ما معيار واي فاي 7 الجديد؟ وكيف يمكن الاستفادة منه؟

4 دقيقة
ما معيار واي فاي 7 الجديد، وكيف تمكن الاستفادة منه؟
شبكات واي فاي على وشك الحصول على ترقية جديدة. دريم لايك ستريت/أنسبلاش
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

بعد معياري واي فاي 6 وواي فاي 6 إي، الإصدار الجديد لمعيار الإنترنت اللاسلكي هو واي فاي 7. أصبح معيار الإنترنت اللاسلكي الجديد، المعروف أيضاً باسم آي إي إي إي 802.11 بي إي (IEEE 802.11be)؛ أي معيار معهد المهندسين الكهربائيين والإلكترونيين، معتمداً رسمياً كما أنه أُطلق رسمياً، ما يعني أن الأجهزة اللاسلكية ستزوّد به قريباً.

تطور مؤسسة تحالف واي فاي (Wi-Fi Alliance) معايير واي فاي، وهي هيئة في قطاع التكنولوجيا تعمل بالشراكة مع المئات من شركات التكنولوجيا مثل آبل وسامسونج وإنتل وسوني لتطوير تكنولوجيا واي فاي ووضع الأسس التنظيمية لها.

يمكنك الآن البدء بالتفكير في الاستفادة من معيار واي في 7 وشراء الأجهزة المتوافقة معه بعد أن حصل اعتماده على الموافقة. يتميّز هذا المعيار الجديد ببعض التحسينات الرئيسية التي يفترض أن تعزز سرعة شبكات واي فاي المنزلية وموثوقيتها.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك إجراء الاتصالات عبر شبكة واي فاي؟

ما الذي يميّز معيار واي فاي 7 الجديد؟

مثل تحديثات شبكة واي فاي السابقة، تتمتّع شبكات واي فاي التي تعمل بالمعيار الجديد بعرض نطاق ترددي أكبر.  يستخدم عادة تشبيه لشرح هذه الفكرة يعتمد على تخيّل سيارات تتحرك في طريق سريع. كلما ازداد عرض النطاق الترددي، ازداد عدد المسارات التي يمكن أن تتحرك فيها السيارات. حتى لو كانت حزم البيانات (وهي السيارات في هذا التشبيه) لا تتحرك بسرعة أكبر فعلياً، فهي تتمتع بمساحة أكبر للتحرك في الوقت نفسه، ما يعني انخفاض تداخل البيانات وازدحامها وارتفاع السرعات في الشبكة بالنتيجة.

تتمتع أحدث أجهزة التوجيه الخاصة بشبكة واي فاي بثلاثة نطاقات ترددية، وهي 2.4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز و6 غيغاهرتز، وهي تقابل نوعاً ما في التشبيه الأنواع المختلفة من الطرق. تتحرك البيانات بسرعة أقل على نطاق 2.4 غيغاهرتز، ولكنها يمكن أن تقطع مسافات أطول، في المقابل تتحرك في نطاقي 5 غيغاهرتز و6 غيغاهرتز بسرعة أكبر وتقطع مسافات أقل.

لا يؤثر اعتماد معيار واي فاي 7 في هذه النطاقات، لكنه يؤثر في القنوات التي تتألف منها هذه النطاقات. يتميّز معيار واي فاي 7 بقنوات ذات عرض نطاق ترددي يبلغ ضعف ما سبقها؛ إذ إنه يصل إلى 320 ميغاهرتز في نطاق 6 غيغاهرتز، ووفقاً للتشبيه نفسه، لا توجد في هذه الحالة مساحة لإنشاء المزيد من المسارات في نطاقي 2.4 غيغاهرتز و5 غيغاهرتز.

من الناحية العملية، يفيد ذلك في الحالات التي يتنافس فيها عدد كبير من الأجهزة على عرض النطاق الترددي نفسه. لذلك، إذا كان هناك عدد كبير من الأجهزة الذكية وصناديق البث وغيرها من الأجهزة التي تستهلك الكثير من البيانات، التي تتنافس على عرض النطاق الترددي، فسيتحسّن أداؤها بسبب زيادة عرض النطاق الترددي هذا (وذلك إذا كانت متصلة على شبكة واي فاي نفسها بالطبع).

يوفّر معيار واي فاي 7 المزيد من المساحة لحركة البيانات. حقوق الصورة: شركة نت غير
يوفّر معيار واي فاي 7 المزيد من المساحة لحركة البيانات. حقوق الصورة: شركة نت غير

يتمتّع معيار واي فاي 7 ببعض الميزات الأخرى أيضاً. ومنها التضمين السعويّ المتعامد (أو التضمين السعويّ الرباعي)، الذي رُقّي من 1 كيه إلى 4 كيه. بتعبير بسيط، يشير ذلك إلى كفاءة تجميع البيانات في السيارات التي تسير على طول طرق واي فاي. يتمتع معيار واي فاي 7 أيضاً ببعض المميزات المحسّنة فيما يتعلق بتوجيه البيانات عبر نطاقين في الوقت نفسه.

اقرأ أيضاً: كيف يمكنك العثور على كلمة مرور شبكة واي فاي؟

أُجري تحسين آخر أيضاً على ما يدعى الوصول المتعدد بتقسيم التردد الرأسي. كل ما تحتاج إلى معرفته بصفتك مستهلكاً هو أن الوصول المتعدد في معيار واي فاي 7 يربط عدة أجهزة في الوقت نفسه بكفاءة أكبر، ما يؤدي إلى تحسين الأداء في الأماكن التي تحتوي على الكثير من الأجهزة التي تتصل بالإنترنت في الوقت نفسه.

لا تقلق إذا شعرت أن هذا الكلام فنيّ للغاية؛ إذ تُصمم أجهزة التوجيه للتعامل مع هذه التحسينات جميعها تلقائياً. يُفترض أن النتيجة النهائية لذلك هي تحسين جودة إشارة شبكات واي فاي التي تتصل بها الأجهزة؛ أي أنها تصبح إشارات أسرع وأكثر موثوقية، كما أن القدرة على وصل المزيد من الأجهزة في الوقت نفسه تزداد بسبب ازدياد عدد المسارات في الطريق السريع. يعني ذلك كله أن السيارات ستتمكن من الانتقال من نقطة إلى أخرى بسهولة أكبر، كما أنها ستتمكن من نقل كمية أكبر من البيانات.

كيفية استخدام شبكات واي فاي 7

لا يعني اعتماد معيار واي فاي الجديد أن الأجهزة التي تستخدمها حالياً أو شبكات الإنترنت المنزلية ستصبح بلا فائدة؛ إذ إنك ستتمكن من متابعة استخدام هذه الأجهزة والشبكات كالمعتاد. مع ذلك، ستبدأ برؤية عبارة “واي فاي 7” مذكورة في الهواتف وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الأخرى، ما يعني أنها متوافقة مع المعيار الجديد.

يجب أن تستخدم جهاز توجيه متوافقاً مع معيار واي فاي 7 وأجهزة متوافقة أيضاً مع هذا المعيار حتى تتمكن من الاستفادة منه. ستكون الأجهزة المتوافقة مع معيار واي فاي 7 متوافقة أيضاً مع بروتوكولات الإنترنت التي سبقته (ولكن بفارق في مستوى الأداء)، ما يعني أنه لا حاجة إلى القلق بشأن تغيير الأجهزة جميعها التي تستخدمها في المنزل في الوقت نفسه.

كما هي الحال دائماً عند ترقية شبكة واي فاي، خذ في الاعتبار أن استخدام شبكة واي فاي 7 لن يؤدي إلى زيادة سرعة شبكة النطاق العريض التي تصل إلى منزلك، ويجب أن تعود لمزود خدمة الإنترنت لمعالجة ذلك.

بدأت أجهزة التوجيه المتوافقة مع معيار واي فاي 7 تُطرح في الأسواق بالفعل. حقوق الصورة: شركة نت غير
بدأت أجهزة التوجيه المتوافقة مع معيار واي فاي 7 تُطرح في الأسواق بالفعل. حقوق الصورة: شركة نت غير

ما تضمنته الترقية إلى معيار واي فاي 7 هو أن سرعات الإنترنت التي اشتركت للحصول عليها ستصبح متاحة للمزيد من الأجهزة وعلى مسافة أكبر، لذلك، قد تلاحظ أن سرعة الإنترنت في بعض الأجهزة والغرف في منزلك أصبحت أكبر مما كانت من قبل.

وفقاً لشركة نت غير (Netgear)، قد يحصل المستخدمون على سرعات أكبر بـ 4.8 مرات في أجهزتهم جميعها بمجرد ترقيتها، ولكن يعتمد الأداء إلى حد ما على جهاز التوجيه المتوافق مع معيار واي فاي 7. قد لا تستغل تماماً حتى الأجهزة التي تحمل شارة “واي فاي 7” على علبها التحسينات جميعها المتوافرة في المعيار الجديد، لذلك، احرص على التحقق من قوائم المواصفات إذا كنت تخطط للترقية إلى هذا المعيار.

اقرأ أيضاً: إليك طرقاً بسيطة لقياس قوة شبكة الواي فاي باستخدام مختلف الأجهزة

سيستغرق انتشار أجهزة التوجيه والأجهزة الذكية المتوافقة مع معيار واي فاي 7 بعض الوقت، ولكن إذا كنت تنوي شراء جهاز جديد، يمكنك البحث عن إصدار متوافق مع هذا المعيار. طُرح بعض أجهزة التوجيه، مثل نت غير نايت هوك آر إس 700 إس (Netgear Nighthawk RS700S) في السوق بالفعل، ولكن كما ذكرنا، يختلف نطاق شبكة واي فاي لهذه الأجهزة والحد الأقصى لعدد الأجهزة التي يمكن أن تتصل بها تبعاً للإصدار.