حصاد العلوم اليوم: دواء مُهمَل واقتصادي يمكن أن ينقذ حياة نصف مليون شخص كل عام ونظام الكيتو الغذائي يمنع تراجع الذاكرة المرتبط بمرض آلزهايمر

حصاد العلوم اليوم 24 مارس 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/Kerdkanno

• وجد باحثون من جامعة جونز هوبكنز أن بروتين سطح الخلية “أو آر 51 إي 1” (OR51E1) الذي يستشعر الروائح والمواد الكيميائية قد يكون مسؤولاً عن الاختلافات بالمستويات الطبيعية بين ضغط الدم عند الذكور والإناث.
  • اكتشف علماء من جامعة زيوريخ حفرية دولفين عملاق قديم في منطقة الأمازون، ويبلغ طوله ما بين 3 إلى 3.5 متر، ويُقدَّر عمره 16 مليون سنة، وتعود هذه الحفرية إلى نوع جديد لم يكن معروفاً من قبل.
  • وجد باحثون من جامعة ستانفورد أن تناول دواء الميتفورمين الذي يستخدمه مرضى السكري يسبب إنتاج جزيء لاك-في (lac-phe) الذي يرتبط بفقدان الوزن، ما يفيد في تصميم أنواع جديدة من أدوية فقدان الوزن تعمل بنفس الآلية.
  • طوّر باحثون من جامعة فلندرز في أستراليا رذاذاً للأنف يمكن أن يقلل من شدة انقطاع التنفس في أثناء النوم ويخفّض ضغط الدم، ما يوفّر علاجاً محتملاً جديداً لهذه الحالة المنتشرة.

اقرأ أيضاً: نتيجة مفاجئة: الصيام المتقطع قد يزيد خطر الوفاة بأمراض القلب بنسبة 91%

دواء مُهمَل يمكن أن ينقذ حياة نصف مليون شخص كل عام

وجد باحثون من جامعة جنوب كاليفورنيا أنه على الرغم من فاعلية أملاح الإماهة الفموية (ORS) من حيث التكلفة والكفاءة لعلاج الأمراض المسببة للإسهال والتي تُعدُّ سبباً مهماً لوفيات الأطفال في مختلف أنحاء العالم، فإن مقدمي الرعاية الصحية في البلدان النامية نادراً ما يصفونها للمرضى ويستخدمون المضادات الحيوية غير المفيدة لهذه الحالة.

تطبيقات البحث: تصحيح المفاهيم الخاطئة لاستخدام المضادات الحيوية واعتماد أملاح الإماهة لعلاج إسهال الأطفال.

نظام الكيتو الغذائي يمنع تراجع الذاكرة المرتبط بمرض آلزهايمر

أظهرت دراسة جديدة من جامعة كاليفورنيا في ديفيس أن نظام الكيتو الغذائي يمنع تراجع الذاكرة المبكر لدى الفئران نتيجة زيادة مُركّب بيتا هيدروكسي بوتيرات، ما قد يفيد في إبطاء تقدم مرض آلزهايمر عند البشر.

تطبيقات البحث: اتباع نظام الكيتو الغذائي للوقاية من مرض آلزهايمر.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة من جامعة الشارقة: صيام رمضان يقي الأشخاص المصابين بالسمنة من اضطرابات القلب

قد يحدث مرض آلزهايمر بسبب تراكم الدهون في خلايا الدماغ

توصل باحثون من جامعة ستانفورد إلى دليل يشير إلى أن السبب الجذري لمرض آلزهايمر قد يكون تراكم الدهون في خلايا الدماغ وليس فقط تراكم صفائح بيتا أميلويد فيها، ما يفيد في تطوير طرق الوقاية من المرض أو إبطائه أو إيقافه.

تطبيقات البحث: ابتكار طرق جديدة لتشخيص مرض آلزهايمر والوقاية منه وعلاجه من خلال التحكم بمستوى الدهون في الدماغ.

الحمض النووي الفيروسي القديم يمكن أن يسرّع عملية التنكس العصبي

اكتشف علماء من المركز الألماني للأمراض التنكسية العصبية إلى أن الفيروسات القهقرية الذاتية التي أقحمت حمضها النووي داخل الجينوم البشري في السابق يمكن أن تؤثّر في تطور الأمراض التنكسية العصبية من خلال مساهمتها في انتشار تجمعات البروتين غير الطبيعية في الدماغ، ويرى الباحثون هذه الجينات القديمة أهدافاً محتملة لعلاج الخرف.

تطبيقات البحث: استخدام الحمض النووي الفيروسي داخل الجينوم البشري لعلاج الخرف.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: الكافيين يساعد على إنقاص الوزن وتقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني

اكتشاف آلاف الأنواع الجديدة من الأحماض الصفراوية

كشفت دراسة رائدة أجراها باحثون من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن آلاف الأحماض الصفراوية الجديدة التي يبدو أن لها أدواراً مختلفة في عملية الهضم، وأشار البحث إلى إمكانات هذه الأحماض الصفراوية في علاج الأمراض المختلفة من خلال تفاعل الميكروبيوم مع الجسم.

تطبيقات البحث: استخدام الأحماض الصفراوية المكتشفة في تعزيز صحة الأمعاء والميكروبيوم.