كيف تستخدم هاتفك بأمان في أثناء قيادة السيارة حال اضطررت لذلك؟

3 دقيقة
كيف تستخدم هاتفك بأمان أثناء قيادة السيارة في حال اضطررت لذلك؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ GUNDAM_Ai
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

كيف تستخدم هاتفك بأمان في أثناء القيادة؟ أولاً وقبل كل شيء، هذا المقال ليس تشجيعاً على استخدام هاتفك المحمول في أثناء القيادة؛ وإنما هو لتلك الحالات الاضطرارية التي لا بُدَّ لك من الوصول لهاتفك المحمول أو لمَن لا يمتلك ضبطاً ذاتياً لنفسه، ولا يمكنه الاستغناء عن هاتفه دون تفقد الإشعارات أو تصوير نفسه.

يعتقد العديد من السائقين أن استخدام الهاتف المحمول خلال القيادة أمرٌ لا ضرر فيه ولا يولونه الأهمية التي يستحقها، على الرغم من أنه أصبح اليوم أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للحوادث. ففي المملكة العربية السعودية، أفادت الإدارة العامة للمرور بأن “استخدام الهواتف المحمولة في أثناء القيادة هو السبب الرئيسي في 78% من حوادث الطرق المسجلة في البلاد”، كما بيّنت الدراسة المنشورة في دورية أبحاث الدماغ (Brain Research) أن السائقين الذين يستخدمون الهاتف المحمول في أثناء القيادة، يكونون أبطأ في التعرّف على المخاطر والتفاعل معها، مع انخفاض بنسبة 37% في المعالجة المكانية في جزء الدماغ المستخدم للقيادة.

في الواقع، حتى نظرة سريعة على شاشة الهاتف الخليوي لمدة 5 ثوانٍ، وبسرعة 88 كيلومتراً في الساعة، تعني القيادة بشكلٍ أعمى لمسافة 122 متراً. لذا، وحرصاً على سلامتك، يمكنك الاطلاع على نصائح السلامة التالية لاستخدام الهاتف المحمول في أثناء القيادة.

اقرأ أيضاً: نصائح لجعل سيارتك تستهلك كمية أقل من الوقود

1. ثبّت الهاتف المحمول بالقرب من مستوى العين

يوفّر استخدام حامل الهاتف الذكي مع قاعدة الشحن اللاسلكي، ميزة الشحن إلى جانب التقليل من خطر استخدام الهاتف في أثناء القيادة بعدة طرق:

  • يلغي حامل الهاتف على مستوى الخط الزجاجي للنافذة الأمامية الحاجة إلى النظر للأسفل، ما يبقي عينيك على الطريق.
  • يُغنيك حامل الهاتف عن حمله بإحدى يديك، بحيث تبقى كلتا اليدين على عجلة القيادة، ولديك ما يكفي من التحكم لتنحرف عن الطريق في حال ظهور أي عائق مفاجئ.
  • يسهّل عليك الوصول للهاتف في حال كان لا بُدّ من لمسه، لأنه على مستوى لوحة القيادة.

2. استخدم نظاماً مناسباً للهاتف 

طوّرت كلٌّ من شركتي آبل (Apple) وجوجل (Google)، ميزتي أبل كار بلاي (Apple CarPlay) وأندرويد أوتو (Android Auto) على التوالي؛ وهي ميزات تُتيح لك توصيل جهازك الذكي بشاشة عرض المعلومات والترفيه في السيارة، ما يسمح لك بالوصول دون استخدام اليدين إلى ميزات هاتفك وتطبيقاته، والتحكم فيها من خلال شاشة العرض وعناصر التحكم في السيارة عوضاً عن شاشة الهاتف الصغيرة. بما في ذلك، إجراء المكالمات وإرسال واستقبال الرسائل واستخدام تطبيقات التنقل والوصول إلى الموسيقى والوسائط الأخرى.

3. استخدم سماعة الرأس أو مكبر الصوت

في حال وردك اتصال مهم، أو كنت في حالة طارئة وكان لا بُدَّ من إجراء اتصال هاتفي، يمكنك الرد أو إنهاء المكالمة دون استخدام اليدين من خلال ميزة “اللمسة الواحدة” (One Touch)؛ وهي ميزة مصممة لتقليل عوامل التشتيت في أثناء القيادة، حيث تسمح بتنفيذ إجراءات معينة (مثل بدء مكالمة أو الرد عليها أو إنهائها) بلمسة واحدة أو ضغطة زر. وذلك باستخدام سماعة الرأس التي تعمل بتقنية البلوتوث أو وحدة مكبر الصوت المنفصلة إذا لم تحتوِ سيارتك على مكبر صوت مدمج. الاختيار بينهما هو تفضيل شخصي، إذ بينما قد يسبب ارتداء سماعة الرأس طوال اليوم عدم الراحة، وقد يلتقط مكبر الصوت المزيد من الضوضاء في الخلفية.

اقرأ أيضاً: 11 نصيحة لقيادة آمنة ليلاً

4. استخدم الاتصال الصوتي

غالباً ما يستغرق البحث اليدوي في قائمة جهات الاتصال وقتاً طويلاً، ما يتطلب شغل اليدين فترة من الزمن، علاوة على ما يحتاج إليه من تركيز. لذا فإن الطريقة الأكثر فاعلية لإجراء مكالمة هي استخدام الاتصال الصوتي، والذي يسمح لك بنطق اسم الشخص الذي تريد الاتصال به، ليتصل به الهاتف نيابة عنك. تنشيط هذه الميزة أمرٌ سهل، إذا كنت تستخدم سماعة رأس بلوتوث أو مكبر صوت، فبمجرد إقران الجهاز بهاتفك، يتمكن الاتصال الصوتي. إذا كنت تفضّل استخدام شاشة هاتفك للاتصال الصوتي، يمكنك استخدام ميزة “اللمسة الواحدة” لتبسيط واجهة الهاتف واستخدام أكثر أماناً في أثناء القيادة.

5. استخدم وضع عدم الإزعاج في أثناء القيادة

توفّر الأجهزة الذكية التي تعمل بنظام الأي أو إس (iOS)، وضع “عدم الإزعاج في أثناء القيادة”. يمكّنك هذا الوضع من القيام بالإجراءات التالية بينما تظل شاشة الهاتف مظلمة:

  •  ضبط الهاتف لتشغيل هذه الميزة تلقائياً حالما يستشعر الحركة، أو بالاتصال مع السيارة عبر البلوتوث.
  • اختصار الرسائل والمكالمات إلى تلك التي تريد تلقيها فقط.
  • طلب قراءة الرسائل المستعجلة بصوت عالٍ من سيري (Siri).
  • إعداد رد تلقائي برسالة مخصصة تُرسل إلى الأشخاص الذين يحاولون مراسلتك.
  • استخدام الخرائط للتنقل.

اقرأ أيضاً: دليل السائق عن الانزلاق على الماء وكيفية التعامل معه

في المقابل، وفّرت جوجل ميزة مماثلة لنظام التشغيل الأندرويد، ولكن فقط على هاتفي بيكسل 2 و3 (Pixel 2,3). أمّا لأجهزة الأندرويد الأخرى، فيمكن الحصول على وظائف مماثلة باستخدام تطبيقات خارجية مثل درايفينغ ديتكتيف (Driving Detective) ودرايف مود (Drivemode).