ما هي الأقمشة التي تتقلص بالغسيل ولماذا؟ وما هي طريقة الغسيل المناسبة لكل نوع منها؟

3 دقيقة
ما هي الأقمشة التي تتقلص بالغسيل ولماذا؟ وما هي طريقة الغسيل المناسبة لكل نوع منها؟
حقوق الصورة: بوبيولار ساينس العربية. تصميم: مهدي أفشكو.

هل سبق لك أن أخرجت قميصك المفضل من المجفف لتجد أنه قد تقلص إلى حجم صغير جداً؟ عندما يتعلق الأمر بغسل ملابسك والعناية بها، من الضروري تمييز الأقمشة الأكثر عرضة للانكماش، ما يُتيح لك اتخاذ تدابير وقائية للحفاظ على ملابسك في أفضل حالة ممكنة.

ما هي الأقمشة التي تنكمش في الغسيل؟ وكيف يمكن التعامل معها؟

تُعدّ الأقمشة الطبيعية عموماً أكثر عرضة للانكماش مقارنة بالأقمشة المصنوعة من الألياف الاصطناعية، مثل البوليستر. وفيما يلي أهم 3 أنواع من هذه الأقمشة وكيفية التعامل مع كلٍّ منها:

1. القطن

القطن هو القماش الأكثر شيوعاً في خزانة كلّ منا، لكن للأسف يُعدّ من أكثرها عرضة للانكماش أيضاً في أثناء الغسيل. أشارت الأستاذة المساعدة في الهندسة الكيميائية والبيولوجية الجزيئية بجامعة كورنيل الأميركية (Cornell University)، جيليان غولدفارب (Jillian Goldfarb)، إلى أن القماش القطني يتم صنعه من ألياف نبات القطن، التي تتكون من بوليمر طبيعي هو السيللوز. يمكن لهذه الألياف أن تنتفخ عندما تبتل، ثم تنكمش عندما تجف.

إذ تسبب عملية نسج القطن أساساً تكوّن شبكة من الروابط الهيدروجينية بين الألياف، ما يعطي النسيج هيكله ومتانته، لكن عند غسل القماش القطني بالماء الساخن، فإن هذه الروابط تتفكك، فتقترب الألياف بعضها بعضاً، ما يسبب انكماش القماش.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل رائحة ملابسك الرياضية لطيفة؟

ما هي طريقة الغسيل المناسبة للقطن؟

بداية، يمكنك البحث عن أنواع الأقمشة القطنية المصنوعة من مزيج من القطن والألياف الاصطناعية، لأنها تحتوي على مواد كيميائية تمنع انكماشها، أو الملابس القطنية المُجهّزة مسبقاً؛ أي المصنوعة من قماش خضع لعملية انكماش سابقة، ما يقلل الانكماش الذي قد يتعرض له بعد غسله في المنزل.

لكن وفي حال كنت ترغب في غسيل ملابس قطنية 100% وغير معالجة، عليك اتباع النصائح التالية:

  • اغسل بماء بارد، لأن الماء الساخن يمكن أن يسبب تقارب الألياف وتقلص النسيج، في حين أن الماء البارد لن يكون له التأثير نفسه.
  • اغسل الملابس يدوياً مع تجنب الفرك الشديد أو باستخدام دورة غسيل خفيفة.
  • جفِّف الملابس في الهواء الطبيعي عوضاً عن المجفف.

اقرأ أيضاً: ما هو أفضل غطاء سرير لتحسين نومك في الجو الحار؟

هل يمكن استعادة حجم قماش قطن منكمش؟

إذا كانت ملابسك القطنية قد انكمشت بالفعل بعد الغسيل، فلحسن الحظ يمكنك استعادة حجمها الطبيعي. المبدأ الأساسي لاستعادة حجم القطن، هو السماح للألياف بالبلل والتمدد ثم تجفيفها تحت الشد، من خلال استخدام مكواة بخارية على سبيل المثال. توفّر هذه الطريقة الرطوبة التي تُعيد تمدد ألياف الملابس، ثم تطبيق قوة ميكانيكية لتجفيفها وهي ممددة. ومع ذلك، تتطلب هذه الطريقة دقة في التطبيق، لأن الإفراط في شد القطن قد يسبب توسعاً غير متساوٍ أو مبالغاً به في قطعة الملابس.

اقرأ أيضاً: كيف نجعل استهلاكنا للملابس والأنسجة مستداماً؟

2. الصوف

يمكن أن ينكمش الصوف أيضاً بالغسيل. فكيف ذلك؟

يُصنع خيط الصوف من صوف الأغنام، الذي يتكوّن من خصل تغطي كل واحدة منها قشوراً صغيرة من البروتين التي تصطف في اتجاه واحد، ما يمنع خصل الصوف من التشابك على جسم الحيوان. بالإضافة إلى ذلك، تغلِّف خصل الصوف طبقة شمعية تُدعى اللانولين (Lanolin)، مهمتها حماية جلد الأغنام ومنع الصوف من التشابك.

لكن العمليات التي تحوِّل صوف الأغنام الخام إلى خيوط وأقمشة تزيل اللانولين، وتغيّر اتجاه قشور البروتين إلى اتجاهات مختلفة، ما يسهِّل تداخلها مع بعضها والتصاقها عندما تتعرض إلى الماء الساخن والفرك، الأمر الذي يسبب انكماش قطعة الملابس.

ما هي طريقة الغسيل المناسبة للصوف؟

لا يسبب بلل الصوف عادة انكماشه ما دام درجة حرارته تعادل درجة حرارة الغرفة أو أقل، لكنه ينكمش عندما يتم غسله بالماء الساخن مع الفرك، كما أن حرارة المجفف تسهم بدورها في انكماشه، لذا فإن أفضل طريقة لغسل الصوف دون أن ينكمش هي غسله بالماء البارد وعدم تحريكه، ثم تركه ليجف طبيعياً وليس باستخدام حرارة المجفف.

بالإضافة إلى ما سبق، يُنصح باستخدام مسحوق التنظيف أو الصابون الخالي من الإنزيمات، لأن الإنزيمات تستطيع تدمير بروتينات ألياف الصوف، ما يسبب تشابكها وانكماشها في أثناء الغسيل.

اقرأ أيضاً: كيف تختار مادة الغسيل الأفضل للمحافظة على نظافة ملابسك وألوانها؟

3. الحرير

يتألف الحرير من ألياف بروتينية طبيعية تنتجها ديدان القز، بحيث يؤلّف بروتين الفيبروين (Fibroin) المسؤول عن مظهره اللامع نحو 75% من النسيج، في حين يكوّن بروتين السيريسين (Sericin) المسؤول عن ملمسه الناعم نحو 25% منه.

وعلى الرغم مما تقدمه هذه البنية البروتينية للحرير من مزايا، فإنها تجعله عرضة للتلف عند الغسيل غير الصحيح، إذ يمكن للغسيل أن يسبب انكماش القماش الحريري بسبب إزالة بروتين السيريسين الذي يتحلل بالماء. 

عموماً، تزيد بعض العوامل من تقلص نسيج الحرير نتيجة الغسيل، مثل:

  • الحرارة: تسبب درجات الحرارة العالية تقارب ألياف الحرير من بعضها، ما يؤدي إلى صغر حجم الثوب.
  • التحريك: حيث يؤدي الفرك الشديد إلى إتلاف ألياف الحرير.
  • مواد التنظيف: يمكن للصابون القاسي أن يزيل السيريسين.
  • التجفيف: مثلما الحال مع الأقمشة السابقة، فإن التجفيف في المجفف قد يسهم في انكماش الحرير أيضاً.

ما هي طريقة الغسيل المناسبة للحرير؟

يتطلب الحرير معاملة خاصة في الغسيل، وفيما يلي أهم النصائح التي يمكنك اتباعها عند غسله:

  • اغسله يدوياً بماء بارد أو فاتر مع استخدام مادة التنظيف الخاصة بالأقمشة الحريرية.
  • اقلب الملابس على الوجه الداخلي قبل غسلها لحماية القماش.
  • حدد وقت الغسيل بـ 3-5 دقائق حداً أقصى.
  • تجنّب الفرك الشديد، واستعِض عنه بنقع الملابس وشطفها.
  • حاول تنظيف البقع مسبقاً عن طريق مسحها بالصابون الخفيف والماء.
  • تجنّب غسله بالماء الساخن.
  • تجنّب تجفيفه في المجفف، والاستعاضة عنه بالتجفيف في الهواء. يمكنك بَسطه على منشفة أو تعليقه على نحو يحافظ على شكله.