كيف تحافظ على دفء يديك في الطقس البارد؟

3 دقيقة
11 طريقة للحفاظ على دفء أصابعك في الطقس البارد
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Mikhaylovskiy
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يعاني العديد من الأشخاص برودة الأصابع في الشتاء، ومنهم راكبو الدراجات والذين يعملون في الكتابة على الحاسوب وغيرها من المهن، فما أفضل الطرق لتدفئة أصابعك والاستمرار بعملك دون انزعاج؟

اقرأ أيضاً: تعرّف إلى قضمة الصقيع وطرق علاجها والوقاية منها

لماذا تبرد أصابع اليدين في الطقس البارد؟

عند التعرض لجو بارد، تنخفض درجة حرارة الجسم الأساسية الداخلية، حيث تنقبض الأوعية الدموية الموجودة في اليدين والقدمين لمحاولة تحويل الدم الدافئ إلى القلب، وعندما تضرب الرياح الباردة صدرك إذا كنت تقود دراجة هوائية وتتعرض يداك للهواء البارد، سيزداد الأمر سوءاً وستشعر بأن أصابعك أصبحت باردة جداً.

طرق للحفاظ على دفء أصابعك في الطقس البارد 

 من أبرز النصائح للحفاظ على دفء أصابع يديك في الشتاء ما يلي:

1. تناول ما يكفي من الطعام

يساعد الطعام في الحفاظ على عملية التمثيل الغذائي وحرق السعرات الحرارية التي تنتج الحرارة الداخلية للجسم، ويعد الفطور أهم وجبة غذائية يجب ألّا تفوّتها، لذا حاول أن تحتوي وجبتك على مستوى جيد من الكربوهيدرات والدهون من دون إفراط، إذ توفّر هذه المصادر سعرات حرارية عالية تُهضم تدريجياً على مدى فترات طويلة لتوليد حرارة الجسم. 

2. حافظ على رطوبة جسمك واشرب السوائل 

يساعد الترطيب على تحفيز عملية التمثيل الغذائي، إذ يعد الماء وسط التفاعلات الاستقلابية في الجسم، لذا حاول شرب الماء أو عصائر الفاكهة والمشروبات الساخنة، لكن من الأفضل تجنب المشروبات الغازية والقهوة التي تحتوي على الكافيين الذي يسبب إدرار البول وبالتالي الجفاف.

3. ارتدِ قبعة 

وعندما يتعلق الأمر بالحرارة، يعمل الجسم بشكل أساسي كمدخنة، وتهرب الحرارة بسهولة من خلال الرأس المكشوف. عندما يبرد جسمك، يستجيب نظامك عن طريق الاحتفاظ بالدم داخل الأعضاء الحيوية والقلب حيث يكون الاحتفاظ بالحرارة أكثر أهمية، وبالتالي يقل التدفق إلى اليدين والأصابع. تمنع قبعة الجوارب الدافئة هذه العملية، ما يساعد على الاحتفاظ بالحرارة والحفاظ على درجة الحرارة الأساسية مرتفعة. ونتيجة لذلك، يستمر الجسم في إرسال الدم الدافئ إلى أطرافك، ما يعني أن يديك وأصابعك تظل دافئة فترة أطول.

اقرأ أيضاً: 15 طريقة بسيطة لتدفئة منزلك في هذا الشتاء القاسي

4. قم بتدفئة قفازاتك مسبقاً قبل الخروج من المنزل 

يمكنك تدفئة قفازاتك باستخدام مجفف الشعر، وإن لم يكن متوفراً تستطيع أن تنفخ بفمك في القفازات قليلاً؛ فهواء الزفير يحمل حرارة الجسم الداخلية، وسيعمل القفاز حينئذ على تدفئتك والحفاظ على حرارة جسمك.

5. ارتدِ عدة طبقات من القفازات 

إن لم يتطلب عملك دقة في استخدام الأصابع كالكتابة على لوحة المفاتيح أو استخدام الهاتف الذكي، يمكنك ارتداء عدة طبقات من القفازات، إذ سيتراكم أثر العزل الحراري لكل طبقة وستحظى اليدين بالدفء، ولأجل ذلك يمكنك ارتداء قفازات رقيقة من الحرير أو صوف ميرينو بجوار بشرتك، وطبقة وسطى عازلة ثم قفاز خارجي مقاوم للرياح أو مقاوم للماء.

6. لا ترتدِ قفازات ضيقة واحرص على أن تكون مريحة

تؤدي القفازات الضيقة إلى تقييد تدفق الدم إلى اليدين ما سيزيد من برودتهما، لذا من المهم إبقاء مساحة كافية بين اليدين والقفازات لمرور الدم، ويجب أن تكون قادراً على قبض يديك وفتحهما دون الشعور بالضيق أو التقييد. 

اقرأ أيضاً: 3 طرق بسيطة تبقي منزلك دافئاً خلال الشتاء

7. أحكِم إغلاق القفازات وحاول أن تغطيها بالأكمام

تؤدي الفتحة الموجودة بين أكمام الملابس التي ترتديها والقفازات إلى دخول الهواء البارد منها ما سيمنع يديك من الشعور بالدفء، لذا حاول أن تغلق هذه الفتحة بوضع الأكمام فوق القفازات أو أن تستعمل نوعاً من القفازات ذات الأذرع التي تغطي الأكمام ويمكن إغلاقها بالفالكرو أو غيرها من الطرق.

8. حرّك يديك وأصابعك 

يؤدي تحريك اليدين والقبض وإفلات الأصابع وفركها إلى تشجيع سير الدورة الدموية في اليدين وبالتالي تدفئتها، وفي حال كنت تقود دراجة يمكنك قبض أصابعك على المقود بقوة لتحفيز دوران الدم، وقد يكون هز اليدين من حين لآخر مساعداً أيضاً على التدفئة، وبالنسبة لموظفي المكاتب يمكن اعتماد تقنية بومودورو لتدفئة اليدين، أي بعد كل 15-20 دقيقة يمكنك التوقف عن العمل والتحرك لتنشيط الدورة الدموية وفرك يديك معاً لتدفئتها بشكلٍ جيد.

9. اصنع خيمة عازلة

تفيد هذه الطريقة في الكتابة على لوحة المفاتيح في البرد، إذ يمكن عمل خيمة عازلة رقيقة مصنوعة من بطانية أو ستارة تغطي الشخص وتغطي مكتبه ولوحة المفاتيح مع السماح للضوء بالعبور من خلالها، أو يمكن وضع مصدر للضوء على سطح المكتب، وبعد بضع دقائق ستدفئ حرارة الجسم المساحة، لكن يجب الانتباه وعدم تجربة هذه الطريقة فترات طويلة أكثر من ساعة، لأنها قد تُحدِث مشكلات في الظهر بسبب وضعية الانحناء، ومن المهم التأكد من عدم تغطية مراوح اللابتوب بالأقمشة، إذ يؤدي ذلك إلى إلحاق الضرر به.  

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل الاستحمام في الصباح أم المساء؟ ولماذا؟

10. استخدِم كمادات ساخنة 

هناك عدة كمادات يمكن تعبئتها بالماء الساخن ووضعها على اليدين كل فترة لتدفئتهما، وإن لم تكن هذه الكمادات متوفرة في السوق يمكنك تعبئة كيس بلاستيكي بالمياه الدافئة وربطه بإحكام لعدم تسريب الماء واستخدامه بمثابة مادة تدفئة، أو يمكنك وضع كوب من الشاي الساخن وإمساكه كل فترة لنقل دفئه إلى يديك.

11. تجنّب العوامل التي تسبب البرودة 

ومنها الملابس الضيقة والتدخين والوزن الزائد، إذ تسبب الملابس الضيقة إعاقة تدفق الدم إلى الأطراف، والتدخين يضيق الأوعية الدموية ويقلل كفاءتها ويسد الشرايين التي يجب أن تكون مفتوحة لضمان دوران دم سالك، ويمكن للبدانة والوزن الزائد أن يُحدثا تصلباً للشرايين، ما يؤدي إلى ضعف الدورة الدموية.