5 طرق لتبييض الأسنان في المنزل

5 طرق لتبييض الأسنان في المنزل
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Re_sky
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هل تغير لون أسنانك ولا تجرؤ على الابتسام بعد الآن؟ سواء كان ذلك مع عملائك أو في لقاء شخصي، فإن الأسنان البيضاء هي جزء من المظهر الأنيق الذي يضمن توليد انطباع أولي جيد. إذا كان تلوّن المينا سطحياً، يمكن عكس لون الأسنان واستعادة بياضها الناصع. اكتشف هنا كيفية تبييض أسنانك منزلياً بطرق لا تستلزم وصفات طبية.

1. سحب الزيت

سحب الزيت من طرق الطب الهندي التقليدي لتنظيف الأسنان وتبييضها. يعتمد في مبدئه على غسل الفم بالزيت لإزالة الأوساخ والبكتيريا وبقايا الطعام، والتي قد تتحول إلى طبقة البلاك وتتسبب اصفرار الأسنان.

وفقاً للدراسة المنشورة في مجلة الطب التقليدي والتكميلي (Journal of Traditional and Complementary Medicine)، يمكن لغسل الفم بالزيت أن يساعد على تبييض الأسنان.

يعد زيت جوز الهند من أكثر أنواع الزيوت استخداماً، بسبب:

  • مذاقه اللذيذ وفوائده الصحية.
  • احتواؤه على حمض اللوريك، والمعروف بقدرته على تقليل الالتهاب وقتل البكتيريا.

 لاستخدام طريقة سحب الزيت، يمكنك اتباع الخطوات:

  1. ضع ملعقة كبيرة أو نحو 15 مليلتراً من زيت جوز الهند في فمك.
  2. حاول تمريره وسحبه ما بين أسنانك.
  3. استمر في ذلك لنحو 15-20 دقيقة.
  4. احرص على عدم بصق زيت جوز الهند في حوض الغسيل، لأنه يتصلب في درجة حرارة الغرفة العادية، ما قد يسبب انسداد أنابيب الصرف.

2. صودا الخبز

صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم، هي عبارة عن مسحوق أبيض يمتاز بقدرته على التخمير بالإضافة لمزايا عديدة أخرى. تعمل صودا الخبز كمادة كاشطة قادرة على إزالة البقع السطحية عن الأسنان، كما تجعل بيئة الفم قلوية وغير ملائمة لنمو البكتيريا.

خلُصت المراجعة المنشورة في مجلة الجمعية الأميركية لطب الأسنان (The Journal of the American Dental Association) إلى أن معاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز في تركيبها، كانت أكثر فاعلية في إزالة بقع الأسنان وتبييضها من أنواع المعجون الأخرى.

يمكن استخدام صودا الخبز في تبييض الأسنان، كما يلي:

  1. اخلط ملعقة صغيرة (6 غرامات) من صودا الخبز مع ملعقتين صغيرتين من الماء (5 مليلتراً).
  2. استخدم فرشاة الأسنان لفرك أسنانك بالمعجون الناتج.
  3. كرر العملية عدة مرات في الأسبوع.

3. بيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين (H2O2)، هو سائل عديم اللون، يتوفر عادة كمحلول مخفف بالماء بتركيز 3-6% للاستخدام الاستهلاكي، وبتراكيز أعلى للاستخدام الصناعي. يُستخدم كعامل مؤكسد ومبيض ومطهر للجروح بسبب قدرته على قتل البكتيريا.

أفادت الدراسة التي نُشرت في مجلة الصحة الفموية (Oral Health)، بأن معجون الأسنان الذي يحتوي على بيروكسيد الهيدروجين كان أكثر فاعلية في تبييض الأسنان من معاجين الأسنان الأخرى التي تحتوي على الفحم والمواد الكاشطة.

ومع ذلك، هناك بعض الشكوك حول سلامة بيروكسيد الهيدروجين، حيث إن الإفراط فيه قد يسبب تهيج اللثة وحساسية الأسنان.

لاستخدامه يمكن غسل الأسنان بمحلول بيروكسيد الهيدروجين المخفف (1.5-3%) بواسطة الفرشاة، تجنباً لآثاره الجانبية.

كما يمكن خلطه مع صودا الخبز، بمقدار ملعقتين صغيرتين من بيروكسيد الهيدروجين (5 مليلتراً) مع ملعقة واحدة صغيرة من صودا الخبز (6 غرامات)، ثم افرك أسنانك بالخليط. تجنب تكرار العملية لأكثر من مرتين في الأسبوع تجنباً لتآكل مينا الأسنان.

اقرأ أيضاً: 5 طرق فعّالة لتنظيف الملابس البيضاء من الاصفرار

4. التبييض بالفواكه

قد يكون اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات مفيداً للجسم عامة وللأسنان خاصة. على سبيل المثال، تحتوي ثمار البابايا والأناناس على إنزيمي البابايين والبروميلين، على التوالي، وتساعد على تبييض الأسنان.

أثبتت الدراسة المنشورة في دورية التقارير العلمية (Scientific Reports) أن جل تبييض الأسنان المحتوي على البروميلين أو الباباين له إمكانات في تبييض الأسنان. ومع ذلك لا توجد أبحاث حول فاعلية هذه الإنزيمات مباشرة في الغذاء، لذا تجنب استخدامها مباشرة على الأسنان لأن الحمض الموجود فيها قد يجعل لون الأسنان أسوأ.

5. طرق أخرى غير مثبتة

يزعم البعض أن الطرق التالية قادرة على تبييض الأسنان بفاعلية وأمان، إلّا أنه لا يوجد دليل علمي يثبت صحة ذلك حتى الآن:

  • الفحم المنشط: قد يساعد مسحوق الفم على سحب السموم وإزالة البقع.
  • طين الكاولين: ويُعرف بالطين الصيني، وهو مكون يدخل في العديد من الصناعات، ويُعتقد بأن له القدرة على إزالة البقع عن الأسنان.
  • قشور الفاكهة: مثل البرتقال أو الموز أو الليمون، إذ يمكن لفرك الأسنان بها أن يمنح تأثيراً مشابهاً لتأثير سحب الزيت في تبييض الأسنان.
  • خل التفاح: على الرغم من اعتقاد البعض بقدرة خل التفاح في تبييض الأسنان، إلّا أنه قد يكون سبباً في ضعف المينا وتآكلها وتسوس الأسنان.

اقرأ أيضاً: لماذا يعتبر الخل منظفاً جيداً؟

ربما تكون حماية الأسنان وتنظيفها بالفرشاة والمعجون أو الخيط والحد من تلطخها بالأطعمة والمشروبات هي الطريقة المثلى لتجنب تلطخها بالبقع الصفراء. في الواقع، توصي جمعية طب الأسنان الأميركية (ADA) باستخدام الفرشاة لتنظيف الأسنان لمدة دقيقتين ومرتين في اليوم.