حصاد العلوم اليوم: تحليل الحمض النووي لبيتهوفن يقول إنه لم يكن مستعداً وراثياً للعزف واكتشاف آلية تسمح بتحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا طبيعية بدل قتلها

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 31 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Lightspring
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • حدد باحثون من جامعة ميشيغان البروتين “غلوك 2” (GluK2) باعتباره أحد المسببات الرئيسية لشعور الثدييات بالبرد، وهو اكتشاف يمكن أن يؤثّر في علاجات حالات مثل حساسية البرد التي يعانيها مرضى العلاج الكيميائي وكبار السن.
  • وجد علماء من جامعة نيو ساوث ويلز أن استخدام دواء ليناكابافير (Lenacapavir)، وهو دواء مبتكر مضاد للفيروسات القهقرية، يوقف تكاثر فيروس نقص المناعة البشرية عن طريق خلخلة استقرار قفيصة الفيروس الواقية، وهي الغلاف الذي يحتوي على الحمض النووي للفيروس، ما يمهّد الطريق لتطوير المزيد من العلاجات لمرض الإيدز من هذا النوع. 
  • استعاد باحثون من كلية ترينيتي دبلن ميكروبات محفوظة بشكلٍ ملحوظ من أسنان يعود تاريخها إلى 4000 عام، حيث عثروا عليها في كهف من الحجر الجيري في أيرلندا، وكشفت التحليلات الجينية لهذه الميكروبات عن تغييرات كبيرة في ميكروبيوم الفم منذ العصر البرونزي حتى اليوم، ما يفيد في تطوير علاجات لأمراض الفم.
  • وجدت دراسة أجرتها جامعة دريكسيل أن أكثر من 23% من الأفراد الذين يبحثون عن علاج للإفراط في تناول الطعام يتعاطون القنِّب المخدِّر، ما يشير إلى تأثير تعاطي القنب في اضطرابات الأكل وأعراض الصحة العقلية. 

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

تحليل الحمض النووي لبيتهوفن يقول إنه لم يكن مستعداً وراثياً للعزف

كشف بحث للمركز الطبي بجامعة فاندربيلت أن الموسيقار لودفيغ فان بيتهوفن، أحد أهم الموسيقيين في تاريخ البشرية، كان لديه استعداد وراثي منخفض لمزامنة الإيقاعات، وهي خاصية وراثية أساسية لعزف الموسيقى، وذلك وفق تحليل حمضه النووي المستخرج من شعره.

تطبيقات البحث: التأكيد على قصور نتائج التحليل الوراثي لمعرفة المقدرات المختلفة للشخص، ومحاولة تطويرها. 

طريقة بسيطة لتشعر بأنك في عمر الشباب وتحسّن صحتك بعد سن الـ 40

وجد باحثون من جامعة ستوكهولم أن شعور الشخص بالشباب والحيوية بعد التقدم بالعمر يُعدُّ مفيداً للحصول على صحة أفضل وعمر أطول، ويمكن تحقيقه من خلال الحصول على قسط كافٍ من النوم، فالشعور بالنعاس الناتج عن قلة النوم يمكن أن يجعل الشخص يشعر بأنه أكبر بعشر سنوات من عمره الحقيقي.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم لتحقيق الصحة النفسية والجسدية.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة تكشف علاقة الميكروبات بنكهة الشاي

الأنظمة الغذائية في المجتمعات الصناعية كالمدن تفقدنا ميكروبات الأمعاء الصحية

 وفق بحث من جامعة دوسلدورف، غيّرت العادات الغذائية في المجتمعات الصناعية العادات السابقة للبشر القدماء، وهذا أثّر سلباً في الميكروبيوم البشري، إذ إن نقص الألياف في النظام الغذائي الحالي يسبب فقدان البكتيريا الجيدة المُحلِّلة للسليلوز من ميكروبيوم الأمعاء البشرية ويؤثّر في عملية الهضم.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على حمية غذائية متوازنة على المستوى العام.

اكتشاف آلية تسمح بتحويل الخلايا السرطانية إلى خلايا طبيعية بدل قتلها

تمكن علماء من مستشفى سانت جود لأبحاث الأطفال من عكس تقدم السرطان المتحول الخبيث، حيث أعادوا الخلايا الخبيثة إلى حالة أكثر طبيعية من خلال حذف أو تحطيم بروتين يُدعى “دي سي أيه إف 5” (DCAF5). تشير هذه النتائج إلى أنه قد يكون من الممكن اتباع نهج جديد لعلاج السرطان، وهو إعادة الخلايا السرطانية إلى حالة مبكرة وأكثر طبيعية بدلاً من قتل الخلايا السرطانية بالعلاجات السامة. 

تطبيقات البحث: تطوير الأبحاث في مجال إعادة الخلايا السرطانية إلى وضعها الطبيعي بدل قتلها بالأدوية السامة.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: آثار التدخين السلبية في الجهاز المناعي تستمر سنوات بعد الإقلاع عن التدخين

اكتشاف بروتين يساعد على فقدان الوزن من خلال تعزيز الاستقلاب

كشفت دراسة حديثة من المركز الألماني لأبحاث مرض السكري أن مستويات بروتين الكاليستاتين ترتفع بعد فقدان الوزن، ما قد يوفّر علاجات جديدة محتملة للسمنة ومرض السكري من النوع 2، إذ يعمل هذا البروتين على تحسين عملية التمثيل الغذائي ومكافحة الالتهابات وشفاء الجروح.

تطبيقات البحث: استخدام العلاج المعتمد على بروتين الكاليستاتين لفقدان الوزن.