حصاد العلوم اليوم: تحليل الحمض النووي لبيتهوفن يقول إنه لم يكن مستعداً وراثياً للعزف واكتشاف آلية تسمح بتحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا طبيعية بدل قتلها

حصاد العلوم اليوم 31 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Lightspring

• حدد باحثون من جامعة ميشيغان البروتين “غلوك 2” (GluK2) باعتباره أحد المسببات الرئيسية لشعور الثدييات بالبرد، وهو اكتشاف يمكن أن يؤثّر في علاجات حالات مثل حساسية البرد التي يعانيها مرضى العلاج الكيميائي وكبار السن.
  • وجد علماء من جامعة نيو ساوث ويلز أن استخدام دواء ليناكابافير (Lenacapavir)، وهو دواء مبتكر مضاد للفيروسات القهقرية، يوقف تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق خلخلة استقرار قفيصة الفيروس الواقية، وهي الغلاف الذي يحتوي على الحمض النووي للفيروس، ما يمهّد الطريق لتطوير المزيد من العلاجات لمرض الإيدز من هذا النوع.
  • استعاد باحثون من كلية ترينيتي دبلن ميكروبات محفوظة بشكلٍ ملحوظ من أسنان يعود تاريخها إلى 4000 عام، حيث عثروا عليها في كهف من الحجر الجيري في أيرلندا، وكشفت التحليلات الجينية لهذه الميكروبات عن تغييرات كبيرة في ميكروبيوم الفم منذ العصر البرونزي حتى اليوم، ما يفيد في تطوير علاجات لأمراض الفم.
  • وجدت دراسة أجرتها جامعة دريكسيل أن أكثر من 23% من الأفراد الذين يبحثون عن علاج للإفراط في تناول الطعام يتعاطون القنِّب المخدِّر، ما يشير إلى تأثير تعاطي القنب في اضطرابات الأكل وأعراض الصحة العقلية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تحليل الحمض النووي لبيتهوفن يقول إنه لم يكن مستعداً وراثياً للعزف

كشف بحث للمركز الطبي بجامعة فاندربيلت أن الموسيقار لودفيغ فان بيتهوفن، أحد أهم الموسيقيين في تاريخ البشرية، كان لديه استعداد وراثي منخفض لمزامنة الإيقاعات، وهي خاصية وراثية أساسية لعزف الموسيقى، وذلك وفق تحليل حمضه النووي المستخرج من شعره.

تطبيقات البحث: التأكيد على قصور نتائج التحليل الوراثي لمعرفة المقدرات المختلفة للشخص، ومحاولة تطويرها.

طريقة بسيطة لتشعر بأنك في عمر الشباب وتحسّن صحتك بعد سن الـ 40

وجد باحثون من جامعة ستوكهولم أن شعور الشخص بالشباب والحيوية بعد التقدم بالعمر يُعدُّ مفيداً للحصول على صحة أفضل وعمر أطول، ويمكن تحقيقه من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم، فالشعور بالنعاس الناتج عن قلة النوم يمكن أن يجعل الشخص يشعر بأنه أكبر بعشر سنوات من عمره الحقيقي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم لتحقيق الصحة النفسية والجسدية.