طرق بسيطة لإزالة بقع العرق عن القمصان البيضاء

3 دقيقة
طرق بسيطة لإزالة بقع العرق عن القمصان البيضاء
من المرجح أن المكونات اللازمة متوافرة في منزلك بالفعل.

بقع العرق هي مصدر إزعاج رائج، وهي تبدو غالباً كعلامات صفراء بشعة على الملابس، خاصة القمصان البيضاء. لا يكفي الغسل المنتظم للتخلص من هذه البقع العنيدة. في حين أن معالجة هذه البقع بسرعة وفاعلية ضروري للحفاظ على الملابس وعلى نظافتها، فإنك لن تحقق أي استفادة إذا حاولت إزالة بقع قديمة عن ملابسك.

اقرأ أيضاً: ما هي الملابس السامة؟ وكيف يمكن تمييزها وتجنب ضررها؟

ما هو سبب تشكُّل بقع العرق؟

تتألف بقع العرق من مزيجٍ من الماء والدهون والبروتينات والأملاح التي توجد في العرق. بالإضافة إلى ذلك، تسهم مكونات مزيل العرق مثل الألومنيوم والزركونيوم، إلى جانب زيوت الجسم، في تشكُّل هذه البقع. تتراكم هذه المواد بمرور الوقت وتلتصق بألياف القماش، ما يؤدي إلى ظهور البقع الصفراء التي نراها غالباً على الملابس الملطخة بالعرق.

هل بقع العرق غير قابلة للإزالة؟

إزالة بقع العرق قد تكون صعبة ولكنها ليست مستحيلة. التعامل الفوري مع هذه البقع ضروري للوقاية من تثبتّها على الملابس. تصبح إزالة البقع أصعب إذا لم تُعالج على الفور، خصوصاً بعد التعرض للحرارة في أثناء دورات التجفيف في الغسالة.

كيف تساعد الأحماض على إزالة بقع العرق؟

الأحماض فعّالة في إزالة بقع العرق بسبب قدرتها على تفكيك المكونات التي تتألف منها هذه البقع عادة. تتألف بقع العرق عادة من البروتينات وزيوت الجسم الطبيعية، وهي مواد حمضية قليلاً. يساعد استخدام مادة أكثر حمضية، مثل الخل، على تفكيك هذه البروتينات والزيوت، ما يسهّل إزالة البقع في أثناء الغسل. على سبيل المثال، الخل حمضي أكثر من الأحماض الطبيعية في العرق، ويمكنه تفكيك البقايا التي يتركها العرق وإذابتها بفاعلية، ما يؤدي إلى تنظيف الملابس وإزالة البقع عنها.

خطوات فعّالة لإزالة بقع العرق

اتبع هذه الخطوات لإزالة بقع العرق عن الملابس:

الخطوة الأولى: تحضير محلول النقع

ابدأ بتحضير محلول يتألف من المكونات الآتية:

  • كوبان من الماء
  • كوب من الخل الأبيض

انقع الملابس الملطخة بالعرق في هذا المزيج مدة 30 دقيقة. تساعد حموضة الخل على تفكيك مكونات العرق ومزيل العرق في القماش.

اقرأ أيضاً: كم مرة عليك تنظيف المنزل بالمكنسة الكهربائية أسبوعياً؟

الخطوة الثانية: إزالة الماء الزائد

بعد النقع، احرص على إزالة الماء الزائد من قطعة الملابس من خلال عصرها. ضع قطعة الملابس على سطح نظيف تحضيراً للخطوة التالية.

الخطوة الثالثة: تحضير معجون لإزالة البقع

يمكنك تحضير معجون فعّال لإزالة البقع من خلال خلط المكونات الآتية في وعاء:

  • نصف كوب من صودا الخبز
  • ملعقة كبيرة من الملح
  • ملعقة كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين

حرّك الخليط جيداً حتى يصبح قوامه مثل قوام المعجون. يجمع هذا المعجون بين خصائص إزالة البقع لكل من صودا الخبز والملح وبيروكسيد الهيدروجين، ما يجعله فعّالاً للغاية في إزالة بقع العرق.

الخطوة الرابعة: وضع المعجون على البقعة وفركها

استخدام فرشاة أسنان قديمة أو ملعقة لوضع المعجون على المناطق الملطخة. اترك الخليط مدة 20 دقيقة، ما يمنحه الوقت اللازم لاختراق القماش وتفكيك البقعة. افرك المنطقة الملطخة بلطف باستخدام فرشاة الأسنان لتجعل المعجون يخترق ألياف القماش.

الخطوة الخامسة: غسل الملابس بالماء الساخن

بعد الفرك، اغسل قطعة الملابس في الغسالة على أعلى درجة حرارة موصى بها على ملصق القطعة. تجنّب استخدام آلة التجفيف حتى تتأكد من اختفاء البقعة تماماً؛ إذ إن الحرارة تتسبب بتثبيت البقع المتبقية. إذا ظلت البقعة موجودة بعد التجفيف، فكرر الخطوات أعلاه عند الحاجة.

نصائح إضافية

استخدام مزيل عرق خالٍ من الألومنيوم

تتراكم بقع العرق غالباً بسبب الألومنيوم الموجود في مضادات التعرّق. خذ في الاعتبار استخدام مزيل عرق خالٍ من الألومنيوم لتقليل احتمال تشكُّل البقع.

ارتداء الملابس الداخلية

احرص على ارتداء قميص داخلي يمتص الرطوبة أو استخدم واقيات العرق اللاصقة داخل الملابس لامتصاص العرق.

غسل الملابس في أقرب وقتٍ ممكن

يمكنك تجنب تشكُّل بقع العرق من خلال غسل الملابس على الفور بعد استخدامها، أو تعليقها لتجف (ليس في سلة) إذا لم يكن الغسل الفوري ممكناً.

اقرأ أيضاً: دليل مبسط لتنظيف الغسالة ومجفف الملابس

حلول طبيعية أخرى لإزالة بقع العرق

  1. عصير الليمون: يُعدّ عصير الليمون فعّالاً في تنظيف الملابس البيضاء ولكنه قد يتسبب ببهتان ألوان الأقمشة.
  2. الأسبرين: يحتوي الأسبرين على حمض الأسيتيل ساليسيليك الذي يتفكك عند تعرضه للرطوبة معطياً حمض الساليسيليك الذي ينظّف الملابس.
  3. الملح: تساعد طبيعة الملح الكاشطة على إزالة البقع والبقايا الأخرى غير المرغوب فيها من خلال حكّها. مع ذلك، تجنّب استخدامه مع الأقمشة الحساسة.
  4. ضوء الشمس: الأشعة فوق البنفسجية هي مبيّض طبيعي يساعد على إزالة بقع العرق عن القمصان البيضاء. يمكنك تعزيز فاعلية هذه الطريقة الصديقة للبيئة باستخدام المواد السابقة الذكر مثل صودا الخبز أو الخل، ما يوفّر بديلاً ألطف من المبيضات الكيميائية.