6 مواد طبيعية من المطبخ يمكنك استخدامها في تسميد النباتات المنزلية

3 دقيقة
6 مواد طبيعية من المطبخ يمكنك استخدامها في تسميد النباتات المنزلية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Graham Corney
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

فكّر في المعادلة التالية: تحتاج النباتات المنزلية إلى التسميد للنمو بشكل أفضل، تُضطّر أنت لشراء الأسمدة المناسبة التي قد تكون عضوية باهظة الثمن أو أسمدة كيميائية كثيرة الضرر، في الوقت نفسه، ترمي يومياً الكثير من بقايا الطعام وقشور الفاكهة والمياه المستخدمة في الطهي وغيرها. والآن، ما رأيك في تعديل الخطوات السابقة بأن تستخدم نفايات المطبخ كمواد عضوية طبيعية تغذّي نباتاتك المنزلية بطريقة سهلة وبسيطة ومجانية، دون الحاجة لشراء أسمدة باهظة الثمن أو كيميائية؟ إذاً، إليك كيفية تسميد النباتات المنزلية بالمواد الطبيعية.

ما هي الأسمدة الطبيعية؟

الأسمدة الطبيعية  وتُعرف أيضاً بالأسمدة العضوية، هي منتجات مصنوعة من مواد عضوية ذات أصل نباتي أو حيواني، وتكون إما منتجاً ثانوياً أو نهائياً لعمليات تحدث بشكل طبيعي. تحتوي على كمية معتدلة من العناصر الغذائية الأساسية للنبات، وتطلق هذه المغذيات تدريجياً في التربة، وتحافظ على توازن المغذيات ما يضمن النمو الصحي للنباتات. بالإضافة إلى ذلك، فهي تمدّ ميكروبات التربة بالطاقة، التي تعمل بدورها على تحسين بنية التربة ونمو النباتات، وهي قادرة على تخفيف المشكلات المرتبطة بالأسمدة الاصطناعية.

تحتوي الأسمدة الطبيعية غالباً على العديد من العناصر الغذائية التي يتم إهمالها أحياناً في الأسمدة المعدنية كالعناصر النادرة وغيرها. بشكل عام، ثمّة 6 مغذيات كبرى أساسية للنبات هي:

  • النيتروجين: هو العنصر الغذائي الأول الذي يجب توفّره للنباتات لتأمين النمو الخضري، فهو أحد مكونات الكلوروفيل التي تعطي النباتات لونها الأخضر، كما أنه عامل رئيسي في نمو السيقان والأوراق.
  • الفوسفور: ضروري لنمو الجذور وتكوين سيقان وأغصان قوية.
  • البوتاسيوم: ضروري للتمثيل الضوئي، ومفيد في تطوير جدران الخلايا والصحة العامة للنبات.
  • الكالسيوم: ضروري لصحة الخلايا وتشكيل الزهور والثمار.
  • الكبريت: مهم في إنتاج الكلوروفيل والحفاظ على بنية النبات وصحته.
  • المغنيزيوم: أحد مكونات الكلوروفيل وهو عامل رئيسي في نمو السيقان والأوراق.

ما هي المواد الطبيعية التي يمكن استخدامها في تسميد النباتات المنزلية؟

يقصد بالأسمدة الطبيعية المنزلية المواد العضوية التي تُعالَج بالحدّ الأدنى، وهي غنية بالعناصر الغذائية الطبيعية بشكلها العضوي، وعند إضافتها إلى التربة تتحلل هذه المواد ببطء، حيث تقوم الكائنات الدقيقة بتفكيكها وتحويلها إلى شكل معدني تستطيع النباتات امتصاصه، فهي تفيد النباتات وتساعد على تحسين بنية التربة بمرور الوقت.

هناك العديد من المواد الطبيعية الموجودة في المطبخ والتي يرميها الناس عادةً لكنها تعمل بشكل ممتاز كأسمدة، ومن أهمها:

قشور الموز 

قشور الموز غنية بالبوتاسيوم وتحتوي أيضاً على كميات قليلة من المغنيزيوم والفوسفور والنيتروجين. يمكن إضافة قشور الموز إلى تربة النباتات المنزلية كما يلي:

  • توضع مباشرة على التربة المزروعة، أو تُغطَّى بكمية صغيرة من التربة لتقليل الرائحة أثناء تحللها.
  • يمكن تقطيع القشور إلى قطع صغيرة وخلطها مع التربة قبل وضع النبات الجديد في الأصيص.
  • يمكن هرس القشور في الماء ثم استخدامه في ري النباتات.

قشور البيض 

مصدر غني بالكالسيوم ويحتوي على الفوسفور والعديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى لكنّها تحلل بشكل بطيء جداً، لذلك وحتى تعطي مفعولاً أسرع يجب سحقها إلى قطع صغيرة. لاستخدام قشور البيض في تسميد النباتات المنزلية قم بما يلي:

  • تنظيف قشور البيض وتركها عدة أيام حتى تجف أو تجفيفها في الفرن.
  • سحقها بشكل كامل وخلطها مع التربة.
  • أو يمكن نقع هذا المسحوق في الماء المغلي وتركه طوال الليل ثم استخدامه في ري النباتات.

اقرأ أيضاً: كيف تعالج اصفرار أوراق النباتات المنزلية؟

تفل القهوة

يحتوي تفل القهوة على بعض العناصر الغذائية الرئيسية مثل النيتروجين والكربون وبعض المركبات الأُخرى، بالإضافة إلى أنها تحوي بعض المركبات التي تمنع نمو بعض ميكروبات التربة الضارة بالنباتات. تعمل هذه العناصر على تغذية الكائنات الدقيقة الموجودة في التربة، التي تقوم بدورها بتحويل هذه العناصر الغذائية إلى مواد كيميائية تمتصها النباتات وتستخدمها في النمو. يُشار إلى أن مسحوق القهوة مادة حمضية، لذلك، من الأفضل إضافتها إلى النباتات المحبة للتربة الحامضية.

بشكل عام، طريقة استخدام تفل القهوة في تسميد النباتات المنزلية هي:

  • تجفيفها ثم توزيعها في الأصيص.
  • لا تستخدم أكثر من نصف بوصة من القهوة عند وضعها مباشرة على الأرض، لأن قوامها الناعم قد يعمل على حجز الرطوبة وإعاقة حركة الهواء في التربة، لذلك ضعها على شكل طبقة رقيقة أو حركها مع الطبقة العليا من التربة.

ماء الطهي

إنّ الماء الذي تستخدمه في غلي الخضروات أو طهيها على البخار أو سلق البيض أو غسيل سمك وغيرها غني بالعناصر التي تحبها النباتات، لذلك وبمجرد الانتهاء من الطهي، اترك هذا الماء حتى يبرد ثم اسقِ به النباتات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك استخدام ماء النشاء غير المملح الناتج عن طهي البطاطا أو المعكرونة في ري النباتات المنزلية.

اقرأ أيضاً: حيل لتصريف المياه تساعد في المحافظة على النباتات المنزلية يانعة

الشاي الأخضر

يحتوي تفل وأوراق الشاي الخضراء على العديد من المغذيات المفيدة للنباتات، وهو خيار جيد بالنسبة للنباتات المحبة للأحماض نتيجة احتوائه على حمض التانيك. فإذا كنت من محبيّ الشاي الأخضر، يمكنك بعد الآن الاحتفاظ بأكياس الشاي المستخدمة واستخدامها لصنع سماد طبيعي سهل الاستخدام، عن طريق إفراغ أوراق الشاي من الكيس، ووضعها على التربة، أو نقعها في الماء ثم ري النباتات المنزلية فيها.

مياه حوض السمك

مياه أحواض السمك غنية بالمغذيات التي تتشكل طبيعياً نتيجة فضلات الأسماك وطعامها المتحلل في الماء، لذلك وعند تغيير المياه ما عليك سوى ريّها للنباتات المنزلية. تحاكي هذه العملية دورة النيتروجين في الطبيعة، حيث تستفيد النباتات التي تنمو بالقرب من البرك من النيتروجين التي تنتجه الأسماك، الأمر الذي يحسّن من نوعية المياه من خلال ترشيحها وتنظيفها، وهو ما يفيد الأسماك مرة أخرى.

ختاماً، إنّ هذه المواد الطبيعية المستخدمة في تسميد النباتات المنزلية هي مواد آمنة وسهلة ومجانية، يمكنك من خلال استخدامها تحقيق الفائدة لنباتاتك وبيئتك وتوفير بعض النقود أيضاً.