8 أعطال كهربائية منزلية شائعة مع طرق إصلاحها بأمان

8 أعطال كهربائية منزلية شائعة مع طرق إصلاحها بأمان
حقوق الصورة: shutterstock.com/ puha dorin
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

لا بُدّ أن تشهد بعض الأعطال الكهربائية الخفيفة والخطيرة في المنزل. وعلى الرغم من أن الأعطال الخطيرة تستوجب استدعاء الكهربائي المختص، فإن هناك بعض الأعطال الكهربائية المنزلية الشائعة التي يمكنك إصلاحها بنفسك، إليك أبرز هذه الأعطال وكيفية إصلاحها. 

اقرأ أيضاً: كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء في المنازل؟

8 أعطال كهربائية شائعة بالمنزل وكيفية إصلاحها بنفسك 

 يمكن تلخيص أبرز الأعطال الكهربائية المنزلية الشائعة وكيفية إصلاحها بما يلي:

1. تعطل قواطع الدارة المنزلية

يعد هذا العطل من أكثر المشكلات الكهربائية شيوعاً في المنزل، إذ يفصل القاطع الموجود في لوحة الكهرباء الأساسية في المنزل نتيجة التحميل أو الحرارة أو غيرها من العوامل ويمكن بكل بساطة رفعه من جديد بعد معرفة سبب فصله، ولكن إذا استمر قاطع الدارة في الانفصال بشكلٍ دوري، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة كهربائية أكثر خطورة، ومن أهم أسباب الفصل المتكرر للقاطع ما يلي:

  • التحميل الزائد على الدارة: ويحدث بسبب تشغيل الكثير من الأجهزة الكهربائية مثل مكيف الهواء والغسالة والمكواة والسخان وغيرها بالوقت ذاته.
  • وجود تماس كهربائي أو عطل كهربائي: ويمكن معرفة وجود ماس كهربائي عندما تعيد رفع القاطع لكنه يفصل مجدداً بسرعة، وفي هذه الحالة يمكنك البحث عن مصدر التماس وقد يكون جهازاً كهربائياً أو مصباحاً أو غيرها من الأجهزة، وعندما تجد المصدر وتعزله عن الدارة سيعود وضع الكهرباء لطبيعته، لكن إن لم تجد مصدر التماس يجب الاتصال بالكهربائي ليحدد موضع الخلل. 
  •  الاستهلاك المفرط للقواطع الكهربائية: ويصيب هذا العطل القواطع القديمة التي تتآكل مع مرور الوقت، وإن كنت تستخدم القاطع لعدة سنوات ووجدت أنه يفصل كثيراً فغالباً يكون السبب اهترائه وحاجته للاستبدال.

2. الأعطال الناجمة عن استخدام أسلاك الألمنيوم

تستخدم معظم المنازل الحديثة الأسلاك النحاسية، لكن هناك بعض المنازل القديمة التي تستخدم الأسلاك المصنوعة من الألمنيوم.

ويحمل استخدام هذه الأسلاك خطورة اندلاع الحرائق الكهربائية، ويعد الألمنيوم عرضة للأكسدة ما سيؤدي إلى فصل الاتصال بين الأسلاك الموصولة عند نقاط التأكسد ما سيؤدي بدوره لقطع الكهرباء.

يمكن حل هذه المشكلة باستبدال أسلاك الألمنيوم بأسلاك مصنوعة من النحاس، أو يمكن وصل نقاط الاتصال بين أسلاك الألمنيوم بوصلات نحاسية.

اقرأ أيضاً: 9 نصائح لتقليل استهلاك الكهرباء في الصيف

3. وجود منافذ كهربائية غير مؤرضة

يعد التأريض (وصل خط كهربائي أرضي) جانباً مهماً للسلامة في أي نظام كهربائي، وتُصنّف المنافذ غير المؤرضة كواحدة من المشكلات الكهربائية الأكثر شيوعاً التي يجب معالجتها على الفور، ومن أبرز أسباب عدم التأريض ما يلي:

  • عدم وجود اتصال أرضي: حيث قد تحتوي المنافذ الكهربائية القديمة على فتحتين دون وجود اتصال أرضي، ما لا يسمح بقابس ثلاثي الثقوب، وفي هذه الحالة يمكن استبدال المنفذ القديم بمنفذ حديث ذي ثلاثة ثقوب.
  • عدم تركيب المنفذ الكهربائي بشكلٍ صحيح: أي قد يكون للمنفذ ثقب للتأريض، ولكن قد لا يكون السلك الأرضي متصلاً.
  • عدم وجود سلك أرضي: وتنتشر هذه المشكلة بالمنازل القديمة، ويمكن حلها بتثبيت منفذ قاطع للتيار الكهربائي ضد خطأ الدارة المؤرضة ground fault circuit interrupter) GFCI).

4. مفاتيح التشغيل غير المتجاوبة

قد تحاول في بعض المرات تشغيل الضوء بالمفتاح الكهربائي لكن دون تجاوب أو تحتاج إلى الضغط عليه بقوة لكي يستجيب، في هذه الحالة قد يكون المفتاح الكهربائي مهترئاً وبحاجة للاستبدال. بإمكانك شراء المفتاح من محلات الكهرباء وفصل التيار الكهربائي عن المنزل بالكامل وتركيب المفتاح بنفسك.

5. صناديق التوصيل المكشوفة

وهي عبارة عن صناديق محفورة داخل الحائط غالباً، تحتوي على الأسلاك المختلفة المتصلة ببعضها عن طريق التقاطعات، ويمكن أن يؤدي صندوق التوصيل المكشوف إلى حدوث تماس كهربائي أو تعرض الشخص الذي يلمس الأسلاك الموجودة بها للصعق، لذا من الأفضل تغطية هذه الصناديق بشكلٍ جيد بمواد عازلة من البلاستيك أو الخزف.

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى الموعد المناسب لاستبدال هذه الأدوات والأغراض المنزلية

6. المصابيح الكهربائية التي تومض أثناء تشغيلها

من الممكن أن تحترق وتتعطل المصابيح الكهربائية نتيجة وجود مشكلة بالأسلاك، وغالباً ما يكون السبب في ذلك عدم شد الأسلاك بشكلٍ قوي ومتين على بعضها بعضاً عند نقاط التوصيل وتركها فضفاضة، ويمكنك في هذه الحالة شد نقاط التوصيل وتجنب تكرار هذه المشكلة.

7. التعرض لصدمة كهربائية عند لمس الأجهزة

تعتبر مشكلات الصدمات الكهربائية من أخطر الأعطال الكهربائية ويمكن أن تعرض حياة سكان المنزل للخطر، وغالباً ما يكون سببها عدم وجود تأريض للجهاز أو وجود تماس داخلي للأسلاك داخل الأجهزة التي تسبب الصدمة عند لمسها مثل الأفران والبرادات وغيرها، ويمكن حل المشكلة عن طريق فصل الجهاز وفحصه للبحث عن وجود سلك ساخن يمس هيكل الجهاز أو عدم وجود تأريض له وتركيب سلك أرضي له.

8. الأسلاك المكشوفة 

وقد يكون السبب في كشفها تعرض السلك للاحتكاك أو الكشط بواسطة أداة حادة، ويمكن علاج هذه المشكلة ببساطة عن طريق لف لاصق كهربائي حول المنطقة المكشوفة لتفادي حدوث تماس كهربائي أو صعق الشخص الذي يلمس تلك المنطقة.