كيف تقي عينيك من حروق الشمس؟

5 دقيقة
كيف تقي عينيك من حروق الشمس؟
ابدأ بارتداء النظارات الشمسية الملائمة. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

على الأرجح أنه قيل لك عندما كنت طفلاً ألا تحدّق مباشرة في الشمس. وإذا لم يخبرك أحد بذلك أو تجاهلت هذا التوجيه، فربما أنك تعلمت تجنّب ذلك بالطريقة الصعبة. العين البشرية هي واحدة من أكثر البُنى حساسيّة في الجسم؛ إذ قد يؤدي تعرضها المباشر لأشعة الشمس مدة ثوانٍ قليلة إلى جفاف العينين والإصابة بالعمى المؤقت.

مع ذلك، لن يحميك الامتناع عن التحديق المباشر بالشمس من أشعتها فوق البنفسجية. تعد الإصابة بحروق الشمس في العينين احتمالاً وارداً. يجب عليك دائماً اتخاذ بعض التدابير الاحترازية عند الخروج من المنزل، خصوصاً مع اقتراب أيام الصيف الأطول والتعرض لأشعة الشمس الأكثر شدّة. طلبنا من المتخصصين في تصحيح البصر شرح أفضل الطرق لحماية العينين من أشعة الشمس، وسنستعرض في هذا المقال نصائحهم.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: رمش العين المتكرر له دور مهم غير ترطيب العين

لماذا تصاب العيون بحروق الشمس بسهولة؟

يمكن أن تضر الشمس العيون بطريقتين. الحروق الأكثر شيوعاً هي حروق الشمس في الجزء الأمامي من العين، وهي حالة معروفة أيضاً باسم “التهاب القرنية الضوئي“. تقول العميدة المؤسِّسة لكلية تصحيح البصر في جامعة هاي بوينت في ولاية نورث كارولاينا الأميركية، كاثرين هيمان، إن التهاب القرنية الضوئي يحدث عندما تتسبب أشعة الشمس فوق البنفسجية بإتلاف القرنية.

تغطي هذه الطبقة الشفافة والرقيقة قدحة العين والبؤبؤ. بالإضافة إلى ذلك، يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى إصابة مؤقتة في الملتحمة، وهي غشاء مخاطي يغطي بياض العين.

رسم تخطيطي لتشريح العين البشرية. مصدر الصورة: ديبوزيت فوتوز

يعاني الأشخاص المصابون بالتهاب القرنية الضوئي عادة ألماً يشبه ذلك الناجم عن دخول الرمل في العين. كما أن الكثير منهم يبلّغون عن احمرار في العين وحساسية تجاه الضوء الساطع وضبابية في الرؤية. بالإضافة إلى ذلك، تبدو الجفون متورّمة عند الإصابة بهذه الحالة. على الرغم من أن أعراض حروق الشمس هذه مزعجة، فإنها مؤقتة. تقول هيمان إن القرنية تُشفى بسرعة؛ إذ تزول الأعراض في غضون 24 ساعة تقريباً.

الطريقة الأخرى التي تتسبب وفقها الشمس بالأذى للعيون هي عندما تتلف الأشعة فوق البنفسجية الشبكية. الشبكية هي طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين تلتقط الضوء طوال اليوم، الذي يُحوّل بعد ذلك إلى إشارات كهربائية تُرسل إلى الدماغ الذي يجري عملية معالجة الرؤية. تقول العضو في الجمعية الأميركية لتصحيح البصر والمالكة المشاركة لعيادة سمارت آي كير لتصحيح البصر في ولاية مين (Smart Eye Care)، جيسيلن كوينت، إن الأشعة فوق البنفسجية التي تصدرها الشمس شديدة.

تتسبب هذه الأشعة بتلف كبير للخلايا الحساسة للضوء في الشبكية عندما تكون مركّزة للغاية. تقول كوينت: “تغيّر الأشعة فوق البنفسجية سلوك هذه الخلايا، وقد يتسبب هذا الاختلال في السلوك بتلف دائم للأنسجة ويؤدي إلى حدوث الالتهاب”. يحدث التلف في الشبكية عند التحديق المباشر بالشمس، وتحمل هذه الحالة أيضاً اسم “اعتلال الشبكية الشمسي“. تقول كوينت إن الخلايا الحساسة للضوء التالفة تتركز في منطقة تسمى “بقعة الشبكية”.

تتمثّل وظيفة بقعة الشبكية في الرؤية المركزية، وهي تتيح رؤية الأشكال والألوان. يبلّغ المصابون بتلف الشبكية عادة عن تشوّش الرؤية أو فقدان البصر. تقول كوينت إن هناك احتمالاً ضئيلاً لتجدد بعض الخلايا اعتماداً على فعالية طرق حماية العين المستخدمة ومدة التحديق بالشمس، لكن يكون تلف الشبكية دائماً عادة. يعود ذلك إلى أن شبكية العين لا تحتوي على مستقبلات للألم. قد لا يدرك الناس أنهم يؤذون أعينهم في لحظة التحديق بالشمس، وقد يستمرون في التحديق مدة بضع ثوانٍ إلى بضع دقائق. وتظهر الآثار اللاحقة بعد ساعات من الإصابة أو بعد يومين.

اقرأ أيضاً: كيف تحمي بشرتك وعينيك من أشعة الشمس؟

كيفية حماية العينين من أشعة الشمس فوق البنفسجية

شراء نظارة شمسية تحجب الأشعة فوق البنفسجية

يمكنك تجنب حروق الشمس في العينين من خلال شراء نظارة شمسية تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة (UVA) والقصيرة (UVB) بنسبة 100%. يرتبط نوعا الأشعة فوق البنفسجية بحروق الجلد. تقول هيمان إنه يجب ارتداء النظارات الشمسية عند الخروج من المنزل في أثناء النهار دائماً. بالإضافة إلى ذلك، يجب ارتداء النظارات الشمسية في أثناء ممارسة النشاطات مثل ركوب الأمواج وركوب القوارب والتزلج؛ إذ تعكس المياه والثلوج الأشعة فوق البنفسجية. إذا كنت ستتعرض لأشعة الشمس خلال فترات طويلة، فإن النظارات الشمسية الملتفّة يمكن أن تحمي وجهك من وهج الشمس بالكامل.

“ارتداء النظارات الشمسية التي لا تحمي من الأشعة فوق البنفسجية أسوأ من عدم ارتداء نظارات على الإطلاق”.

لا توفّر النظارات الشمسية جميعها الدرجة نفسها من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية. تقول كوينت إن العديد من النظارات الشمسية التي تُباع دون وصفة طبية لا يخضع لقيود تنظيمية ولا يعد فعالاً في ترشيح الضوء. تكبّر هذه النظارات الشمسية حدقة العين عندما يكون الوسط مظلماً، ما يتيح دخول المزيد من الضوء وقد يتسبب بالأذى للشبكية. تقول هيمان: “يشبه هذا التأثير توسّع العينين عند زيارة متخصص تصحيح البصر.

على الرغم من أن النظارات الشمسية المستقطبة أكثر فعالية في حماية العينين من أشعة الشمس، فإن أفضل النظارات الشمسية هي تلك التي تحجب الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والقصيرة تماماً. يمكنك طلب نظارات شمسية موصوفة طبياً أو التحقق من وجود ملصقات على النظارات الشمسية التي لا تتطلب وصفة طبية تنص على أنها تحجب الأشعة فوق البنفسجية على وجه التحديد. إذا كنت غير متأكد من أن النظارة تحجب الأشعة فوق البنفسجية، أو إذا كانت لديك نظارة قديمة في المنزل، يمكنك أن تطلب من متخصص تصحيح البصر التحقق منها، وهو سيتمكن من تحديد إن كانت تحجب هذه الأشعة فعلاً.

البقاء في الظل

أحد الاحتياطات الأخرى التي يجب اتخاذها هو البقاء في الأماكن المظللة قدر الإمكان. تكون أشعة الشمس على أشدها بين الساعتين العاشرة صباحاً والرابعة عصراً. تقول هيمان إن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تخترق الغيوم وتتسبب بحروق بسيطة حتى إذا كان الجو غائماً.

وضع الواقي الشمسي على الجفون

احرص على وضع الواقي الشمسي على جفونك إذا كنت في الخارج تحت أشعة الشمس. تقول كوينت: “على الرغم من أن مساحة سطح الجفون صغيرة مقارنة بمساحة الجلد بأكمله، فإن نسب الإصابة بسرطان الجلد فيها أعلى بكثير من مناطق الجسم الأخرى”. تجنّب إدخال الواقي الشمسي في العينين، واحرص على تغطية منطقة الجفنين بأكملها، ويشمل ذلك الزوايا الضيقة. يجب أن تجدد طبقة الواقي الشمسي كل ساعتين وبتواتر أكبر بكثير إذا كنت تسبح.

هناك مواصفات يجب أن تحرص على وجودها عند شراء واقٍ شمسي. أولاً، يجب أن تستخدم واقياً شمسياً واسع الطيف. تشير قيمة عامل الحماية من الشمس (SPF) المكتوبة على عبوات الواقيات الشمسية إلى درجة الحماية التي يوفّرها الواقي الشمسي من الأشعة فوق البنفسجية القصيرة فقط. في حين يحمي الواقي الشمسي الواسع الطيف من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والأشعة فوق البنفسجية القصيرة المدى. ثانياً، عليك اختيار واقٍ شمسي معدني بدلاً من واقٍ شمسي كيميائي. ت

قول كوينت إن بعض المكونات في الواقيات الشمسية الكيميائية يضر بالعينين ويمكن أن يؤدي إلى التهاب العين أو جفافها. هناك علامات تجارية للماكياج تقدّم الواقيات الشمسية في منتجاتها، لكن وفقاً لكوينت، لا توفّر هذه الواقيات حماية كافية؛ إذ تقول: “تضم محتويات منتجات الماكياج عوامل الحماية من الشمس بمقدار معيّن، وعلى الرغم من أن وجودها أفضل من عدمه، فإنها لا توفّر الحماية الكاملة المطلوبة”.

توصي كوينت باستخدام واقٍ شمسي واسع الطيف في البداية، وإضافة الماكياج أو المرطب الذي يحتوي على مواد واقية من الشمس وتجديد طبقة الواقي الشمسي كل بضع ساعات.

اقرأ أيضاً: ما التفسير العلمي لظاهرة كسوف الشمس؟

التعامل مع حروق الشمس في العينين

تمكن السيطرة على الألم الناجم عن حروق الشمس البسيطة في العينين باستخدام الأسيتامينوفين أو غيره من مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية. يجب أيضاً أن تريح عينيك، إما من خلال البقاء في المنزل وإبقائهما مغمضتين وإما من خلال قضاء الوقت في غرفة مظلمة. تقول هيمان إن الدموع الاصطناعية التي لا تحتوي على مواد حافظة ولا تتطلب وصفة طبية يمكن أن تساعد على تخفيف الجفاف والتهيّج.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يخفف وضع عصابة باردة على العينين الالتهاب ويساعد على تجنب فركهما. عليك ارتداء نظارات شمسية لتجنب مفاقمة الأعراض إذا اضطررت إلى الخروج من المنزل. وإذا استمرت حروق الشمس في عينيك أكثر من 24 ساعة، فاحرص على زيارة متخصص تصحيح البصر للحصول على الرعاية الطبية.