حصاد العلوم اليوم: وضع الخس بالبراد مهم للوقاية من الأمراض والتمارين الرياضية المنتظمة تعكس ساعة الشيخوخة البيولوجية

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 22 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/otello-stpdc
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  وجد باحثون من جامعة ميشيغان أن تخزين المواد الكيميائية في المخازن والمَرائب الملحقة بالبيت يزيد من خطر الإصابة بمرض التصلب الجانبي الضموري، وتشمل هذه المواد الكيميائية الموجودة في البنزين والأدوات التي تعمل بالبنزين ومنتجات صيانة الحديقة والمبيدات الحشرية والطلاء ولوازم النجارة، ما يدعو لإيجاد أماكن بديلة لتخزينها في مناطق بعيدة عن المنزل ومكان السكن.
  • أظهرت دراسة من جامعة ميشيغان أن التجارب المؤلمة والصادمة خلال مرحلة الطفولة قد تُضعف وظيفة العضلات لدى الأشخاص مع تقدمهم في السن، حيث يصبح استقلاب العضلات لديهم ضعيفاً، ما يؤكد تكامل الصحة النفسية والجسدية في مرحلة الطفولة بشكلٍ خاص.
  • طوّر علماء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد لقاحاً متعدد الاستخدامات قائماً على الحمض النووي الريبي (RNA) فعّالاّ ضد سلالات فيروسات متعددة مثل فيروسات كورونا والإنفلونزا، وتبين أنه آمن للرضع والذين يعانون ضعف المناعة، ما يوفّر بديلاً لجرعات التطعيم والجرعات المعززة (booster) المستخدمة حالياً.
  • اكتشف باحثون من جامعة واشنطن جزيئات بروتينية سامة شكلها يشبه المظلات، تفرزها بكتيريا التربة المعروفة باسم المتسلسلات (Streptomyces)، ما يفتح المجال في استخدامها كمضادات حيوية جديدة تقضي على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

اقرأ أيضاً: تحدٍ على تيك توك يدفع الأطفال لاستنشاق مواد سامة تودي بحياتهم

وضع الخس في البراد مهم للوقاية من الأمراض

كشفت دراسة من جامعة إلينوي وجود تلوث كبير ببكتيريا الإشريكية القولونية في الخضروات الورقية، ويُعدّ نبات الخس معرضاً لخطر التلوث بهذه البكتيريا بشكلٍ خاص، لكن يمكن تقليل التلوث بشكلٍ كبير من خلال وضع الخس بالبراد بدرجة حرارة -4 مئوية.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية حفظ الخضروات بطريقة مناسبة لتجنب الأمراض التي تسببها البكتيريا.

التمارين الرياضية المنتظمة تعكس ساعة الشيخوخة البيولوجية 

اكتشف باحثون من جامعة أمستردام أن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تمنع تراكم أنواع معينة من الدهون المرتبطة مع تقدم العمر والشيخوخة البيولوجية، ما يعني أن ممارسة التمارين الرياضية المنتظمة قد تعكس الشيخوخة وتحافظ على الشباب البيولوجي مدة أطول.

تطبيقات البحث: ممارسة التمارين الرياضية بانتظام للوقاية من الشيخوخة البيولوجية المبكرة.

اقرأ أيضاً: ما قصة المرض إكس الذي يرعب الجميع؟ وكيف يمكن الاستعداد له؟

اكتشاف علاج أفضل من الأدوية لمرضى القولون العصبي

 وجد باحثون من جامعة غوتنبرغ أن التعديلات الغذائية التي تتضمن حمية منخفضة السكريات الثنائية والسكريات الأحادية والبوليولات القابلة للتخمر التي تُدعى (FODMAPs)، أبدت فاعلية أعلى مقارنة بباقي العلاجات المتاحة لمرضى القولون العصبي.

تطبيقات البحث: استخدام النظام الغذائي الخالي من الـ(FODMAPs) لعلاج القولون العصبي.

خبراء دوليون يصفون فيروس الإنفلونزا بأنه الأكثر احتمالاً في التسبب بجائحة

وجدت دراسة إحصائية للجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية أن 57% من خبراء الأمراض المعدية العالميين الذين شملتهم الدراسة من نحو 60 دولة، يُصنِّفون الإنفلونزا بأنها العامل الممرض الأول الذي يُثير القلق والذي من المحتمل أن يتحول إلى جائحة.

تطبيقات البحث: زيادة تدابير الوقاية ومنع انتشار فيروس الإنفلونزا وتحوله إلى جائحة.

اقرأ أيضاً: الأطباء يكتشفون سبباً جديداً للإصابة بكوفيد طويل الأمد

اكتشاف وظيفة جديدة لرمش العين المتكرر عند البشر 

وجد باحثون من جامعة روتشستر أن الرمش يفعل أكثر من مجرد إبقاء أعيننا رطبة، فهو يؤدي دوراً مهماً في تعزيز المعالجة البصرية بالدماغ عن طريق تغيير أنماط الضوء التي تستقبلها شبكية العين أي التحول من حالة الإضاءة للظلمة في أثناء الرمش بشكلٍ سريع، وبالتالي توفير نوع مختلف من الإشارات البصرية التي تساعد دماغنا على إدراك الصورة الشاملة التي نشاهدها بشكلٍ أكثر فاعلية. تفيد هذه النتائج في تغيير مفهومنا لحاسة البصر بأنها لا تتضمن فقط استقبالاً حسياً بل أيضاً نشاطاً حركياً للجفون.

تطبيقات البحث: تطوير فهمنا لعملية الإدراك البصري ومعالجة المعلومات الحسية في الدماغ.