حصاد العلوم اليوم: زيادة 1500 خطوة على معدل خطواتك اليومية تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب وتجنُّب الضغط على بطن الحامل قد يقي من تشوهات الجنين

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 24 أبريل 2024
حقوق الصورة: shutterstock.com/ioat
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • وجد علماء من جامعة فاندربيلت صلة وراثية بين الاكتئاب والإصابة بأمراض القلب، ما يشير إلى أن الأدوية المشتركة التي تستهدف علاج الاكتئاب والأمراض القلبية يمكن أن تقلل خطر الإصابة بأمراض القلب.
  • حدد علماء الفلك من بعثة جايا التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية أضخم ثقب أسود نجمي اكتُشِف حتى الآن في مجرتنا، مجرة ​​درب التبانة، وتبين أن حجمه أكبر بـ 33 مرة من كتلة الشمس.
  • اكتشف باحثون من جامعة مدينة هونغ كونغ أن الفئران قادرة على العد من خلال تجربة ميدانية، ما قد يسهم في إجراء المزيد من الدراسات حول القدرات العصبية لدى الفئران في التعامل مع الأعداد، ويوفّر نموذجاً من حيوانات التجارب التي تساعد على فهم الأمراض التي تعوق تقدم المهارات الحسابية لدى بعض البشر.
  • أشار باحثون من جامعة بارما إلى أن بدائل اللحوم النباتية، على الرغم من تشابهها في الطعم والملمس مع المنتجات الحيوانية، إلّا أنها تحتوي بشكلٍ عام على المزيد من الكربوهيدرات وكمية أقل من البروتين والأحماض الأمينية الأساسية، ما يعني أنها لا توفّر العناصر الغذائية الأساسية الموجودة في اللحوم ذات الأصل الحيواني حتى الآن، ولا يمكن الاعتماد عليها بشكلٍ كامل في النظام الغذائي والامتناع عن تناول اللحوم.

اقرأ أيضاً: دراسة جديدة: التدخين قد يؤدي إلى زيادة دهون البطن الخطيرة

زيادة 1500 خطوة على معدل خطواتك اليومية تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب بشكلٍ كبير

أظهرت دراسة من جامعة بنسلفانيا أن البالغين المعرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والذين زادوا عدد خطواتهم اليومية بما يساوي أو يزيد على 1500 خطوة إضافية، انخفضت لديهم مخاطر الوفاة من أمراض القلب بشكلٍ كبير، مع ملاحظة الفوائد الطويلة المدى بعد 6 أشهر من زيادة عدد الخطوات.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية المشي في الحفاظ على الصحة والوقاية من مخاطر أمراض القلب.

تجنُّب الضغط على بطن الحامل قد يقي من التشوهات في وجه الجنين

وجدت دراسة من كلية لندن الجامعية أن التعرض للضغط الميكانيكي في الرحم يؤثّر في تشكُّل ملامح الوجه لدى الجنين، ما يشير إلى أن وضعية النوم الخاطئة للأم الحامل أو ارتداءها ملابس ضيقة تغيّر من ضغط السوائل في الرحم قد يسبب تشوهات في وجه الجنين.

تطبيقات البحث: الوقاية من العوامل التي تغير من ضغط السوائل في رحم الأم تجنباً لتشوهات الأجنة.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم في الشعور بالتقدم بالعمر؟ دراسة حديثة تجيب

اكتشاف آلية عمل بروتينات مايج يوفّر أملاً جديداً لعلاج السرطان

كشفت أبحاث منظمة مختبر البيولوجيا الجزيئية الأوروبي عن الآليات التي تتمكن فيها مجموعة من البروتينات التي تُدعى “مايج” (MAGE) المعروفة بدورها في تعزيز السرطان من الارتباط بأهدافها، ويمهّد هذا الاكتشاف الطريق لإنشاء أدوية مضادة للسرطان مصممة خصيصاً لتثبيط هذه البروتينات.

تطبيقات البحث: تصميم أدوية لعلاج السرطان عن طريق تثبيط بروتينات مايج.

اكتشاف “البكتيريا مصاصة الدماء” قد يسهم في علاج العديد من الالتهابات

حدد باحثون من جامعة ولاية واشنطن نوعاً من البكتيريا القاتلة التي تتغذى على الدم البشري، وتبين أن هذه البكتيريا “مصاصة الدماء” تنجذب بشكلٍ أساسي إلى مصل الدم الذي يحتوي على العناصر الغذائية التي تتغذى عليها البكتيريا، وبشكلٍ خاص حمض السيرين الأميني، ما قد يسهم في تطوير علاجات تستهدف انجذاب البكتيريا المسببة للالتهابات المعوية والتهابات مجرى الدم، وبالتالي الوقاية منها.

تطبيقات البحث: تطوير أدوية تستهدف انجذاب البكتيريا نحو الدم والوقاية من الالتهابات.

اقرأ أيضاً: بحث جديد يكشف العلاقة بين إهمال صحة الفم والإصابة بسرطان البنكرياس

اكتشاف مضادات حيوية تتغلّب على البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية

اكتشف باحثون من جامعة أوبسالا فئة جديدة من المضادات الحيوية الفعّالة ضد البكتيريا المقاومة للأدوية، حيث أظهرت هذه المضادات نتائج واعدة في وقاية فئران التجارب من البكتيريا الممرضة، ويمهّد هذا الاكتشاف الطريق نحو تطوير علاجات حيوية للالتهابات التي كانت تعتبر في السابق غير قابلة للعلاج.

تطبيقات البحث: تطوير مضادات حيوية جديدة قادرة على مواجهة ظاهرة مقاومة المضادات الحيوية لدى البكتيريا.