حصاد العلوم اليوم: التعرض لمواد كيميائية شائعة في المنزل يسبب الشيخوخة المبكرة وارتباط العقم عند الذكور مع خطر الإصابة بالسرطانات العائلية

حصاد العلوم اليوم 16 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andrii Zastrozhnov

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

• توصل علماء من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب في دراسة جديدة إلى أن التغير المناخي قد يكون مرتبطاً بتزايد الوفيات والإعاقة الناجمة عن السكتات الدماغية في مناطق حول العالم، وقد يكون سبباً في وفاة أكثر من نصف مليون شخص حول العالم. إذ تبين في دراستهم التي استمر 3 عقود من الزمن أن درجات الحرارة غير المثلى، تلك التي تزيد أو تقل عن درجات الحرارة المرتبطة بأقل معدلات الوفاة، كانت مرتبطة بشكل متزايد بالوفاة والعجز بسبب السكتة الدماغية.
  • اكتشف باحثون من جامعة ناغويا استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة لمساعدة الناس على تقليل مشاعر الغضب لديهم، وذلك بكتابة ما يغضبهم على قطعة من الورق ومن ثم التخلص منها.
  • توصلت دراسة من مركز وايل كورنيل الطبي إلى أن رذاذ الأنف “إيتريباميل” التجريبي الذي يمكن أن يستخدمه المرضى في المنزل دون استشارة طبيب، نجح في علاج النوبات المتكررة من اضطراب عدم انتظام ضربات القلب التي تسبب تسرعاً شاذاً في ضربات القلب بشكل فعال وآمن، ما قد يقي الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى للخضوع للمزيد من العلاجات الجراحية أو الدوائية.
  • وفقاً لباحثين من جامعة ليدز فإن الأطفال والشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة لخطر نقص الحديد، وقد يكون السبب هو حدوث خلل في امتصاصه، ما يستدعي القيام بالمزيد من الأبحاث لعلاج نقص الحديد الناتج عن هذه الحالات.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

التعرض لمواد كيميائية شائعة في المنزل يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة

ربط باحثون من جامعة ناغويا عدة مواد كيميائية شائعة تولد الألدهيدات، وهي مركبات تنتج من التلوث بالدخان وموقد الغاز وبعض المنتجات المستخدمة في المنزل كالعطور وملطفات الجو، بالشيخوخة المبكرة وتلف الحمض النووي، ودعوا إلى تجنب التعرض لهذه المواد للحفاظ على شيخوخة صحية.

تطبيقات البحث: الوقاية من التعرض للمنتجات التي تحتوي الألدهيدات لمنع تسريع شيخوخة الجسم.

كشف اختلافات بين الرجال والنساء في النوم وإيقاعات الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي

وجد باحثون من جامعة ساوثهامبتون اختلافات رئيسية في جودة نوم النساء والرجال واختلافات في ساعات الجسم البيولوجية، وفي كيفية تأثير الاختلافات السابقة على عملية التمثيل الغذائي لديهم، واقترح الباحثون أن يؤخذ جنس الشخص بعين الاعتبار عند علاج النوم وإيقاع الساعة البيولوجية واضطرابات التمثيل الغذائي.

تطبيقات البحث: تحديد علاج المتلازمات الاستقلابية الأفضل بالاستناد إلى الجنس والساعة البيولوجية للذكر أو الأنثى.