كيف تخزّن ملابسك الشتوية على النحو السليم؟

4 دقيقة
احمِ ملابسك الصوفية من الحشرات والروائح الكريهة. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

حلّ الربيع، وسنبدأ تغيير الملابس التي نرتديها كما نفعل كل فصل. يعني ذلك بالنسبة إلى الكثيرين تخزين الملابس الشتوية لتوفير المساحة في الخزائن والأدراج للملابس التي تناسب الطقس الدافئ. لكن التخزين غير السليم للملابس قد يؤدي إلى اكتسابها روائح مزعجة في أحسن الأحوال وتعرضها إلى تلف كبير في أسوأ الأحوال؛ ما يجبرك على شراء مستلزمات الشتاء الرئيسة الجديدة والباهظة الثمن في العام المقبل. يمكن أن يؤدي الحرص على تخزين الملابس الدافئة على النحو السليم إلى زيادة عمرها الافتراضي وتسهيل إعادة استخدامها عند الحاجة.

اقرأ أيضاً: 10 فوائد علمية وعملية للجلابية تُميّزها عن الملابس الأخرى

تخلّص من الملابس التي لا تريدها ولا تحتاج إليها

نظراً إلى أنك سترتّب الملابس على أي حال؛ هذه الفترة مناسبة للتخلص من الملابس التي لا تحتاج إليها. تجهيز الملابس أو المعدات التي لن تستخدمها للتخزين ليس منطقي. لذلك؛ خصّص بعض الوقت للتخلص من الأغراض التي لم تعد تريدها أو تحتاج إليها بينما تجهّز الأغراض للتخزين الشتوي. يمكنك التبرّع بالملابس التي لم تعد تناسب قياسك أو ذوقك أو بيعها لمحال الشحن أو إدراجها على مواقع الويب والتطبيقات المخصصة للأغراض المستعملة. تؤدي الخدمات الافتراضية مثل بوشمارك (Poshmark) وحتى موقع إيباي (eBay) دور متاجر التوفير على الإنترنت لبيع السلع الأعلى سعراً أو المرغوبة. بالنسبة إلى القطع البالية، يمكنك تقطيعها واستخدامها خرقاً، أو البحث عن مراكز إعادة تدوير الملابس القريبة منك.

إذا كنت تتبرع بالملابس، فلا يضمن وضعها في صناديق التبرّع أو حتى في المتاجر مثل غود ويل (Goodwill) وصولها إلى الناس الذين يحتاجون إليها. العديد من هذه الملابس يعاد تدويره أو يُمزّق؛ لكن ينتهي المطاف بالكثير منها في مكبات النفايات أيضاً. ابحث عن البرامج المحلية التي تقدّم الملابس مباشرة إلى المجتمع.

ابدأ بالملابس النظيفة

بمجرد الانتهاء من التخلص من الملابس التي لا تحتاج إليها، يجب عليك تجهيز القطع الشتوية الأكثر استخداماً للتخزين. يعني ذلك غسل الملابس جميعها لتجنّب تخزين المتسخة منها. سيساعد تخزين الملابس النظيفة على منع الروائح الكريهة من التراكم والتغلغل فيها، بالإضافة إلى أنه يقي من الآفات. عموماً، الخيار الأفضل دائماً هو معالجة البقع في أسرع وقت ممكن، وهذا يصح بصورة خاصة إذا أردت تخزين الملابس عدة أشهر. قد يجعل عدم إزالة البقع المتروكة فترة طويلة إزالتها مستحيلة؛ ما يعني أنه عليك بذل قصارى جهدك لمعالجتها قبل تخزين الملابس.

يجب عليك غسل ملابسك وتجفيفها كالعادة وحسب تعليمات العناية بكل قطعة. هذا أيضاً هو الوقت المناسب لغسل السترات الشتوية التي لا تُنظّف عادة على نحو متكرر. إذا كنت تستخدم الملابس المُدفّأة، احرص على إزالة البطاريات منها وقراءة تعليمات العناية بحذر شديد. تجب عليك إزالة الأوساخ أو بقع الملح من أحذية الثلج التي تريد تخزينها كما عليك التأكد من جفافها تماماً.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟

اختر الحاويات المناسبة

بعد تنظيف الأغراض، حان الوقت لاختيار الحاويات وطريقة التخزين المناسبة. أولاً، يجب طي الملابس القابلة للتمدد وتخزينها وهي مسطحة؛ إذ إن تعليقها فترات طويلة قد يؤدي إلى تشوّه شكلها. من ناحية أخرى، يجب تعليق الملابس المعرضة إلى التجعد؛ لأن كلاً من طيّها وتكديسها قد يؤدي إلى تشكّل تجاعيد تستحيل إزالتها دون استخدام المبخّرات أو حتى اللجوء إلى التنظيف الجاف.

إذا كان حيّز التخزين أصغر من اللازم، عليك استخدام الأكياس المفرغة من الهواء. لهذه الأكياس مختلف الأحجام، وبعضها مزود بشمّاعات مدمجة لتخزين الملابس رأسياً. تتيح هذه الأكياس ضغط الأغراض بدرجة عالية؛ ما يوفر الكثير من الحيّز للتخزين، علاوة على أنها تحافظ على نعومة الملابس ونظافتها لأنها معزولة تماماً عن الملوثات والآفات الخارجية. مع ذلك، خذ في الاعتبار أن بعض هذه الأكياس لا يعمل إلا مع أنواع معينة من المكانس الكهربائية؛ ما يعني أنه عليك البحث قليلاً اعتماداً على إن كانت لديك مكنسة كهربائية منزلية أو خاصة بالورشات قبل شراء الأكياس.

يجب عدم تخزين بعض الأغراض مثل سترات الزغب أو الملابس الصوفية الثقيلة فترة طويلة في أكياس مفرغة من الهواء؛ إذ يمكن أن يتسبب ذلك بتشويه دائم لشكل الطبقة الداخلية أو إحداث تلف فيها. بدلاً من ذلك، يجب تخزين الملابس المحشوة بالريش في وسط لا تكون مضغوطة فيه. قد يعني ذلك تعليقها في أكياس الملابس أو وضعها في حقائب الجراب البلاستيكية المحكمة الإغلاق. ينطبق الأمر نفسه على الملابس المصنوعة من الصوف أو الألياف الطبيعية الأخرى. تذكّر أنه إذا استخدمت حقائب الجراب، يجب أن تتجنب تخزين الملابس مع ضغطها، وإلا ستتسبب بالمشكلات نفسها الناجمة عن استخدام الأكياس المفرغة من الهواء.

إذا كانت لديك أغراض حساسة أو قديمة، فهي ستتطلب عناية خاصة. غلّف هذه الأغراض بمناديل ورقية خالية من الأحماض لحمايتها. يمكن أن تتسبب الأحماض في المناديل الورقية العادية بتحلل الألياف؛ ما يعني أنه عليك شراء الأوراق الخالية من الأحماض من كل بد. بالإضافة إلى ذلك، لا تتحمل هذه المواد البلاستيك كثيراً، لذلك؛ خذ في الاعتبار استخدام صندوق تخزين أرشيفي لضمان حماية الملابس بالقدر الأقصى.

اتخذ الاحتياطات لمقاومة الآفات

العثور على الثقوب الناجمة عن العث في الملابس بعد إخراجها من التخزين مخيب للآمال للغاية. نوصي بعدم استخدام كرات النفتالين التي قد تؤدي إلى تشكّل رائحة كريهة. بدلاً من ذلك، يمكنك وضع أكياس مملوءة بالخزامى أو قطع من خشب الأرز مع ملابسك لمنع هذه الآفات المزعجة من إلحاق الضرر بها. يمكنك أيضاً استخدام أكياس الفحم التي تمتص الروائح، وهو إجراء مفيد بصورة خاصة عند تخزين الأحذية.

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

اختر موقع التخزين

الخطوة الأخيرة في عملية تخزين الملابس الشتوية هي اختيار مكان تخزينها. بالطبع، ليس لدى الكثير منا العديد من الخيارات من حيث أماكن التخزين؛ ولكن موقع التخزين قد يؤثر كثيراً في طول عمر الملابس.

يجب أن تختار مكاناً بارداً وجافاً لا تصله أشعة الشمس لحماية ملابسك. يجب أيضاً أن تتجنب الأماكن التي تشهد تغيرات كبيرة في درجات الحرارة. يمكن أن يؤدي التعرّض المباشر إلى ضوء الشمس إلى بهتان الألوان؛ ما يعني أن تجنّب أشعة الشمس ضروري بصورة خاصة إذا وضعت الملابس في حاويات شفافة. يمكن أن يؤدي التخزين في الأماكن الرطبة مثل المرآب، إلى تشكّل العفن أو العفن الفطري؛ ما يؤدي إلى إتلاف الملابس الشتوية. إذا كنت قلقاً بشأن الرطوبة، سواء تلك في البيئة أو العالقة في الأغراض عند تخزينها، خذ في الاعتبار وضع بعض الأكياس المجفِّفة. يمكنك أخذ هذه الأكياس من مختلف العبوات والاحتفاظ بها طوال الشتاء حتى لا تضطر لشرائها.

إذا لم يكن التحكم بدرجة حرارة العليّة أو القبو متاحاً في منزلك، يمكنك تخزين الملابس تحت السرير. حتى أن هناك العديد من حقائب الجراب المصممة لهذا الحيّز، ويمكنك أيضاً شراء إطار سرير مزوّد بأدراج ووضع الملابس فيها.