كيف تصنع معجونة السلايم لتنظيف لوحة مفاتيح الكمبيوتر في المنزل؟

صنع معجونة السلايم
اترك المعجونة لتستقر ولاحظ كيف تتمدد ببطء حتى تصل إلى حجم أكبر. ساندرا غوتيريز لبوبيولار ساينس
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يجب أن تتعلم كيفية صنع معجونة السلايم (slime)، سواء كان ذلك بغرض إنجاز مشروع علمي لأطفالك أو لاستخدامها بوصفها أداة لتنظيف لوحة المفاتيح. يُعد صُنع معجونة السلايم أمراً سهلاً وسريعاً وممتعاً، بغض النظر عن الغرض من استخدام هذه المادة اللزجة.

بالنسبة إلى الوصفة الرئيسية لمعجونة السلايم هذه، ستحتاج فقط إلى المكونات التي ربما تكون متوفرة في المنزل، وستحصل على مادة لزجة رائعة يمكن استخدامها للترفيه أو للاستخدامات المفيدة.

الإحصائيات

  • الوقت: 3 دقائق.
  • التكلفة: نحو 1 دولار لكل كوب.
  • الصعوبة: سهل.

المكونات

الأدوات

  • كوب للقياس.
  • وعاء نظيف.
  • ملعقة (أو خفاقة).
  • سطح نظيف.

اقرأ أيضاً: كيف تُحضر زبدة لذيذة من الخُضار؟

كيفية صنع معجونة السلايم

معجونة سلايم خضراء مصنوعة في المنزل باستخدام مسحوق البوراكس
بفضل هذا المشروع البسيط ستتمكن من الحصول على معجونة سلايم خضراء لزجة. ساندرا غوتيريز لبوبيولار ساينس

1. اخلط الغراء مع نصف كمية الماء. اسكب نصف كوب من الماء في كوب القياس وأضف الغراء. حرّك الغراء والماء جيداً إلى أن يتجانسا تماماً.

  • نصيحة احترافية: إذا كنت ترغب في صنع كمية أكبر أو أصغر، يمكنك تعديل كميات الغراء والماء التي تستخدمها في هذه الخطوة بشرط أن تضيف نسبة متساوية من الغراء والماء.

2. (اختياري) أضف مُلوِّنات الطعام. إذا كنت تستخدم مُلوِّنات الطعام، فإن الكمية التي تستخدمها ستحدد درجة اللون النهائي لمعجونة السلايم. للحصول على لون مشرق وجذاب، تجب إضافة ما لا يقل عن 5 قطرات من ملوّن الطعام. يمكنك مزج عدة ألوان حسب الرغبة، لكن تأكد من التحريك جيداً بعد إضافة كل قطرة لتجنب الحصول على مادة لزجة بنية أو رمادية، إلا إذا كنت تريد الحصول على هذا اللون بالفعل. للتوضيح، استخدمنا 3 قطرات من ملوّن الطعام للحصول على معجونة السلايم الخضراء الموضحة في الصورة أعلاه.

بعد الحصول على اللون المطلوب، حرّك مرة أخرى لضمان تجانس المزيج.

اقرأ أيضاً: 6 حيل ذكية لتنظيم المنزل بصورة عملية

3. اصنع محلول البوراكس. نضيف مادة البوراكس إلى نصف كوب الماء المتبقي ونحرّك حتى يذوب المسحوق الأبيض تماماً. يحدث ذلك بسهولة في حال استخدام الماء الدافئ، كما يمكنك استخدام الماء البارد، لكنه سيتطلب بعض التحريك الإضافي لتحقيق النتيجة المطلوبة.

  • نصيحة احترافية: ثمة طريقة جيدة للتأكد من ذوبان البوراكس تماماً وهي التحريك والانتظار لبضع ثوان. إذا لاحظت أن بلورات البوراكس تتجمع في قاع الوعاء، استمر في التحريك.

4. أضف محلول البوراكس تدريجياً إلى مزيج الغراء خلال التحريك. تمكن إضافة المحلول من خلال سكبه تدريجياً على دفعات، أو بإضافة ملعقة واحدة منه في كل مرة. ستلاحظ أن قوام الغراء يتغير على الفور ويصبح لزجاً وشبيهاً بمعجونة السلايم، وإذا لاحظت أنه لا تزال توجد كمية من مزيج الغراء، تجب إضافة مزيد من محلول البوراكس. قد لا تضطر إلى استخدام كمية المحلول كلها. تكتمل العملية عندما يتحول الغراء إلى كتلة واحدة كبيرة.

لصنع معجونة السلايم بنفسك، ستحتاج إلى مزج مسحوق البوراكس والغراء السائل معاً
سيتفاعل مزيج الغراء والماء على الفور مع محلول البوراكس. يجب تحريك المكونات جيداً للحصول على خليط متجانس. ساندرا غوتيريز لبوبيولار ساينس
  • ملاحظة: يجب أن تكون النسب المذكورة في هذه الوصفة كافية للحصول على القوام المناسب، لكن إذا لم يتحول بعض مزيج الغراء إلى معجونة السلايم بعد مزج المكونات جميعها، يمكن إعداد كمية إضافية من محلول البوراكس.

5. ضع معجونة السلايم على سطح نظيف واعجنها واستمتع بتشكيلها بالطريقة التي تريدها. ستحتاج المعجونة الجديدة إلى بعض العجن للحصول على قوام متجانس ومناسب. في البداية، قد تلتصق المادة اللزجة بيديك، لكن يجب أن تحتفظ بسماكتها بعد استخدامها لبضع ثوان.

6. (اختياري) جرب بعض النصائح لتدوم معجونة السلايم لفترة أطول. تتميز معجونة السلايم بفترة صلاحية محدودة تعتمد على درجة الحرارة والرطوبة، إذ إنها تصبح جافة وهشة وأقل مرونة في الأجواء الحارة والجافة. إذا كنت ترغب في زيادة فترة صلاحية معجونة السلايم، يمكنك تخزينها في مكان بارد داخل وعاء محكم الإغلاق أو ضمن أكياس بلاستيكية يمكن إغلاقها بواسطة سحاب. قبل تخزين معجونة السلايم، يمكن رش بعض الماء عليها لمنع جفافها.

على الرغم من ذلك، ستفقد معجونة السلايم مرونتها أو تصبح جافة بسبب الأوساخ والشوائب التي تلتقطها. عندما تصبح معجونة السلايم قديمة وغير صالحة للاستخدام، يجب التخلص منها بطريقة صحيحة عن طريق رميها في سلة المهملات وعدم رميها في المرحاض، بعد ذلك، يُمكن إعداد كمية جديدة من معجونة السلايم.

الحقائق العلمية حول معجونة السلايم

تنتمي معجونة السلايم إلى فئة السوائل غير النيوتونية، التي تتدفق بصورة مختلفة عند تعرضها للضغط. لهذا السبب تتخذ معجونة السلايم شكل أي وعاء توضع بداخله (على غرار الماء)، لكنها تختلف عن الماء من حيث إمكانية عجنها لإعطائها شكلاً محدداً.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن منتجات التنظيف التي تستخدمها مستدامة؟

يرجع سبب هذه اللزوجة المميزة إلى تفاعل مركب رباعي بورات الصوديوم (الاسم الكيميائي للبوراكس) مع أسيتات البولي فينيل (PVA)، وهو بوليمر اصطناعي موجود في الغراء السائل الأبيض. على المستوى الجزيئي، تتكون البوليمرات من سلاسل طويلة تشبه الأسلاك الكهربائية. لكن عند إضافة محلول البوراكس يحدث التفاعل الكيميائي الذي يربط الأشرطة البوليمرية، ما يخلق شبكة قوية ثلاثية الأبعاد تغير لزوجة خليط الغراء والماء وتحوله إلى مادة لزجة.