ما طرق إخفاء روائح الأطعمة القوية مثل البصل والثوم؟

3 دقيقة
ما طرق إخفاء روائح الأطعمة القوية مثل البصل والثوم؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/Danielle W Press
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يحب الكثير منا نكهة البصل والثوم في الطعام، لكن الرائحة التي تلتصق بأنفاسنا وملابسنا ومطبخنا تزعجنا. فهل يمكننا الاستمتاع بهذه المكونات اللذيذة دون أن نزعج مَن حولنا برائحتها الكريهة؟

لحسن الحظ، يمكن بالاعتماد على كيمياء الروائح إخفاء مكونات الرائحة المزعجة لبعض الأطعمة مثل البصل والثوم، وإليك بعض الحيل.

ما سبب الرائحة الكريهة للثوم والبصل؟

ينتمي البصل والثوم إلى عائلة ثوماوات (Allioideae). ولدى تعرضهما للتقشير أو التقطيع أو الهرس يُطلقان موادَّ ذات رائحة منفرة، وهي في الأصل آلية دفاعية ضد الحيوانات المفترسة، لكنها ما تلبث أن تصبح مزعجة عند الطهي وتناول الطعام. علاوة على ذلك، يتسبب النوعان برائحة فم مزعجة لساعات بعد تناولهما، حيث تنتقل منتجاتهما الثانوية بعد الهضم مع الدم إلى الرئتين، ما يؤدي إلى عودة رائحة الفم الكريهة. وهذه المواد هي:

  • البصل: يحتوي البصل على السلفوكسيدات الكبريتية، وعندما يتعرّض للتقطيع او التقشير، يحرر إنزيمات الأليناز التي تبدأ بتحليل السلفوكسيدات إلى أحماض السلفونيك التي تتسبب برائحة البصل المميزة.
  • الثوم: يحتوي الثوم على الألين، وهو حمض أميني يحتوي على الكبريت، وهو عديم الرائحة، ولكن بمجرد أن تتضرر الخلايا عن طريق القطع أو الضغط أو المضغ، يفرز الثوم إنزيم الأليناز الذي يحوّل الألين إلى مُركّب الأليسين، وهو مُركّب كبريتي مسؤول عن رائحة الثوم القوية.

اقرأ أيضاً: ببعض الكيمياء: تخلّص من الروائح الكريهة بشكلٍ نهائي

كيف يمكن إخفاء الروائح الكريهة للثوم والبصل؟

يمكن اتباع العديد من الطرق لإخفاء هذه الروائح، ومنها:

1. شرب الحليب 

وفقا لدراسة أجريت عام 2010 ونُشرت في مجلة علوم الأغذية (Journal of Food Science)، يمكن أن يقلل شرب الحليب رائحة الفم الكريهة الناتجة عن تناول الثوم. على وجه الخصوص كان الحليب كامل الدسم أكثر فاعلية في امتصاص مُركّبات الرائحة المتطايرة من الثوم؛ بسبب محتواه العالي من الدهون، كما كان لشرب الحليب في أثناء تناول وجبة مليئة بالثوم نتائج أفضل من شربه بعد الوجبة.

وبالطريقة نفسها يمكن للحليب أن يقلل من رائحة البصل.

اقرأ ايضاً: 7 طرق تساعدك على إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء والملونة

2. تناول بعض المواد الغذائية 

أفادت دراسة نُشرت في مجلة علوم الأغذية، بأنه يمكن لبعض الأغذية تحييد مُركّبات الرائحة في الثوم والبصل، مثل التفاح الخام والخس الخام وأوراق النعناع، حيث تحتوي على مُركّبات فينولية يمكنها التفاعل مع المركبات المتطايرة المسببة للرائحة، وكذلك عصير التفاح وعصير النعناع، لكن بفاعلية أقل من الأطعمة النيئة.

3. استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ للتخلص من الرائحة على اليدين

ربما سمعتها من قبل، افرك يديك بالسكين أو المقلاة المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، في الواقع هذا صحيح، حتى إنه يتوفر صابون مصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ، وهو عبارة عن كتل من الفولاذ المقاوم للصدأ لها شكل وحجم قطعة من الصابون العادي نفسه، وذلك لأن الكبريت الموجود في مُركّبات الرائحة في البصل والثوم يرتبط بواحد أو أكثر من المعادن الموجودة في الفولاذ المقاوم للصدأ، ما يترك اليدين خاليتين من الرائحة الكريهة.

اقرأ أيضاً: ما أسباب رائحة العفن في الملابس وكيف نتخلص منها؟

4. تنظيف الفم

يحتوي الفم على أعداد هائلة من البكتيريا التي يمكنها تفكيك المركبات الكبريتية في البصل والثوم وإطلاق الروائح المزعجة. غالباً ما تتجمع هذه البكتيريا المسببة لرائحة الفم الكريهة تحت خط اللثة وفي البلاك على الأسنان. لذا قد يساعد الحفاظ على صحة الفم وتنظيفه في التخلص من الروائح الكريهة للثوم والبصل. على سبيل المثال:

  • فرشاة الأسنان والخيط: يساعد التنظيف بفرشاة الأسنان والخيط بعد تناول البصل والثوم في التخلص من البكتيريا المسببة للرائحة. 
  • منظفات اللسان: بعض مناطق الفم لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إليها، مثل الجزء الخلفي من اللسان، حيث تتجمع الخلايا الميتة وجزيئات الطعام المجهرية وبقايا الطعام المسببة للرائحة والبكتيريا، فتمنح اللسان لوناً أبيض، بالإضافة إلى الرائحة الكريهة. يمكن استخدام مكشطة اللسان للوصول إلى الجزء الخلفي من لسانك، وإزالة بقايا الطعام المسببة للرائحة.
  • غسول الفم بثاني أوكسيد الكلور: أشارت دراسة نُشرت في دورية أبحاث طب الأسنان السريرية والتجريبية (Clinical and Experimental Dental Research)، إلى أن ثاني أوكسيد الكلور في غسولات الفم يساعد على إزالة البلاك والبكتيريا التي تغلف اللسان وجزيئات الطعام.

كما يمكن استخدام مزيج من معجون الأسنان مع غسول الفم لتنظيف رائحة الثوم والبصل من اليدين. افرك يديك معاً بالمزيج لمدة 30 ثانية على الأقل ثم اغسلهما في تيار من الماء.

اقرأ أيضاً: 5 طرق لتبييض الأسنان في المنزل

5. تناول الأوراق الخضراء

تحتوي بعض النباتات العشبية مثل البقدونس أو المريمية أو النعناع على زيوت أساسية تساعد على التخلص من رائحة الثوم المزعجة في الفم.

6. شرب الليمون

قد يساعد عصير الليمون على تحييد رائحة البصل أو الثوم في الفم، لذا يمكنك شرب كوب ماء فاتر ممزوج بملعقة كبيرة من عصير الليمون بعد تناول وجبة غنية بالبصل أو الثوم.