حصاد العلوم اليوم: المشي 10 آلاف خطوة يومياً يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بنسبة 39% ولم يكتشف الباحثون السبب وراء لغز متلازمة هافانا بعد

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 21 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Master1305
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجدت دراسة مثيرة للجدل من جامعة شنغهاي جياو تونغ في الصين، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن صيامهم مدة 16 ساعة يومياً كانوا أكثر عرضة بنسبة 91% للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في أثناء مدة الدراسة، مقارنة بأقرانهم الذين تناولوا الطعام خلال فترة زمنية أطول أو لم يصوموا.
  • حدد باحثون من جامعة لودفيغ ماكسيميليانز ميونيخ مؤشرات حيوية بروتينية جديدة ترتبط بتطور أمراض القلب التاجية لدى الأشخاص المصابين بداء السكري وغير المصابين به، ما قد يسهم في الكشف المبكر عن خطر الإصابة بالأمراض القلبية عند مرضى السكري واختيار التدخل العلاجي المناسب له.
  • وجد باحثون من جامعة ولاية أوهايو أن التنفيس عن مصدر الغضب من خلال النشاط المجهد مثل الركض قد يكون جيداً، لكنه ليس فعّالاً في الحد من الغضب مثل التنفس العميق والتأمل واليوغا والعد إلى 10، إذ تعمل هذه الأنشطة على خفض حرارة الجسم وتهدئة الانفعال بشكلٍ أفضل، إذ تبين أن حرارة الجسم عامل أساسي في الغضب. 
  •  وفق بحث من جامعة فلندرز، يُعدُّ استخدام برنامج “Bedtime Window”، وهو برنامج علاج سلوكي معرفي رقمي يقوم به أخصائي، بديلاً فعّالاً للحبوب المنومة المستخدمة في علاج الأرق والحالات المرضية المصاحبة له، ما يوفّر تحسينات كبيرة وطويلة المدى في جودة النوم والصحة العقلية دون الحاجة إلى الدواء.
  • حدد باحثون من جامعة جنيف طفرة في مورثة مُستقبِل عامل نمو البشرة (EGFR)، وهو بروتين موجود على سطح الخلايا ويستقبل الإشارات الجزيئية التي تحفّز الخلية على النمو والانقسام كعامل أساسي في نشوء السرطانات، ما يفيد في التطبيقات الفعّالة في معالجة السرطانات. 

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: النساء يحققن مكاسب أكبر من التمارين الرياضية مقارنة بالرجال

المشي 10 آلاف خطوة يومياً يرتبط بانخفاض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 39%

وجد باحثون من جامعة سيدني أن زيادة الخطوات اليومية إلى نحو 10 آلاف، يقلل من المخاطر الصحية الناجمة عن نمط الحياة الخامل مثل العمل المكتبي بغض النظر عن عدد ساعات الجلوس اليومية، ويقلل المشي بهذا القدر من احتمال الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واحتمال الوفاة المبكرة بنسبة 39%.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية المشي للحصول على حياة صحية وتقليل خطر الوفاة.

سبب الإصابة بمتلازمة هافانا لم يُكتشف بعد

أجرى باحثو المعاهد الوطنية للصحة في أميركا دراسة تفصيلية على الأفراد الذين يعانون حوادث صحية تُعرف باسم متلازمة هافانا، وتضم هذه المتلازمة سماع الضوضاء والتعرض لضغط في الرأس والصداع والدوار والخلل الإدراكي وأعراض أخرى، ولم يعثروا بالتصوير بالرنين المغناطيسي على أي إصابات دماغية كبيرة، كما لم تكن مرتبطة بضرر عصبي يمكن اكتشافه، ولكن اعتُرِف بهذه المتلازمة على أنها مشكلة صحية حقيقية ومؤثّرة في الصحة.

تطبيقات البحث: إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لمعرفة سبب متلازمة هافانا.

اقرأ أيضاً: كيف يصل البلاستيك إلى غذاء الأجنة البشرية؟ دراسة حديثة تجيب

التعرض القصير الأمد لتلوث الهواء يقتل أكثر من مليون شخص كل عام

وجدت دراسة من جامعة موناش أن التعرض القصير الأمد؛ أي بمدة تتراوح بين عدة ساعات وأيام، لتلوث الهواء بالجزيئات الدقيقة الملوثة للهواء (PM2.5)، يسبب أكثر من مليون حالة وفاة على مستوى العالم كل عام وبشكل خاص في شرق آسيا. 

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية القيام بتدخلات عاجلة ومستهدفة للحد من المخاطر الصحية المرتبطة بارتفاع تلوث الهواء. 

تناول دواء الميتفورمين في أثناء الحمل قد يؤثّر في نمو دماغ الجنين

اكتشف باحثون من المركز الألماني لأبحاث مرض السكري أن دواء المتيفورمين الذي يُستخدَم لعلاج مرض السكري يمكنه عبور حاجز المشيمة لدى الأم الحامل، ومن المحتمل أن يسبب تغيرات جزيئية في منطقة ما تحت المهاد ويؤثّر في نمو دماغ الجنين، لكن ما زالت الآثار بحاجة إلى مزيد من الدراسة.

تطبيقات البحث: البحث عن بدائل أكثر أماناً للحامل لعلاج مرض السكري والوقاية من السكري الحملي.

اقرأ أيضاً: دراسة حديثة: آثار التدخين السلبية في الجهاز المناعي تستمر سنوات بعد الإقلاع عن التدخين

نظام الكيتو الغذائي يبطئ المراحل المبكرة من مرض آلزهايمر 

وجد علماء من جامعة كاليفورنيا في ديفيس أن اتباع نظام الكيتو الغذائي الغني بمركب بيتا هيدروكسي بوتيرات (BHB) الذي يمكن الحصول عليه إما من الأغذية أو على شكل مكملات، يسهم في منع تراجع الذاكرة المبكرة المرتبطة بمرض آلزهايمر لدى الفئران، ما يمهّد الطريق للوقاية من الإصابة بمرض آلزهايمر عند البشر.

تطبيقات البحث: اتباع حميات غذائية تقي من الإصابة بمرض آلزهايمر.