كيف يمكنك إجراء الاتصالات عبر شبكة واي فاي؟

كيف يمكنك إجراء الاتصالات عبر شبكة واي فاي؟
كل ما عليك معرفته عن إجراء الاتصالات عبر شبكة واي فاي. بريت جوردان/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

يمكنك إجراء المكالمات واستقبالها باستخدام هاتفك الذكي عبر اتصال واي فاي في المناطق التي تكون فيها الإشارة الخلوية ضعيفة، وذلك بمساعدة ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي. تدعم أغلبية الهواتف الذكية وشركات الاتصالات؛ ومنها فيرايزون (Verizon) وأيه تي آند تي (AT&T) وتي موبايل (T-Mobile)، هذه الميزة. بطبيعة الحال، لن تتمكن من إجراء المكالمات عبر شبكة واي فاي إلا إذا كنت تعرف كيفية تفعيل ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي أولاً.

وبمجرد فهم الأساسيات وتفعيل اتصال واي فاي على هواتف آيفون أو الهواتف التي تعمل بنظام أندرويد، يمكنك التعمّق في أسئلة مهمة أخرى مثل كيفية عمل هذه التكنولوجيا وإن كانت تعمل بالمجان في المكالمات الدولية.

ما آلية عمل تكنولوجيا الاتصال عبر شبكة واي فاي؟

تكنولوجيا الاتصال عبر شبكة واي فاي مزيج بين مكالمات الهاتف الخلوي العادية وخدمات بروتوكول استخدام الصوت عبر الإنترنت (VOIP) مثل سكايب (Skype)، التي تتيح لك إجراء المكالمات الهاتفية من أجهزة الكمبيوتر. بدلاً من استخدام خدمات الأطراف الثالثة، توجَّه المكالمات الهاتفية التي تجريها عبر الإنترنت إلى مزوّد الخدمة الخلوية، ثم تصل عبر الشبكة الخلوية إلى الشخص الذي تتصل به. يعني ذلك أن هذه التكنولوجيا تعتمد على رقم الهاتف وشبكة مزود الخدمة الخلوية، بدلاً من اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني أو أي بيانات أخرى.

الفرق الأهم بين الاتصال عبر واي فاي والمكالمات العادية هو أن هذا الاتصال يستخدم شبكة واي فاي التي تتصل بها، وليس بيانات هاتفك المحمول. ويعني ذلك أنه يعمل بكفاءة في المناطق التي تكون فيها إشارة الهاتف الخلوي سيئة ولكن إشارة شبكة واي فاي جيدة؛ مثل الحالات التي تستخدم فيها اتصال الإنترنت عبر الأقمار الاصطناعية في المناطق الريفية أو إذا كنت تعيش في مبنى تغطية الشبكة الخلوية فيه رديئة.

مع ذلك، لن تستفيد من تكنولوجيا الاتصال عبر شبكة واي فاي إذا كنت في إحدى رحلات المشي مسافات طويلة أو خارج منطقة تغطية الشبكة تماماً. وإذا كان اتصال بيانات هاتفك المحمول يتمتّع بجودة عالية في المنزل، فلن تلاحظ فرقاً كبيراً.

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة لكشف كلمة مرور شبكات واي فاي على أجهزة آيفون

تفعيل ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي في أجهزة آيفون

لتفعيل الاتصال عبر واي فاي على أجهزة آيفون، انتقل إلى الإعدادات (Settings) ثم إلى الهاتف (Phone) وأخيراً إلى الاتصال عبر شبكة واي فاي (WiFi Calling). إذا لم تتمكّن من العثور على هذا الخيار، من المرجح أن شبكة الاتصالات التي تستخدمها لا تدعم ميزة الاتصال عبر واي فاي. قد يطالبك الجهاز بإدخال عنوانك أو تأكيده حتى يتمكن الهاتف من إرسال موقعك إلى خدمات الطوارئ إذا اتصلت بها.

تدعم أجهزة آيفون الحديثة جميعها ميزة الاتصال عبر واي فاي، على الرغم من أن بعض الشبكات يدعم الميزة في أجهزة آيفون 6 (الذي أُصدر في 2014) والإصدارات الأحدث فقط. سيدعم جهازك هذه الميزة ما لم يكن عمره 10 سنوات (وتمكّنت من الحفاظ عليه بطريقة ما كل هذا الوقت).

تفعيل ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي في أجهزة أندرويد

لتفعيل الاتصال عبر واي فاي على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، انتقل إلى تطبيق الهاتف (Phone App) ثم انقر على المزيد (More) ثم على الإعدادات ثم على المكالمات (Calls)، وفعّل خيار الاتصال عبر شبكة واي فاي (WiFi Calling). إذا لم تجد هذا الخيار، من المرجّح أن شبكة الاتصالات التي تستخدمها لا تدعم هذه الميزة.

تدعم الهواتف الذكية الحديثة جميعها التي تعمل بنظام أندرويد ميزة الاتصال عبر واي فاي طالما أنها تعمل بنظام التشغيل مارشميلو 6.0 (6.0 Marshmallow) الذي أُصدر في عام 2015 أو الأنظمة الأحدث. على الرغم من أن التفاصيل حول تحديثات نظام أندرويد ليست واضحة كما هي الحال في أجهزة آيفون، من المؤكّد أن الجهاز الذي يعمل بهذا النظام يدعم ميزة الاتصال عبر واي فاي إذا اشتريته في السنوات الخمس الماضية أو نحو ذلك. إذا لم تكن متأكداً، تحقق من إصدار نظام أندرويد على هاتفك.

هل تكلّف الاتصالات عبر شبكة واي فاي المال؟

ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي ليست مجانية، حتى إذا كان جهازك متصلاً بشبكة عامة مجانية. على أقل تقدير، ستدفع المال مقابل هذه الميزة ضمن الخطة الخلوية العادية التي اشتركت بها، وستدفع مبالغ إضافية في بعض الحالات؛ مثل إذا أجريت المكالمات الدولية أو اتصلت بهاتف برقم مميز. يشبه ذلك الاتصال برقم هاتف على تطبيق سكايب بدلاً من استخدام ميزة فيس تايم (FaceTime).

تَحقق من الخطة الخلوية التي اشتركت بها لمعرفة إن كانت تتضمن ميزة الاتصال عبر واي فاي والاطلاع على أسعار الأنواع المختلفة من المكالمات.

اقرأ أيضاً: إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

هل تعمل ميزة الاتصال عبر شبكة واي فاي على أجهزة آيباد وآبل ووتش؟

نعم. إذا كانت شبكة الاتصالات التي اشتركت بها تدعم “الميزة على الأجهزة المتصلة بخدمة آي كلاود (iCloud) المدعومة” (راجع قائمة الدعم الخاصة بشركات الاتصالات الرسمية التابعة لشركة آبل للتأكد)، يمكنك إجراء المكالمات الهاتفية عبر شبكة واي فاي على أجهزة آيباد وآبل ووتش (Apple Watch).

لتفعيل ميزة الاتصال عبر واي فاي على أجهزة آيباد وآبل ووتش، افتح تطبيق الإعدادات على جهاز آيفون ثم انتقل إلى الهاتف ثم إلى الاتصال عبر شبكة واي فاي، وفعّل خيار إضافة الاتصال عبر شبكة واي فاي للأجهزة الأخرى (Add WiFi Calling For Other Devices). ستوجّه المكالمات التي تأتي إلى جهاز آيباد من خلال جهاز آيفون. وعندما تستخدم جهاز آبل ووتش، ستتمكن من استقبال المكالمات حتى إذا لم يكن هاتفك مشغّلاً أو قريباً، وذلك إذا اتصل هاتفك بشبكة واي فاي التي تستخدمها من قبل.