كيف تنظف شاشة الحاسوب أو التلفاز بطريقة آمنة؟

كيف تنظف شاشة الحاسوب أو التلفاز بطريقة آمنة؟
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Andrey_Popov

قد يكون التحديق في شاشة الكمبيوتر أو التلفاز المتسخة مزعجاً ومشتتاً للغاية، وبعد محاولتك لتنظيفها يمكن أن تجد الشاشة مليئة بالبقع واللطخات التي من الممكن أن تكون أشد إزعاجاً مما سبق، لذا إليك بعض الطرق المنزلية البسيطة والصحيحة لتنظيف الشاشة دون تلطيخها.

اقرأ أيضاً: بخطوات بسيطة: اصنع قاعدة خشبية لكمبيوترك الشخصي

خطوات تنظيف شاشة التلفاز المسطحة وشاشة اللابتوب دون تلطيخها

إليك أهم خطوات تنظيف شاشات التلفاز المسطحة وشاشة اللابتوب:

1. أوقف تشغيل الشاشة

تعد هذه الخطوة مهمة لتجنب تشكُّل أي خطوط إضافية، فمن جهةٍ يمكن للشاشة المطفأة السوداء أن تجعل رؤية البقع واللطخات أفضل، ومن جهة أخرى تشع الشاشة وهي قيد التشغيل كمية قليلة من الحرارة تسبب تبخر السائل أو المنظف الذي تمسح به الشاشة بسرعة أكبر، ما يزيد من تشكُّل اللطخات غير المرغوبة.

2. استخدم قطعة قماش جافة

من المهم تفادي استخدام السوائل قدر الإمكان، فإذا استطعت أن تحل المشكلة بمسح شاشة اللابتوب أو التلفاز بقماشة مصنوعة من الألياف الدقيقة (لا تشكّل وبراً عند مسحها) ستوفّر على نفسك تشكيل بقع جديدة، ومن الممكن أن تفي منفضة ريش جافة بالغرض.

حاول أن تمسح الشاشة برفق دون الضغط بشكلٍ زائد عليها، واستخدم فقط القوة الكافية لإزالة الغبار والأوساخ من على سطح الشاشة.

3. استخدم الماء المقطر

إذا بقي بعض البقع واللطخات المستعصية بعد محاولة تنظيف الشاشة بالقماش الجاف، يمكنك استخدام الماء المقطر في التنظيف. ضع بعض قطرات الماء المقطر على قطعة قماش مصنوعة من الألياف الدقيقة، وامسحها بحركات دائرية لطيفة.

من المهم ألّا تقوم برش الماء المقطر مباشرةً على الشاشة، ولا تستخدم ماء الصنبور العادي لأنه يحتوي على الكالسيوم والمعادن الأخرى التي يمكن أن تخدش بتراكيزها القليلة سطح الشاشة.

4. استخدم الخل الأبيض والماء

تُستخدم هذه الطريقة عند عدم قدرة الطرق السابقة على تنظيف الشاشة جيداً، إذ يمكنك خلط نسبة 50% من الماء المقطر مع 50% من الخل الأبيض، ورش الخليط على قطعة قماش ناعمة خالية من الوبر، ومسح الشاشة المسطحة بشكل حرف S، ثم امسح مجدداً باستخدام قطعة قماش جافة من الألياف الدقيقة.

اقرأ أيضاً: 5 تجارب علمية مفيدة وممتعة يمكن القيام بها خلال 10 دقائق في المنزل

5. استخدم كحول الأيزوبروبيل

هذا هو الحل النهائي لإزالة البقع التي لا تجدي معها الطرق السابقة نفعاً، فقط قم بمزج كمية متساوية من الماء وكحول الأيزوبروبيل، ثم ضعه مباشرةً على قطعة قماش مضادة للكهرباء الساكنة، وامسح الشاشة.

وفي الحالات الشديدة من اتساخ شاشات اللابتوب يمكنك استخدام كحول الأيزوبروبيل بنسبة 70% دون تخفيفه بالماء، لكن لا تقم بتطبيق هذه الطريقة على شاشات التلفاز المسطحة، وبعد الانتهاء من المسح بالكحول قم بالمسح مجدداً بقماشة مبللة بالماء المقطر للتخلص من بقايا الكحول، ثم جفف بقطعة قماش نظيفة. 

6. استخدم سائل الجلي

إحدى طرق تنظيف الشاشة هي استخدام سائل الجلي الممدد بنسبة 100 جزء من الماء مقابل جزء واحد من سائل جلي الأطباق، وهذه النسبة على الرغم من صغرها تمنع تشكُّل الفقاعات وتساعد على تنظيف الشاشة دون إلحاق الضرر بها.

ضع قليلاً من المحلول الممدد لسائل الجلي على قطعة قماش نظيفة وناعمة، يمكن أن تستخدم قميصاً قديماً ذا نوعية جيدة أو منديل تنظيف النظارات لمسح الشاشة، ومن ثَمَّ أعد المسح باستخدام قطعة قماش مبللة بالماء المقطر. 

هناك بالإضافة لهذه الخيارات المنزلية بعض المنتجات التجارية لتنظيف شاشات الحاسوب والتلفاز المسطحة، يمكن البحث عنها في أقسام المنظفات أو الأجهزة الإلكترونية في المتاجر الكبيرة، أو باستطاعتك طلبها عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: كيف يتم حساب استهلاك الكهرباء في المنازل؟

المنظفات التي يجب ألّا نستخدمها على شاشة اللابتوب أو التلفاز المسطحة

توجد عدة أخطاء شائعة في تنظيف شاشات، ومن أبرزها استخدام المنظفات التالية:

  • منظفات الزجاج والمرايا: مثل الويندكس لأن المواد الكيميائية الموجودة بها تؤذي الشاشات.
  • المنظفات القاسية: وخصوصاً تلك التي تحتوي على الكحول أو الأمونيا أو البروبيلين غليكول.
  • المناشف والمناديل الورقية: إذ يمكنها أن تخدش سطح الشاشة وتترك خلفها وبراً، وخصوصاً إن كانت من المناديل المعطرة.
  • البنزين والأسيتون: يغيّر كلٌّ من البنزين والأسيتون لون الشاشة للأبيض بشكلٍ دائم.

اقرأ أيضاً: كيف تزيل بقايا الملصقات في البيوت والشوارع بطرق علمية؟

بعد تنظيف الشاشة، من المهم المحافظة على نظافتها ووقايتها من التعرُّض للغبار والأوساخ وعدم لمسها بالأصابع أو السعال والعطاس أمام الشاشة مباشرةً لإبقائها في حالة جيدة لأطول فترة ممكنة.