حصاد العلوم اليوم: التعرض لمواد كيميائية شائعة في المنزل يسبب الشيخوخة المبكرة وارتباط العقم عند الذكور مع خطر الإصابة بالسرطانات العائلية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 16 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Andrii Zastrozhnov
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم؛ تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصل علماء من الأكاديمية الأميركية لطب الأعصاب في دراسة جديدة إلى أن التغير المناخي قد يكون مرتبطاً بتزايد الوفيات والإعاقة الناجمة عن السكتات الدماغية في مناطق حول العالم، وقد يكون سبباً في وفاة أكثر من نصف مليون شخص حول العالم. إذ تبين في دراستهم التي استمر 3 عقود من الزمن أن درجات الحرارة غير المثلى، تلك التي تزيد أو تقل عن درجات الحرارة المرتبطة بأقل معدلات الوفاة، كانت مرتبطة بشكل متزايد بالوفاة والعجز بسبب السكتة الدماغية. 
  • اكتشف باحثون من جامعة ناغويا استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة لمساعدة الناس على تقليل مشاعر الغضب لديهم، وذلك بكتابة ما يغضبهم على قطعة من الورق ومن ثم التخلص منها.
  • توصلت دراسة من مركز وايل كورنيل الطبي إلى أن رذاذ الأنف “إيتريباميل” التجريبي الذي يمكن أن يستخدمه المرضى في المنزل دون استشارة طبيب، نجح في علاج النوبات المتكررة من اضطراب عدم انتظام ضربات القلب التي تسبب تسرعاً شاذاً في ضربات القلب بشكل فعال وآمن، ما قد يقي الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفى للخضوع للمزيد من العلاجات الجراحية أو الدوائية.
  • وفقاً لباحثين من جامعة ليدز فإن الأطفال والشباب الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة هم أكثر عرضة لخطر نقص الحديد، وقد يكون السبب هو حدوث خلل في امتصاصه، ما يستدعي القيام بالمزيد من الأبحاث لعلاج نقص الحديد الناتج عن هذه الحالات.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

التعرض لمواد كيميائية شائعة في المنزل يمكن أن يسبب الشيخوخة المبكرة

ربط باحثون من جامعة ناغويا عدة مواد كيميائية شائعة تولد الألدهيدات، وهي مركبات تنتج من التلوث بالدخان وموقد الغاز وبعض المنتجات المستخدمة في المنزل كالعطور وملطفات الجو، بالشيخوخة المبكرة وتلف الحمض النووي، ودعوا إلى تجنب التعرض لهذه المواد للحفاظ على شيخوخة صحية.

تطبيقات البحث: الوقاية من التعرض للمنتجات التي تحتوي الألدهيدات لمنع تسريع شيخوخة الجسم.

كشف اختلافات بين الرجال والنساء في النوم وإيقاعات الساعة البيولوجية والتمثيل الغذائي

وجد باحثون من جامعة ساوثهامبتون اختلافات رئيسية في جودة نوم النساء والرجال واختلافات في ساعات الجسم البيولوجية، وفي كيفية تأثير الاختلافات السابقة على عملية التمثيل الغذائي لديهم، واقترح الباحثون أن يؤخذ جنس الشخص بعين الاعتبار عند علاج النوم وإيقاع الساعة البيولوجية واضطرابات التمثيل الغذائي.

تطبيقات البحث: تحديد علاج المتلازمات الاستقلابية الأفضل بالاستناد إلى الجنس والساعة البيولوجية للذكر أو الأنثى.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الفقر قد يسرّع شيخوخة الدماغ

إيقاف الأسبرين بعد شهر من إجراء عملية تركيب دعامات الشرايين التاجية يقلل من مضاعفات النزيف 

وفقاً لدراسة من جامعة نانجينغ الطبية فأن إيقاف الأسبرين لمدة شهر واحد بعد الخضوع لعملية الدعامات التاجية والاعتماد على دواء تيكاغريلور وحده يحسِّن من التعافي ويقلل من خطر النزيف، ليصبح نصف الاحتمال مقارنةً بالمرضى الذين يأخذون الأسبرين والتيكاغريلور سويةً.

تطبيقات البحث: تغيير التوجيهات الوقائية للنزف بعد إجراء عمليات تركيب دعامات الشرايين التاجية.

تناول حبة أفوكادو واحدة في اليوم أن يحسن من الصحة العامة

أظهر بحث جديد من جامعة ولاية بنسلفانيا أن الاستهلاك اليومي لحبة أفوكادو واحدة يومياً يمكن أن يؤدي إلى تحسين الصحة العامة ويقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وسلَّطَت الدراسة الضوء على أهمية التغييرات الغذائية البسيطة مثل دمج الأفوكادو الغني بالمغذيات في تحسين جودة النظام الغذائي بشكل عام.

تطبيقات البحث: تناول حبة من الأفوكادو يومياً للوقاية من الأمراض وتحسين جودة النمط الغذائي.

اقرأ أيضاً: موقد الغاز المنزلي يضر بصحتك: إليك كيف تحمي نفسك

ارتباط العقم عند الذكور مع خطر الإصابة بالسرطانات العائلية 

أشارت دراسة من معهد هانتسمان للسرطان إلى أن الأسر التي لديها أقارب ذكور يعانون من العقم قد تواجه مخاطر مرتفعة للإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان الخصية وسرطان المبيض وسرطان الغدد الليمفاوية الهودجكيني وغيرها، ومن خلال الاستفادة من نتائج هذه الدراسة يمكن الوقاية وتشجيع الفحص المبكر للسرطانات للأسر التي لديها ذكور مصابين بالعقم.

تطبيقات البحث: الكشف المبكر عن أنماط السرطان العائلي، ما يسهم في تحسين وسائل الوقاية والعلاج من السرطانات.