كيف تشارك وقت وصولك المتوقع باستخدام خرائط جوجل وآبل بسهولة؟

4 دقيقة
كيف تشارك وقت وصولك المتوقع باستخدام خرائط جوجل وآبل بسهولة؟
تمكنك مشاركة وقت وصولك المتوقع مع الآخرين باستخدام تطبيقات الخرائط التي تفضّلها.

عند انتقالك من مكان إلى آخر، فمن المحتمل أن ينتظرك شخص ما في المكان الذي تتجه إليه، سواء كان هذا الشخص صديقاً أو فرداً من العائلة أو زميلاً أو شريكاً أو أي شخص آخر. في هذه الحالة، تبرز الفائدة الحقيقية لميزة مشاركة وقت الوصول المتوقع عبر تطبيق خرائط جوجل (Google Maps) أو تطبيق خرائط آبل (Apple Maps).

هذا يعني أن الشخص الآخر أو الأشخاص الذين ينتظرونك لن يشعروا بالقلق والتوتر بشأن سلامتك وموعد وصولك. يمكن ضبط توقيت تحضير الطعام أو تنظيم الاجتماع أو طلب المشروبات أو أي نشاط آخر في المكان الذي تتوجه إليه بطريقة مثالية ليتزامن مع وقت وصولك. يختلف هذا قليلاً عن مشاركة موقعك الحالي فقط، وهو ما يمكنك فعله أيضاً من خلال تطبيقَي خرائط جوجل وخرائط آبل. إذا كان أصدقاؤك وأفراد عائلتك يستطيعون رؤية موقعك الحالي على الخريطة، فقد لا تضطر إلى مشاركة تفاصيل رحلتك معهم.

اقرأ أيضاً: خطوات سهلة لمشاركة موقعك على تطبيق خرائط جوجل

يتعلق الأمر بمشاركة موقعك وتحديداً وقت وصولك المتوقع مع شخص معين أو مجموعة من الأشخاص في رحلة معينة، ما يوفر لهم معلومات محددة دون الحاجة لمتابعة تحركاتك كلها. إليك كيفية تنفيذ ذلك بغض النظر عن تطبيق التنقل الذي تستخدمه:

مشاركة وقت وصولك المتوقع في تطبيق خرائط جوجل

إذا كنت تستخدم تطبيق خرائط جوجل للانتقال إلى مكان آخر، سواء كنت تمشي أو تستقل السيارة أو تستخدم وسائل النقل العامة، فتمكنك مشاركة موقعك من خلال النقر على الشريط الموجود أسفل الشاشة.

اختر "مشاركة تقدم الرحلة" (Share trip progress)، وسيظهر أمامك خياران:

  1. حدد جهة اتصال من قائمة جهات اتصال جوجل واضغط على "مشاركة" (Share)، وسيتلقى هذا الشخص إشعاراً داخل تطبيق خرائط جوجل نفسه.
  2. أو يمكنك النقر على تطبيق آخر غير تطبيق خرائط جوجل، ثم اختيار جهة اتصال من داخل هذا التطبيق، الذي سيرسل بدوره رابطاً يفتح موقعك بمجرد النقر عليه في تطبيق خرائط جوجل على جهاز جهة الاتصال التي اخترتها.

بغض النظر عن الطريقة التي تختارها لمشاركة موقعك، فسيُعرض موقعك للطرف الآخر على شكل نقطة متحركة يمكن تتبعها على الخريطة حتى نهاية الرحلة. إذا كنت ترغب في إيقاف المشاركة قبل انتهاء الرحلة، فيمكنك النقر على الشريط الموجود في أسفل شاشة التنقل، ثم اختيار "إيقاف المشاركة" (Stop sharing).

إذا كنت تستخدم تطبيق خرائط جوجل على نظام "أندرويد أوتو" (Android Auto)، فإن خيار إيقاف مشاركة الموقع متاح أيضاً بالطريقة نفسها: على الشريط الذي يوضح الوقت المتوقع للوصول، انقر على النقاط الثلاث وحدد "مشاركة الرحلة" (Share journey)، ثم اختر جهة اتصال لمشاركة تفاصيل الرحلة معها.

اقرأ أيضاً: آبل تضيف ميزة تحميل الخرائط دون إنترنت: إليك كيفية استخدامها

مشاركة الوقت المتوقع للوصول في تطبيق خرائط آبل

إذا كان تطبيق خرائط آبل هو تطبيق التنقل الذي تفضّله، فبمجرد أن تبدأ رحلتك، سواء كنت تمشي أو تستقل السيارة أو الدراجة أو تستخدم وسائل النقل العامة، فستلاحظ رابط "مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Share ETA) على الشاشة. اضغط على هذا الرابط وحدد جهة الاتصال التي تريد مشاركة وقت الوصول المتوقع معها.

سيختفي زر "مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Share ETA) بعد فترة من بدء رحلتك، لكن يمكنك إظهاره مرة أخرى من خلال النقر على السهم الموجود في الجزء السفلي من الشاشة، بجوار وقت الوصول. إذا كنت تشارك تفاصيل رحلتك مع شخص يستخدم جهاز آيفون وتطبيق آي مسج (iMessage)، فسيتلقى رابطاً يفتح مباشرة في تطبيق خرائط آبل، أما بالنسبة للمستخدمين الآخرين، فسيتلقون رسالة نصية عادية تحتوي على وقت وصولك المتوقع، بالإضافة إلى تحديثات نصية إذا تغير هذا الوقت في أثناء الرحلة.

تنتهي المشاركة تلقائياً عندما تصل إلى وجهتك، لكن إذا كنت ترغب في إيقاف مشاركة موقعك قبل ذلك، فيمكنك النقر على زر "إيقاف مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Stop Sharing ETA) الذي يظل مرئياً في الجزء السفلي من الشاشة.

عند استخدام تطبيق كار بلاي (CarPlay) المتصل بسيارتك، سترى الخيار نفسه. يمكنك النقر على خيار "مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Share ETA) في بداية رحلتك أو انقر على السهم الصغير الموجود على شريط التفاصيل ثم "مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Share ETA) إذا كنت في منتصف الرحلة. انقر على "مشاركة" (Share) لاختيار جهة اتصال. لإيقاف المشاركة، اضغط على السهم الموجود على شريط التفاصيل، ثم اختر "مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Sharing ETA)، ثم "إيقاف مشاركة الوقت المتوقع للوصول" (Stop Sharing ETA).

اقرأ أيضاً: خطوات بسيطة لإعداد خدمة آبل باي

خيارات أخرى لمشاركة الوقت المتوقع للوصول

لست مضطراً للالتزام باستخدام تطبيق خرائط جوجل أو تطبيق خرائط آبل؛ إذ يمكنك استخدام تطبيقات أخرى توفر خيارات أوسع لمشاركة الموقع، لكن لا تنتهي المشاركة تلقائياً بمجرد انتهاء رحلتك.

يوجد تطبيق ثالث يستحق التجربة، وهو تطبيق إي تي أيه (ETA)، على الرغم من أنه متاح فقط لأجهزة آيفون وساعة آبل (Apple Watch) ولا يتوافر للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد. الهدف الأساسي من التطبيق هو إخبارك بسرعة بموعد وصولك المتوقع إلى وجهتك المحددة، لكن تمكنك مشاركة هذه المعلومات بسهولة مع شخص آخر عبر الرسالة (رمز الفقاعة) في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة التي تعرض معلومات الوصول إلى الوجهة المحددة في التطبيق.

يوفر لك تطبيق واتساب (سواء على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد أو الأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس) طريقة موثوقة لمشاركة موقعك. في الجزء السفلي من المحادثة، انقر على أيقونة مشبك الورق بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، أو أيقونة + (زائد) بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام آي أو إس، ثم اختر "الموقع" (Location) و"مشاركة الموقع المباشر" (Share live location)، يمكنك اختيار المشاركة مدة 15 دقيقة، أو ساعة، أو 8 ساعات.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك نقل دردشات تطبيق واتساب إلى هاتفك الجديد؟

تطبيق فيسبوك مسنجر (Facebook Messenger) (للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد ونظام التشغيل آي أو إس) هو تطبيق آخر يتمتع بوظائف مشابهة قد تكون مفيدة عندما تكون في رحلة، وتريد مشاركة موقعك الحالي مع الأشخاص الذين ينتظرونك أو يريدون معرفة موعد وصولك. على الأجهزة التي تعمل بنظام أندرويد، اضغط على النقاط الأربع الموجودة على اليسار أسفل المحادثة، ثم اختر "الموقع" (Location)، أما بالنسبة للأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل آي أو إس، فيمكنك النقر على زر + (زائد). سيظهر لك بعد ذلك خيار مشاركة موقعك المباشر مدة محددة تصل إلى 60 دقيقة.