طرق بسيطة للحصول على توقعات الطقس باستخدام نظام كار بلاي من آبل

3 دقيقة
يتوافق تطبيق كار بلاي مع العديد من التطبيقات؛ ومنها تطبيقات الطقس. شركة آبل
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

هناك نوعان من التحديثات تريد الحصول عليهما في أثناء القيادة؛ الأول هو الأحداث التي تقع على الطريق والمتعلقة بحركة المرور، والثاني هو أخبار الطقس. سنركّز اليوم على الطقس فقط، والتطبيقان المتاحان لنظام كار بلاي (CarPlay) من شركة آبل على وجه التحديد.

يوفر التطبيقان معلومات رادارية في الوقت الحقيقي حول ظروف الطقس الحالية، تظهر مباشرة على لوحة القيادة في السيارة وتمكّنك من البقاء على اطلاع دائم بالظروف الجوية السائدة على الطريق. لم تتح شركة آبل تطبيق الطقس الخاص بها في نظام كار بلاي بعد (علماً أنه يمكنك سؤال سيري عن توقعات الطقس). لذلك؛ يسهم هذان التطبيقان بتلبية حاجة حقيقية في هذه الحالة.

اقرأ أيضاً: 3 تطبيقات مجانية توفّر توقعات الطقس الأكثر دقة وموثوقية

من البديهي أنك ستحتاج إلى نظام ترفيه ومعلومات (يدعى أحياناً “وحدة الرأس”) متوافق مع نظام كار بلاي في سيارتك حتى تتمكن من استخدام التطبيقين. ويمكنك الاطلاع على قائمة بهذه الأنظمة هنا. يمكنك توصيل جهاز آيفون بهذا النظام لا سلكياً أو عبر كبل، كما أصدرت شركة آبل مجموعة مخصصة من التعليمات التي يمكنك اتباعها لوصل هاتفك.

إذا وصلت جهاز آيفون بنجاح بلوحة قيادة سيارتك بالفعل، سيظهر هذان التطبيقان في قائمة التطبيقات في واجهة نظام كار بلاي، وذلك بمجرد تثبيتهما من تطبيق آب ستور (App Store) على الهاتف.

تطبيق ويذر أون ذا واي

يمنحك تطبيق ويذر أون ذا واي معلومات عن ظروف الطقس السائدة في الطريق الذي تسير فيه. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
يمنحك تطبيق ويذر أون ذا واي معلومات عن ظروف الطقس السائدة في الطريق الذي تسير فيه. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

التطبيق الأول هو ويذر أون ذا واي (Weather on the Way). صُمم هذا التطبيق خصيصاً ليؤدي وظائفه في أثناء الرحلات. ويمكنك استخدامه عندما تفشل في الحصول على تعليمات الملاحة؛ ولكنه يؤدي وظيفته على النحو الأفضل عندما تستخدم التعليمات الملاحية لتوجهك نحو وجهة ما؛ إذ إنه يبين لك كيف ستتغير ظروف الطقس على الأرجح في أثناء الرحلة.

بالإضافة إلى إظهار درجة الحرارة والظروف الجوية في النقاط الرئيسة على المسار والتكفّل بمهمة توجيه السائق، زُوّد تطبيق ويذر أون ذا واي بخرائط رادارية توضّح مستويات هطول الأمطار وسرعة الرياح. هذه طريقة مفيدة للحصول على نظرة عامة إلى الظروف الجوية في منطقة أوسع.

سينّبهك التطبيق عندما تكون في وضع التنقل حول إنذارات الطقس عند الحاجة. على سبيل المثال؛ إذا كنت متوجهاً نحو عاصفة وستصل إليها خلال 30 دقيقة، فسيُعلمك التطبيق بذلك. عرض هذه المعلومات على لوحة القيادة مفيد للغاية خلال إجراء الرحلات التي تعتقد أن الطقس فيها قد يكون قاسياً ويتسبب بالمشكلات. ويمكنك أيضاً اختيار مسارك بناءً على الظروف الجوية الأفضل.

اقرأ أيضاً: أفضل 9 تطبيقات للهواتف الذكية يمكنك من خلالها مراقبة الطقس

لكن ليست هناك خيارات مفصلة في هذه الحالة، ولن تجد سوى عرض الخريطة مع خيار إظهار المسار الذي تختاره على الشاشة من عدمه. يمكنك تكبير الخريطة وتصغيرها والانتقال من نقطة إلى أخرى فيها باستخدام الأزرار على يسار الشاشة، كما يمكنك اختيار رؤية المسار بالكامل أو استخدام عرض تنقّل تقليدي يركّز فيه التطبيق على موقعك الحالي في أثناء الملاحة.

يمكنك استخدام تطبيق ويذر أون ذا واي مجاناً والحصول على التحديثات المتعلقة بالطقس ودرجة الحرارة في أثناء القيادة دون دفع المال. إذا كنت ترغب في استخدام بعض الميزات الأكثر تقدماً، مثل عرض الرادار والبيانات مثل تلك المتعلقة بقابلية رؤية الطريق، ستضطر إلى الترقية إلى حساب برو الذي تبدأ أسعاره عند 4.99 دولاراً شهرياً، علماً أنه بالإمكان تجربة ميزات حساب برو بالمجان.

ماي رادار

اطلع على الظروف الجوية الحالية في أي مكان باستخدام تطبيق ماي رادار. حقوق الصورة: ديفيد نيلد
اطلع على الظروف الجوية الحالية في أي مكان باستخدام تطبيق ماي رادار. حقوق الصورة: ديفيد نيلد

تطبيق كار بلاي الآخر الذي نود لفت انتباهك إليه هو ماي رادار (MyRadar)، الذي يثبّت عرض الرادار في المقدمة. عندما يتحمّل التطبيق على شاشة كار بلاي، ستتمكن من رؤية مستويات هطول الأمطار الحالية وسرعات الرياح في أي مكان في العالم؛ بما فيها موقعك الحالي (أو وجهتك التالية).

توقعات الطقس البالغة المحليّة وتحذيرات هطول المطر القابلة للضبط هي من الميزات الإضافية لهذا التطبيق. لا شك في أنه من الأفضل أن تعرف وأنت تقود سيارتك على الطريق أن هناك عاصفة ستهب، بدلاً من أن تدخل فيها على نحو غير متوقع، كما أنك قد تتمكن من تعديل مسارك وفقاً لهذه المعلومة.

اقرأ أيضاً: كيف تستخدم ساعتك الذكية لتحديد المواقع بدلاً من هاتفك؟

يمكنك في أثناء القيادة أن تجعل التطبيق يتتبع موقعك الحالي أو يثبت في مكان واحد، وكلا الوضعين مفيدان بطرائق مختلفة، إما للاطلاع على الظروف الجوية المباشرة أو للحصول على نظرة عامة أكثر إلى منطقة أوسع. هناك عدة طرائق عرض مختلفة يمكنك الاختيار منها، كما أن هناك بعض التعديلات التي يمكنك إجراؤها على طبقات الطقس المعروضة على الشاشة.

عند تشغيل التطبيق على شاشة كار بلاي، يمكنك استخدام الأزرار على اليسار للانتقال من نقطة إلى أخرى في الخريطة أو العودة إلى موقعك الحالي. ويمكنك في أثناء التحرّك عرض الخريطة من الأعلى مباشرة أو عرضها بزاوية، وهو عرض يشبه تطبيقَي آبل مابس (Apple Maps) وجوجل مابس (Google Maps).

هناك العديد من الميزات المجانية في تطبيق ماي رادار؛ ولكن يمكنك الدفع مقابل إزالة الإعلانات داخل التطبيق وإتاحة العديد من الميزات المتقدمة مثل أداة تعقّب الأعاصير التي تعمل تماماً كما تتوقع. تختلف التكلفة السنوية للتطبيق حسب الميزات التي تريدها؛ ولكن هناك نسخة تجريبية مجانية تمكنك تجربتها.