كيف تستخدم هاتفك كنقطة اتصال دون استهلاك كامل حزمة بياناتك؟

3 دقيقة
كيفية استخدام الهاتف على أنه نقطة اتصال دون استهلاك كمية كبيرة من البيانات
ستضطر إلى استخدام هاتفك على أنه نقطة اتصال في بعض الأحيان. ديبوزيت فوتوز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

استخدام الهاتف على أنه نقطة اتصال هو حل ممتاز عند الاضطرار إلى استخدام الكمبيوتر المحمول في الأماكن التي لا تحتوي على تغطية شبكة واي فاي. مع ذلك، هناك جانب واحد سلبي لذلك، وهو أن أجهزة الكمبيوتر تستهلك كمية كبيرة من بيانات الهاتف. الهواتف مصممة بطريقة تمنعها من تنزيل تحديثات البرمجيات وإجراء بعض المهام الأخرى دون الاتصال بشبكة واي فاي، وهي ميزة لا تتمتع بها أجهزة الكمبيوتر.

ربما أنك لا تفكر في كمية البيانات التي يستهلكها جهاز الكمبيوتر عندما تكون في المنزل، حيث توجد شبكة واي فاي بكمية غير محدودة من البيانات. لكن الأمر مختلف عند استخدام الكمبيوتر خارج المنزل؛ إذ إن اشتراكات البيانات المحمولة غير المحدودة نادرة، ويمكن أن يكلّفك تجاوز مخصصاتك الشهرية الكثير بسرعة. بالإضافة إلى ذلك، تنخفض سرعة الإنترنت كثيراً بعد تجاوز حد معين عند استخدام بعض الاشتراكات “غير المحدودة”.

جرّبت استخدام هاتفي على أنه نقطة اتصال خلال رحلة إلى نيوزيلندا ولاحظت أني استهلكت 1 غيغابايت مباشرة تقريباً من سعة بطاقة سيم (SIM، وحدة تعريف المشترك) البالغة 4 غيغابايت التي اشتريتها في المطار. سنستعرض في هذا المقال بعض الطرق التي يمكنك تطبيقها للحد من كمية البيانات المستهلكة في الأجهزة التي تعمل بنظامي التشغيل ويندوز وماك أو إس.

تفعيل الاتصال المقيّد في نظام ويندوز

ينزّل نظام ويندوز الكثير من التحديثات والمعلومات الأخرى من موقع مايكروسوفت في كل مرة تتصل فيها بالإنترنت، ما قد يؤدي إلى استهلاك البيانات المحمولة الواسعة النطاق بسرعة. لذلك، يتيح لك نظام ويندوز وسم أي اتصال بالإنترنت على أنه مقيّد، ويشمل ذلك نقاط اتصال واي فاي المحددة.

افتح تطبيق الإعدادات (Settings) لوسم الشبكة التي يتصل بها جهازك على أنها مقيّدة، ويمكنك العثور على هذا التطبيق في قائمة ابدأ (Start). بعد ذلك، توجّه إلى الشبكة والإنترنت (Network & Internet) وانقر على اسم شبكة واي فاي التي يتصل بها جهازك. فعّل ميزة الاتصال المقيّد (Metered connection).

وفقاً لشركة مايكروسوفت، يغيّر تفعيل هذه الميزة عدة أشياء. على سبيل المثال، لن تُثبَّت إلا التحديثات ذات الأولوية القصوى عند تفعيل الميزة. كما أن تطبيق ون درايف (OneDrive) يوقف التحميل التلقائي للملفات المخصصة لوضع عدم الاتصال جميعها. قد تصبح العمليات مثل التنزيل من متجر التطبيقات (آب ستور) وترتيب رموز الشاشة أبطأ أيضاً عند تفعيل هذه الميزة. إضافة إلى ذلك، صُمم بعض التطبيقات بطريقة تتيح استهلاك كمية أقل من البيانات عند تفعيل الاتصالات المقيّدة.

يمكنك أيضاً تحديد كمية شهرية من البيانات لشبكة محددة وسمْتها على أنها مقيّدة. ما عليك سوى النقر على خيار ضبط حدٍ للتحكم في استهلاك البيانات على هذه الشبكة (Set a data limit to help control data usage on this network) ثم على ضبط الحد (Set limit).

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

يمكنك هنا ضبط حد يومي أو أسبوعي أو شهري للشبكة المقيّدة. ولن ينزّل الكمبيوتر البيانات باستخدام هذه الشبكة بعد الوصول إلى الحد المسموح به. قد يكون هذا الخيار متطرفاً قليلاً غالباً، ولكنه مفيد إذا كانت كمية البيانات المتاحة محدودة ولا تريد استهلاكها كلها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك العثور على كلمة مرور شبكة واي فاي؟

الحد من حركة البيانات عبر نقاط الاتصال على أجهزة ماك

لا تُزوَّد أجهزة الكمبيوتر من شركة آبل بأي ميزّات مدمجة للحد من كمية البيانات المستهلكة. لكن يُعد تطبيق الطرف الثالث الذي يحمل اسم تريب مود (TripMode) فعالاً جداً في هذه الحالة. تبدأ الاشتراكات في هذا التطبيق، الذي يمكنك استخدامه بالمجان مدة أسبوع واحد، عند 17 دولاراً إذا اشتريته من شركته الأم مباشرة.

يمكنك العثور على التطبيق في شريط القائمة بعد تنزيله، وهو يحسب كمية البيانات التي استهلكها الجهاز من اللحظة التي اتصل فيها بشبكة واي فاي التي اتصل بها.

حقوق الصورة: جاستن بوت
حقوق الصورة: جاستن بوت

تحديد كمية البيانات المستهلَكة من أصل الكمية الإجمالية في الاشتراك مفيد، لكن هذه ليست الميزة الوحيدة التي يوفرها تطبيق تريب مود. إذا شغّلت مفتاح التبديل في الزاوية العلوية اليسرى لشاشة التطبيق، فهو سيمنع التطبيقات الأخرى جميعها من استخدام الإنترنت. يمكنك السماح لبعض التطبيقات باستخدام الإنترنت مجدداً من خلال النقر على علامة الاختيار بجوار اسم كل منها. يعني ذلك أن التطبيقات التي تمنحها الإذن باستخدام الإنترنت هي فقط التي ستستخدم الإنترنت.

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة لكشف كلمة مرور شبكات واي فاي على أجهزة آيفون

يحفظ التطبيق الشبكات التي اخترت تقييدها وتلك غير المقيدة. كما أنه يحفظ التطبيقات التي أتحت لها استخدام الإنترنت على الأجهزة التي استخدمته فيها. بالنتيجة، لن تضطر حتى إلى التفكير بكمية البيانات التي تستهلكها أجهزتك بعد استخدام تطبيق تريب مود فترة من الزمن.