم، والانتباه إلى ضرورة الحفاظ على الطول المناسب للعشب ومعرفة نوعه وتحديد الوقت المثالي لجزه واستخدام الأدوات المناسبة وترك قصاصات العشب التي تتحلل لتعيد المواد المغذية إلى العشب الجديد.

هل تحرص على جزّ العشب في كل مرة بحيث يصبح قصيراً جداً؟ يتفق معظم خبراء العناية بالعشب على أن أحد الأخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من أصحاب المنازل هو المبالغة في جزّ العشب بحيث يصبح قصيراً جداً، ما قد يؤدي عن غير قصد إلى تشجيع نمو الأعشاب الضارة.

اقرأ أيضاً: نصائح للحفاظ على العشب أخضر في حديقتك خلال الصيف

لكن هذا ليس الخطأ الشائع الوحيد. تتطلب العناية المثالية بالعشب أكثر من مجرد قصه أسبوعياً. من الضروري التعرف إلى العديد من الأخطاء المتكررة التي تتعلق بالطريقة المستخدمة لجزّ العشب وتوقيت عملية الجزّ، بالإضافة إلى تجنب هذه الأخطاء للحصول على عشب كثيف وجذاب وخالٍ من الأعشاب الضارة والحفاظ عليه. إليك ما تحتاج إلى معرفته حول ممارسات جزّ العشب الصحيحة:

حافظ على الارتفاع المثالي للعشب

يؤدي الحفاظ على الارتفاع المثالي للعشب دوراً مهماً في منع نمو الأعشاب الضارة وانتشارها. ومن خلال الحفاظ على ارتفاع العشب الموصى به، الذي يتراوح بين 9 إلى 10 سنتيمترات خلال موسم النمو، فإنك تسهم في حجب الضوء الذي تحتاج إليه الأعشاب الضارة لتنبت وتنمو. بالإضافة إلى ذلك، يشجّع هذا الارتفاع على نمو جذور صحية ويساعد على الاحتفاظ بالرطوبة ويسهم في صحة العشب عموماً.

من المستحسن عموماً اتباع قاعدة الثلث، التي تعني عدم قص أكثر من ثلث طول العشب في كل مرة. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في الحفاظ على ارتفاع العشب عند 8 سنتيمترات، فيجب عليك قصّه عندما يصل ارتفاعه إلى 12 سنتيمتراً تقريباً. من خلال تطبيق هذه الطريقة، يمكنك تعزيز نمو الجذور بقوة وتخفيف الضغط على العشب. يؤدي ذلك إلى الحفاظ على صحة العشب عموماً.

تعرّف إلى نوع العشب وخصائصه

يمكن أن يؤثّر تحديد نوع العشب، سواء كان من نوع برمودا (Bermuda) أو زويسيا (Zoysia) أو فيسكو (Fescue) أو أي نوع آخر، في كيفية العناية به. يحتاج كل نوع من أنواع العشب إلى رعاية خاصة من حيث الري وطريقتي الجزّ والتسميد. على سبيل المثال، ينمو العشب من نوع برمودا على نحو أفضل عند الجزّ المتكرر ويتطلب كمية وافرة من ضوء الشمس، في المقابل فإن عشب زويسيا أكثر تحملاً للظل ويحتاج إلى عمليات جزّ أقل للحفاظ على حيويته. من ناحية أخرى، يتمتّع عشب الفيسكو بقدرة ممتازة على تحمل الجفاف والحرارة، ما يؤثّر في كيفية العناية به خلال الأشهر الأكثر حرارة. إن فهم الخصائص المميزة لنوع العشب في حديقتك عامل أساسي في الرعاية الفعالة، ما ينتج عنه حصولك على عشب أكثر صحة وقدرة على تحمل الظروف البيئية.

اقرأ أيضاً: حيل علمية لإطالة عمر الزهور والحفاظ على نضارتها

حدد الوقت المناسب لجزّ العشب

تجنّب جزّ العشب خلال أشد ساعات النهار حرارة للحفاظ على صحتك وصحة العشب. من الأفضل جزّ العشب في وقتٍ متأخر بعد الظهيرة أو في بداية المساء لأن الشمس تكون أقل حدّة ويكون العشب جافاً. يساعد ذلك على منع تعرض العشب للإجهاد الشديد والظروف القاسية، بالإضافة إلى تجنب فقدان الكثير من الرطوبة. من المهم تجنب جزّ العشب الرطب لتقليل تكتله ومنع انسداد آلة جزّ العشب، لذلك يجب عليك عدم جزّ العشب في الصباح الباكر عندما يكون العشب مبللاً بالندى.

اشحذ شفرات آلة جزّ العشب بانتظام

إن الحفاظ على شفرات آلة جزّ العشب حادة أمر بالغ الأهمية للحصول على عشب صحي وجذاب؛ إذ يضمن ذلك جزّ العشب بطريقة نظيفة وسلسة بحيث تلتئم أوراق العشب بسرعة وتقاوم الآفات والأمراض. تدمِّر الشفرات غير الحادة العشب وتلحق الضرر به، ما يؤدي إلى ظهور حواف خشنة ومسننة تسبب ضغطاً على العشب، وبالتالي، يصبح أكثر عرضة للأمراض. في المقابل، تعمل الشفرات الحادة على تعزيز كفاءة عملية الجزّ وتقليل الضغط والضرر على المعدات، وحماية العشب من التحول إلى بيئة خصبة للآفات والأمراض. يضمن إجراء عمليات صيانة دورية للشفرات، مثل شحذها باستمرار، نمو العشب بقوة والحفاظ على مظهره الجمالي. للحفاظ على صحة العشب، احرص على شحذ شفرات آلة جزّ العشب كل 10 ساعات من الاستخدام أو مرة واحدة على الأقل في موسم الجزّ، أو عند ملاحظة جودة عشب غير مُرضية أو ظهور قطع غير منتظمة من العشب.

غيّر أنماط الجزّ

يؤدي تغيير أنماط الجزّ في كل مرة تجزّ فيها العشب إلى تعزيز نمو العشب الصحي والحفاظ على مظهر متناسق وكثيف. يساعد تبديل اتجاه الجزّ بانتظام على منع الضغط المستمر على العشب في الاتجاه نفسه، ما قد يتسبب في تجنب انحنائه ونموه بطريقة متفاوتة وغير متناسقة. تضمن هذه الممارسة أيضاً جزّ العشب من زوايا مختلفة، ما يؤدي إلى ارتفاع أكثر اتساقاً وتقليل خطر تشكُّل الحفر وانضغاط التربة أو انخفاض مساميتها. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي تغيير نمط الجزّ إلى تقليل الضغط على أي جزء معين من العشب، ما يعزز قدرة العشب على التعافي بعد عملية القص والنمو على نحو أفضل.

اقرأ أيضاً: نباتات تمتص كميات كبيرة من ثاني أوكسيد الكربون مناسبة لزراعتها في المدن العربية

اترك قصاصات العشب

يوفّر ترك قصاصات العشب في مكانها بعد قصها، وهي الممارسة المعروفة بـ"تدوير العشب" (grasscycling)، العديد من الفوائد البيئية والبستانية. تتحلل هذه القصاصات بسرعة وتعيد العناصر الغذائية الأساسية مثل النيتروجين إلى التربة، وتعمل بوصفها سماداً طبيعياً يعزز صحة التربة ويقلل الحاجة إلى الأسمدة الصناعية. يؤدي ذلك إلى إنشاء تربة غنية بالعناصر الغذائية تدعم نمو العشب الصحي وتوفر تكاليف الأسمدة وتقلل من التأثير البيئي عن طريق تقليل تسرّب هذه المغذيات إلى المسطحات المائية. يساعد تدوير العشب في الحفاظ على رطوبة التربة من خلال توفير طبقة طبيعية عازلة من النشارة، ما يقلل الحاجة إلى الري المتكرر ويعزز صحة العشب واخضراره دون الحاجة إلى جمع بقايا العشب في أكياس والتخلص منها.