حصاد العلوم اليوم: المشي 10 آلاف خطوة يومياً يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 39% ولم يكتشف الباحثون السبب وراء لغز متلازمة هافانا بعد

حصاد العلوم اليوم 21 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Master1305

• وجدت دراسة مثيرة للجدل من جامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن صيامهم مدة 16 ساعة يومياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 91% للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في أثناء مدة الدراسة، مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا الطعام خلال فترة زمنية أطول أو لم يصوموا.
  • حدد باحثون من جامعة لودفيغ ماكسيميليانز ميونيخ مؤشرات حيوية بروتينية جديدة ترتبط بتطور أمراض القلب التاجية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، ما قد يسهم في الكشف المبكر عن خطر الإصابة بالأمراض القلبية عند مرضى السكري واختيار التدخل العلاجي المناسب له.
  • وجد باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن التنفيس عن مصدر الغضب من خلال النشاط المجهد مثل الركض قد يكون جيداً، لكنه ليس فعّالاً في الحد من الغضب مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا والعد إلى 10، إذ تعمل هذه الأنشطة على خفض حرارة الجسم وتهدئة الانفعال بشكلٍ أفضل، إذ تبين أن حرارة الجسم عامل أساسي في الغضب.
  •  وفق بحث من جامعة فلندرز، يُعدُّ استخدام برنامج “Bedtime Window”، وهو برنامج علاج سلوكي معرفي رقمي يقوم به أخصائي، بديلاً فعّالاً للحبوب المنومة المستخدمة في علاج الأرق والحالات المرضية المصاحبة له، ما يوفّر تحسينات كبيرة وطويلة المدى في جودة النوم والصحة العقلية دون الحاجة إلى الدواء.
  • حدد باحثون من جامعة جنيف طفرة في مورثة مُستقبِل عامل نمو البشرة (EGFR)، وهو بروتين موجود على سطح الخلايا ويستقبل الإشارات الجزيئية التي تحفّز الخلية على النمو والانقسام كعامل أساسي في نشوء السرطانات، ما يفيد في التطبيقات الفعّالة في معالجة السرطانات.