طرق بسيطة لإيقاف الأجهزة الذكية عن التجسس عليك

3 دقيقة
يمكنك التحكم بقدرة أجهزتك على الاستماع. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

تستطيع هواتفنا الذكية ومكبرات الصوت الذكية الاستماع لأوامر صوتية محددة واتخاذ الإجراءات وفقاً لذلك؛ ولكن ربما أنك لا تريد أن تستمتع إليك هذه الأجهزة دائماً. بصرف النظر عن المخاوف المتعلقة بالخصوصية، يمكن أن تبدأ أدوات المساعدة الذكية في الأجهزة الاستماع بالخطأ، إما إلى أصوات الأشخاص الآخرين في المنزل وإما إلى شخص يتحدث على التلفزيون. يمكن أن يكون إيقاف هذه الأجهزة عن الاستماع المستمر مفيداً، وسنستعرض في هذا المقال طرق ضبطها التي تمنعها عن الاستماع طوال الوقت.

لن تؤدي هذه الطرق إلى إيقاف التحكم الصوتي تماماً؛ لكنها ستجعلك مضطراً إلى تفعيل أدوات المساعدة الافتراضية يدوياً عند الحاجة إلى استخدامها.

اقرأ أيضاً: 5 تطبيقات سهلة الاستخدام لتحويل الملاحظات الصوتية إلى نصوص

على الهاتف

طرق بسيطة لإيقاف الأجهزة الذكية عن التجسس عليك
لن يستمع تطبيق جوجل أسيستانت لذكر اسمه إذا لم ترغب في ذلك. صورة الشاشة: شركة جوجل

إذا كنت لا تريد أن يستمع هاتف بيكسل من شركة جوجل الخاص بك إلى عبارة “مرحباً جوجل” على نحو دائم، توجّه إلى شاشة الإعدادات (Settings) الرئيسية.

  • انقر على التطبيقات (Apps) وانتقل لأسفل الصفحة ثم انقر على أسيستانت (Assistant).
  • انقر على مرحباً جوجل والتطابق الصوتي (Hey Google & Voice Match).
  • احرض على إيقاف تشغيل مفتاح التبديل باسم مرحباً جوجل تحت عنوان هذا الجهاز (This device).

ستظل قادراً على تشغيل جوجل أسيستانت واستخدامه بالضغط على نحو مستمر على زر تشغيل جهاز بيكسل. إذا كنت تستخدم هاتفاً من سلسلة جالاكسي من شركة سامسونج، الخطوات هي نفسها لإيقاف الاستماع المستمر لتطبيق جوجل أسيستانت. لكن إذا كنت تستخدم تطبيق بيكسبي (Bixby)، انقر على بيكسبي فويس (Bixby Voice) ثم على إعدادات بيكسبي فويس (Bixby Voice settings) عندما تصل إلى شاشة التطبيقات.

إلغاء تفعيل أمر “مرحباً سيري” على آيفون. صورة الشاشة: شركة آبل

تطبيق الأوامر النصية الأساسي على هواتف آيفون هو المساعدة الرقمية سيري. يمكنك منع آيفون من الاستماع إلى أمر “مرحباً سيري” بتطبيق الخطوات التالية:

  • افتح الإعدادات.
  • اختر سيري والبحث (Siri & Search).
  • انقر على الاستماع إلى (Listen for) ثم على إيقاف (Off).

هذا كل ما عليك فعله، ولن تتمكن عندها من تفعيل سيري دون استخدام يديك. ستتمكن من تشغيل سيري واستخدام التطبيق من خلال الضغط على نحو مستمر على الزر الجانبي (على يمين هاتف آيفون كما تنظر إليه)، إلا إذا ألغيت تفعيل هذه الميزة أيضاً في صفحة سيري والبحث.

اقرأ أيضاً: أهم 7 ميزات في تطبيق التذكيرات (Reminders) من آبل

على مكبرات الصوت الذكية

مفتاح الكتم في الجزء الخلفي من مكبر صوت نيست من شركة جوجل. مصدر الصورة: شركة جوجل

تستمع مكبرات الصوت الذكية من شركات جوجل وآبل وأمازون إلى الأوامر الصوتية افتراضياً، وتتيح لك هذه الميزة الاطلاع على توقعات الطقس أو إيقاف تشغيل الأضواء الذكية بأوامر صوتية. يمكنك تعديل هذه الإعدادات بغض النظر عن طراز مكبر الصوت الذي تستخدمه.

إذا كنت تستخدم مكبر صوت نيست (Nest) من شركة جوجل، يجب أن تعثر على مفتاح إيقاف تشغيل المايكروفون في جسم المكبر. يوجد هذا المفتاح أسفل جهاز نيست ميني (Nest Mini)؛ بينما يوجد في الجزء الخلفي من جهاز نيست أوديو (Nest Audio)، ويوجد في أعلى الجزء الخلفي من شاشات عرض نيست الذكية. سيشغّل مكبر الصوت رسالة صوتية تعلن عن إجراء التغيير. إذا رغبت بتشغيل الاستماع الدائم مجدداً واستخدام جوجل أسيستانت، عليك تحريك المفتاح في الاتجاه المعاكس.

أما في أجهزة هوم بود (HomePod) وهوم بود ميني (HomePod Mini) من شركة آبل، يمكنك فقط أن تقول “مرحباً سيري، توقفي عن الاستماع” (hey Siri, stop listening)، ثم تأكيد التغيير. يمكنك بدلاً من ذلك استخدام تطبيق هوم (Home) المثبّت على جهاز آيفون.

  • حدد مكبر الصوت هوم بود من الشاشة الأمامية للتطبيق.
  • انقر على أيقونة المسنن (الزاوية اليمنى السفلى).
  • اختر استمع إلى “سيري” أو “مرحباً سيري”(Listen for “Siri” or “Hey Siri”)، ثم أوقف تفعيل الميزة.
يمكنك تغيير إعدادات جهاز هوم بود في تطبيق هوم على آيفون. صورة الشاشة: شركة آبل

يجب عليك استخدام تطبيق هوم لإعادة تفعيل ميزة الاستماع لأن مكبر الصوت لن يستجيب إلى الأوامر الصوتية تلقائياً بعد إلغاء تفعيلها. يمكنك تشغيل وضع الاستماع يدوياً في أجهزة هوم بود من خلال الضغط على نحو مستمر على الجزء العلوي من مكبر الصوت.

إذا كنت تستخدم مكبر صوت إيكو (Echo) من شركة أمازون، فهناك أيضاً زر لإيقاف تشغيل المايكروفون على جسم المكبر عليك العثور عليه. سترى زراً يحتوي على دائرة يقطعها خط في أجهزة إيكو سواء كانت مزودة بشاشة أو لا، وعليك الضغط على هذا الزر لمنع الجهاز من الاستماع لأمر “مرحباً أليكسا”.

ستسمع نغمة قصيرة وسيتحول لون الزر إلى اللون الأحمر، وسترى ضوءاً أحمر في الجزء السفلي من مكبّر الصوت أو شاشته. إذا أردت إعادة تفعيل الاستماع الدائم واستخدام أليكسا، يجب عليك تشغيل المايكروفون مجدداً.

ستظل قادراً على استخدام الميزات الأخرى في مكبر الصوت الذكي عند إيقاف تشغيل المايكروفون؛ مثل القدرة على بث الموسيقا من خلاله؛ لكنك لن تتمكن من التحكم في هذه الميزات باستخدام الأوامر الصوتية.

اقرأ أيضاً: 5 حيل سهلة لتنظيم رسائل البريد الإلكتروني في جيميل

وتختلف أجهزة هوم بود وهوم بود ميني عن مكبرات الصوت من شركتي جوجل وأمازون في أنها تستجيب إلى بعض الأوامر الصوتية حتى عند إلغاء تفعيل ميزة الاستماع الدائم، وذلك من خلال الضغط على الجزء العلوي. أما في أجهزة نيست وإيكو، ما عليك سوى تشغيل المايكروفون أو إيقاف تشغيله لتفعيل التفاعلات الصوتية أو إلغاء تفعيلها تماماً.