حيل منزلية لمنع تشكُّل الصدأ على الأثاث المعدني

2 دقيقة
حيل منزلية لمنع تشكل الصدأ على الأثاث المعدني
حقوق الصورة: shutterstock.com/egd

يؤثّر تشكُّل الصدأ على أثاث المنزل المعدني سلباً في مظهره وجودته، لكن من خلال اتباع بعض الطرق الوقائية البسيطة، يمكن تجنب تشكُّل الصدأ والحفاظ على أثاث المنزل المعدني بحالة جيدة وقتاً طويلاً، وإليك بعضاً من هذه الطرق الفعّالة.

كيف يتشكل الصدأ؟ 

يُصنع معظم قطع الأثاث المعدنية من الحديد. وبوجود الأوكسجين والماء، يتأكسد الحديد مشكلاً أوكسيد الحديد، أو ما يُعرف بالصدأ. يظهر الصدأ على شكل قشور أو انتفاخات على الأسطح المعدنية، وقد يظهر على شكل بقع بنية محمرة أو بيضاء أو سوداء. 

بمجرد تشكُّل الصدأ على قطع الأثاث تبدأ بالتلف والتآكل تدريجياً، وتفقد الوظيفة التي صُنِعت من أجلها؛ لذلك من المهم منع تشكُّل الصدأ عليها لنستفيد منها قدر الإمكان.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن أن يكون صدأ المعادن وسيلة لتخزين الطاقة الكهربائية؟

كيف تمنع تشكُّل الصدأ على أثاث المنزل المعدني؟ 

لمنع تكوّن الصدأ على الأثاث المعدني المنزلي، يمكن اتباع عدة استراتيجيات فعّالة:

المعادن المقاومة للصدأ

عند التفكير في شراء الأثاث المعدني، يُفضَّل اختيار الأثاث المصنوع من الفولاذ المقاوم للصدأ العالي الجودة، الذي يحتوي على الكروم المقاوم للصدأ والتآكل الكيميائي. يمكن أيضاً اقتناء الأثاث المصنوع من الألومنيوم الذي لا يصدأ عند تعرضه للماء لأنه يكوّن طبقة من أوكسيد الألومنيوم، ما يحمي من الرطوبة والتآكل، علاوة على أنه خفيف الوزن وأسعاره معقولة وسهل التشكيل.

الطلاء الواقي

إذا لم يكن الأثاث مصنوعاً من المعادن المقاومة للصدأ، يمكن طلب أحد أنواع الطلاء التالية التي تشكّل عازلاً للهواء والرطوبة، وتمنعهما من الوصول إلى المعدن: 

  • الطلاء بالزيت: يشكّل حاجزاً يمنع الرطوبة والأكسجين من الوصول إلى سطح المعدن. يمكن استخدام الزيت المضاد للصدأ أو زيت الآلات.
  • المسحوق الجاف المخصص: يندمج مع سطح المعدن، ويشكّل طبقة صلبة واقية من البوليمر تمنع الصدأ. 
  • الجلفنة: وهي طلاء المعدن بالزنك أو النيكل البطيئي التآكل مقارنة بالحديد؛ ما يوفر حماية طويلة الأمد.
  • الطلاء الواقي الشفاف: يتوفر هذا النوع من الطلاء تجارياً، ويمنع التآكل عبر إضافة طبقة واقية شفافة فوق المعدن.
  • الطلاء الأزرق: تؤدي عملية صبغ الفولاذ بالطلاء الأزرق المخصص لمنع تشكُّل الصدأ إلى إنشاء طبقة من المغنتيت (أوكسيد الحديد الأسود)، وتعطي المعادن مظهراً أسود أو أزرق.

الصيانة الدورية

من طرق منع تشكُّل الصدأ على أثاث المنزل المعدني العناية الدائمة بنظافته، ومسحه بقطعة قماش ناعمة لإزالة الغبار والأوساخ التي يمكن أن تحبس الرطوبة وتؤدي إلى الصدأ. أيضاً يجب التأكد من بقاء الأثاث المعدني جافاً، وعدم تركه في الخارج عند هطول المطر، أو في الأماكن الرطبة.

بالإضافة إلى ذلك، تؤدي الخدوش والانبعاجات في الأثاث الحديدي إلى تكشّف الطبقات تحت السطحية، وتتسبب في احتباس الرطوبة، وتسريع عملية تشكل الصدأ؛ لذلك يفضل إجراء الإصلاحات الدورية لتصويب الانبعاجات وترميم الخدوش.

التخزين السليم

كما ذُكر سابقاً؛ يسبب ترك الأثاث المعدني خارجاً تحت المطر وفي الرطوبة تشكل الصدأ، لذلك من الأفضل وضعه في الداخل، في مكان بارد وجاف، عند عدم استخدامه، أو يمكن تغطيته بأغطية مقاومة للطقس القاسي مثل المطر والثلج والأشعة فوق البنفسجية، مع التأكد من عدم تسريب الأغطية للماء.

أمّا في المناطق الجغرافية ذات الطقس الرطب، يُنصح باستخدام مواد إزالة الرطوبة حول الأثاث المعدني، ووحدات تكييف الهواء وأجهزة إزالة الرطوبة للمساعدة في الحفاظ على مكان وجود الأثاث بارداً وجافاً.

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على إزالة بقع الصدأ عن الملابس البيضاء والملون

إزالة الصدأ 

عند تشكُّل الصدأ على الأثاث، يجب إزالته على الفور باستخدام فرشاة سلكية أو ورق الزجاج، وتطبيق مزيل الصدأ أو الخل الأبيض، ثم وضع طبقة واقية لمنع تشكل المزيد من الصدأ.