10 نصائح لمنع ظهور الحشرات في المنزل أثناء سفرك بالعطلة الصيفية

10 نصائح لمنع ظهور الحشرات في المنزل أثناء سفرك بالعطلة الصيفية
حقوق الصورة: shutterstock.com/ Kolonko
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يسافر الكثير من الناس مع أسرهم في العطلة الصيفية تاركين منازلهم لأسابيع قبل العودة إليها، لكن في أغلب الأحيان قد تكتشف عند العودة إلى المنزل حضور ضيوف غير مرغوب فيهم، مثل الحشرات والقوارض والآفات، لذا إليك أهم النصائح لتحصين منزلك ضد الحشرات في أثناء سفرك وغيابك عنه. 

اقرأ أيضاً: افعلها بنفسك: كيفية القضاء على الصراصير  من دون مبيدات

10 نصائح لمنع ظهور الحشرات في المنزل في أثناء سفرك وغيابك عنه

إليك أهم الحيل والنصائح لمنع ظهور الحشرات في المنزل في أثناء السفر خلال العطلة:

1. إغلاق الأبواب بإحكام وسد الفتحات المختلفة

يمنع الباب المغلق دخول الغرباء، لكن حتى الأبواب المغلقة يمكن أن تحتوي على عدة فتحات تسهل دخول الحشرات إلى المنزل والتكاثر حيث يتوفر الطعام أو  الظروف المناسبة، ويعد بابا المطبخ الخارجي -إن وُجد- والداخلي، أهم الأبواب التي يجب إغلاقها والحرص على سد الفتحات فيها بقطعة من المطاط، مثل الفتحة أسفل الباب بأو جوانبه والجزء العلوي منه.

2. إضافة الغربال للنوافذ

يعتمد العديد من المنازل على التهوية الطبيعية بترك جزء من النافذة مفتوحاً مع وجود الغربال لتهوية المنزل في أثناء السفر، لكن من المهم التأكد من عدم وجود ثقوب في الغربال، لأن الثقوب الصغيرة هي نقطة دخول مناسبة للبق والبعوض والبراغيث والآفات الأخرى. يمكنك إصلاح الخلل باستخدام قطع غربال لترقيعه واستخدام لاصق سيليكون لتثبيتها مكان الثقب إن كنت لا تريد استبدال الغربال بالكامل.

3. الاهتمام بالفناء أمام المنزل

سواء كنت تعيش في مبنى سكني أو منزل له فناء، من المهم التأكد من أن المنطقة المحيطة بمنزلك مقاومة لتكاثر الحشرات. مثلاً، يحتاج البعوض إلى مصدر مياه من أجل التكاثر، لذا يعد التخلص من المياه المتجمعة في الفناء المقابل لمنزلك من الطرق المهمة لتقليل البعوض وتفادي تكاثره ودخوله إلى المنزل. ابحث عن أماكن تجمع المياه الراكدة أمام المنزل، وجففها وأزِل أكوام ورق الشجر والسماد أو روث الحيوانات منها.

4. إصلاح تشققات المنزل

شقوق الجدران وحواف النوافذ هي مداخل أساسية للحشرات والقوارض، لذا من المهم التأكد من سدها بإحكام، إذ يكفي أن يسمح حجم الشق بدخول قلم رصاص ليكون ملائماً لدخول معظم الحشرات إلى المنزل.

بإمكانك استخدام الإسمنت لترميم شقوق الأساسات وجدران البناء، ويجب التأكد من عدم وجود مساحات خالية كبيرة مغلقة مثل علبة ستائر الألمنيوم “الأباجور” والفراغ خلف مروحة المكيف، إذ تعد مرتعاً مناسباً لبناء عش الدبابير، ويمكن سدها باستخدام الرغوة الاصطناعية “الفوم”.

اقرأ أيضاً: دون مبيدات حشرية: تعرف إلى طرق التخلص من الحشرات المنزلية

5. تنظيف المنزل جيداً قبل المغادرة

يجب ألا تترك منزلك متسخاً عند السفر، فالأوساخ بيئة مناسبة لتكاثر الحشرات بمختلف أنواعها. لذا من المهم تنظيف المطبخ والحمامات جيداً، وإخراج القمامة، وتأكد من تنظيف المنزل بأكمله بالمنظفات لعدم ترك الفرصة لحشرات مثل النمل والصراصير لتترك بيوضها على حواف الجدران وفي الزوايا.

6. عدم ترك الطعام مكشوفاً

يمكن أن يكون الطعام المكشوف على المنضدة وسطاً مناسباً لجذب الذباب والنمل والصراصير، لذا من الضروري التخلص من بقايا الطعام قبل السفر أو وضعها في الثلاجة، ومن المهم أيضاً التأكد من عدم وجود الفتات على الطاولات أو على رفوف التخزين.

7. إصلاح التسريب إن وجد

البيئات الرطبة مثالية لتكاثر العديد من الآفات، لذا قبل الذهاب في الإجازة يجب إصلاح أي تسريب من الأنابيب أو انسداد في المصارف، لضمان عدم بقاء أي مياه راكدة تسمح للحشرات والآفات بالتكاثر فيغيابك، وقد يكون من الأفضل إغلاق صمام المياه الرئيسي للمنزل قبل المغادرة.

8. وضع بيت للطيور خارج منزلك

الطيور من المفترسات الطبيعية للحشرات، إذ يمكن لوضع منزل للطيور في الفناء المقابل لبيتك أن يضمن لك “حارساً” يحمي  منزلك من الحشرات، وهذه الطريقة صديقة للبيئة وأفضل من استخدام المبيدات أو وضع سموم الحشرات في المنزل قبل المغادرة. 

اقرأ أيضاً: ست خرافات يجب إبادتها حول التخلص من الآفات

9. غسل فرش الحيوانات الأليفة وتجفيفه قبل المغادرة

الحيوانات الأليفة المنزلية هي المصدر الأساسي لتكاثر البراغيث والقراد في المنزل، لذا من المهم تنظيف فرشها في المنزل وغسلها جيداً، وإبقاء معظم أغراض الحيوانات الأليفة خارج المنزل في غيابك لمنع تكاثر الحشرات.

اقرأ أيضاً: دليلك لأنواع الحشرات التي تتكاثر في المنزل وطرق التخلص منها

10. إخراج نباتات الزينة من المنزل عند السفر

يمكن للنباتات أن تجذب الحشرات والآفات عند إهمالها، لذا من الأفضل أن تترك النباتات خارج المنزل أو تؤمنها عند جيرانك أو الأقارب ليعتنوا بها في أثناء سفرك، ومن الأفضل عدم تركها على النوافذ لأنها ستصبح طعاماً لبعض أنواع الطيور أو الآفات.