إليك كيف تحذف حساب واتساب نهائياً دون فقدان محادثاتك المهمة

إليك كيف تحذف حساب واتساب نهائياً دون فقدان محادثاتك المهمة
إذا قررت حذف حسابك على واتساب، فتأكد من الاحتفاظ بنسخة احتياطية من بياناتك قبل إجراء العملية. يكاتيرينا بولوفتسوفا/ بيكسلز
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

إذا كنت تنوي التوقف عن استخدام تطبيق واتساب لأي سبب، فيمكنك حذفه بسهولة. لكنّ إزالة التطبيق من أجهزتك لن تكون كافية؛ إذ سيظل حسابك نشطاً وستتمكن جهات الاتصال من إرسال الرسائل إليك لكنك لن تتلقى أي رسالة.

إذا أردت التوقف عن استخدام تطبيق المراسلة التابع لشركة ميتا، فينصح بحذف حسابك؛ لكننا لا نوصي بترك بياناتك دون اتخاذ إجراءات لحمايتها أو نسخها. تستغرق هذه العملية وقتاً أطول قليلاً من مجرد الضغط على زر الحذف (Delete)، وعلى الرغم من ذلك، ستتمكن من إكمال العملية بسرعة إذا اتبعت الخطوات المطلوبة بدقة.

اقرأ أيضاً: كيف تجعل رسائل واتساب أكثر أماناً؟

احفظ بيانات حساب الواتساب

يحتوي تطبيق واتساب على مجموعتين من البيانات التي يمكنك نسخها احتياطياً: سجل الدردشات ومعلومات حسابك. دعنا نبدأ بالخيار الأول:

كيفية نقل سجل دردشاتك على تطبيق واتساب وحفظها

1. افتح التطبيق على الهاتف المحمول وانتقل إلى الإعدادات (Settings).

2. توجه إلى الدردشات (Chats) واضغط على نسخ احتياطي للدردشات (Chats backup). ستتمكن من رؤية إعدادات النسخ الاحتياطي المتاحة لجهازك، سواء عبر منصة التخزين السحابية جوجل درايف (Google Drive) للهواتف التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، أو عبر منصة آي كلاود (iCloud) للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس، بالإضافة إلى إمكانية ضبط توقيت حفظ تطبيق واتساب لرسائلك في خدمة التخزين السحابي.

قائمة النسخ الاحتياطي للدردشات على تطبيق واتساب
ستضمن عملية النسخ الاحتياطي للدردشات حفظ أحدث الرسائل. لقطة شاشة: واتساب

3. انسخ بياناتك يدوياً عن طريق النقر على زر النسخ الاحتياطي (Back Up). إذا غيرت رأيك بشأن حذف حساب واتساب لاحقاً، فيمكنك استخدام هذه النسخة الاحتياطية لاستعادة سجل الدردشات بسهولة.

ملاحظة: يمكن أن تستغرق هذه العملية بعض الوقت اعتماداً على آخر مرة حفظت فيها بيانات الرسائل أو مدى استخدامك للتطبيق بصورة مكثفة. انتظر حتى تكتمل العملية تماماً قبل المتابعة.

قائمة النسخ الاحتياطي للدردشات على تطبيق واتساب
ربما يستغرق التطبيق بعض الوقت لإجراء نسخ احتياطي لرسائلك. اجلس وخذ وجبة خفيفة في انتظار اكتمال العملية. لقطة شاشة: واتساب

4. حتى إذا حفظت نسخة احتياطية لبيانات حساب واتساب على السحابة الإلكترونية، فلن تتمكن من قراءة تلك البيانات. لذلك؛ إذا كنت متأكداً من رغبتك في الاستغناء عن تطبيق المراسلة، فستحتاج إلى نقل الدردشات إلى ملفات نصية، يمكنك إجراء ذلك عن طريق فتح الدردشة الفردية أو الجماعية التي تريد حفظها.

  • على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد، اضغط على القائمة التي تحتوي على 3 نقاط، ثم المزيد (More)، ثم نقل الدردشة (Export chat).
  • أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس، اضغط على اسم جهة الاتصال أو اسم المجموعة وحدد نقل الدردشة (Export chat).
قائمة نقل الدردشات في تطبيق واتساب
لسوء الحظ، لا توجد طريقة لنقل الدردشات دفعة واحدة على واتساب؛ لذلك يجب عليك نقل كل دردشة على حدة. لقطة شاشة: واتساب

اقرأ أيضاً: صمم ملصق واتساب بنفسك بخطوات بسيطة وسهلة

6. في مربع الحوار التالي، ستحتاج إلى اختيار ما إذا كنت تريد إرفاق الوسائط مثل الصور والملصقات ومقاطع الفيديو والصور المتحركة (GIFs) أو إرسال الدردشة دون وسائط. يحد تطبيق واتساب من حجم الدردشات التي تريد نقلها حتى يتمكن من إرسالها عبر البريد الإلكتروني، إذا اخترت إرفاق الوسائط، فستتضمن عملية النقل فقط آخر 10,000 رسالة؛ بينما إذا قررت عدم إرفاقها، فسوف تشمل العملية آخر 40,000 رسالة.

قائمة حدود نقل الدردشات في تطبيق واتساب
إذا اخترت الاحتفاظ بالوسائط في النسخة الاحتياطية، فسينقل التطبيق ما يصل إلى 10,000 رسالة فقط. لقطة شاشة: واتساب

7. استخدم ميزة المشاركة على هاتفك لاختيار تطبيق لنقل سجل الدردشات إليه. إذا كنت ترغب في عمل نسخة احتياطية من الدردشات على السحابة الإلكترونية، فيمكنك إرسالها مباشرة إلى تطبيق جوجل درايف أو آي كلاود، بحسب نظام التشغيل في جهازك.

8. كرر الخطوات من 4 إلى 7 مع كل دردشة ترغب في نقلها.

اقرأ أيضاً: 10 أشياء عليك القيام بها قبل بيع هاتفك الذكي

كيفية حفظ معلومات حسابك على واتساب

على عكس سجل الدردشات، لحفظ معلومات حسابك، يجب عليك طلب تقرير يحتوي على هذه المعلومات. تُرجى ملاحظة أن حفظ معلومات حسابك سيكون مثل مرجع فقط؛ إذ إنك لن تتمكن من استخدام هذه الملفات لاستعادة حسابك بعد حذفه نهائياً.

1. في الإعدادات (Settings)، انتقل إلى الحساب (Account).

إعدادات الواتساب الرئيسة
قبل حذف حسابك بالكامل، تأكد من طلب معلومات الحساب. لقطة شاشة: واتساب

2. انقر على طلب معلومات الحساب (Request account info) واختر طلب التقرير (Request report). على غرار المنصات الأخرى التابعة لشركة ميتا مثل فيسبوك وإنستغرام؛ ستحتاج إلى الانتظار لمدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة حتى يجمع تطبيق الواتساب بياناتك؛ لذلك كن صبوراً.

طلب معلومات الحساب على تطبيق واتساب
تُرجى ملاحظة أن معلومات حسابك لا تشمل رسائلك. لقطة شاشة: واتساب

3. عندما تصبح معلوماتك جاهزة، ستتلقى رسالة تلقائية على التطبيق تحتوي على رابط التنزيل. ستكون لديك مدة زمنية محدودة لاستخدام الرابط وتنزيل معلومات حسابك. عادةً، تقدم المنصات معظمها فترة زمنية قصيرة للاطلاع على المعلومات والحصول عليها؛ لكنّ واتساب يحتفظ بالرابط النشط لبضعة أسابيع.

قائمة طلب معلومات حساب واتساب
سيرسل تطبيق واتساب إشعاراً لك عندما تكون بياناتك جاهزة للتنزيل، وسوف تستغرق هذه العملية 3 أيام تقريباً. لقطة شاشة: واتساب

4. بعد أن يصلك الإشعار، انتقل إلى قائمة طلب معلومات الحساب (Request account info).

5. اضغط على زر تنزيل التقرير (Download report). سيعمل التطبيق على تنزيل ملف مضغوط بصيغة زد آي بي (ZIP) يحتوي على مستندات آتش تي إم إل (HTML) وجيه سون (JSON)، ولن تتمكن من رؤية هذه الملفات داخل التطبيق؛ لذلك يجب عليك نقلها.

6. عندما يكتمل تحميل التقرير، انقر على تصدير التقرير (Export report) وأكّد اختيارك.

7. اختر تطبيقاً خارجياً لمشاركة التقرير. الخيار الأسهل هو إرسال نسخة من التقرير إلى بريدك الإلكتروني أو رفعه إلى خدمة التخزين السحابية التي تفضلها.

8. (اختياري) يمكنك حذف تقرير معلومات حساب واتساب نهائياً من هاتفك. فقط اضغط على حذف التقرير (Delete report) وأكد اختيارك.

إذا شعرت بالتردد وقررت التراجع عن حذف حساب واتساب، فلا داعي للقلق؛ إذ يمكنك الاستمرار في استخدام حسابك كالمعتاد لأن الحساب ما يزال موجوداً ولا يتأثر بعملية حذف التقرير. أما إذا كنت مقتنعاً بفكرة الاستغناء عن تطبيق واتساب، فانتقل إلى الخطوة التالية (والأخيرة).

اقرأ أيضاً: 6 بدائل آمنة لتطبيق واتساب

كيفية حذف حساب واتساب نهائياً

لإتمام عملية حذف حسابك على واتساب، انتقل إلى الحساب (Account) ثم حذف الحساب (Delete my account). أدخل رقم هاتفك المسجل ثم اضغط على حذف الحساب (DELETE MY ACCOUNT). سيؤدي ذلك إلى حذف سجل الدردشة بالكامل وإزالتك من المجموعات جميعها في تطبيق واتساب ومحو النسخة الاحتياطية للدردشات في منصة جوجل درايف.

قائمة حذف حساب واتساب
تذكر أن حذف حساب واتساب هو إجراء لا رجعة فيه. لقطة شاشة: واتساب

يمكن أن يستغرق تطبيق واتساب ما يصل إلى 30 يوماً لإكمال عملية الحذف؛ لكن تؤكد الشركة أن هذه المدة لا تُعد فترة تمديد أو سماح إضافية لاستعادة الحساب. وفقاً لموقع دعم تطبيق واتساب؛ لن تكون قادراً على الوصول إلى معلوماتك مرة أخرى خلال هذه الفترة.