حصاد العلوم اليوم: حجم حدقة العين يتمدد عند التركيز في المهام اليومية وابتكار مزيل عرق خاص يهاجم البكتيريا المصدرة للرائحة

حصاد العلوم اليوم 25 بريل 2024
حقوق الصورة:shutterstock.com/Mousefamily

• اكتشف باحثون من جامعة كوينزلاند آلية جديدة تحدث فيها تغيرات سريعة في بنية محددة للحمض النووي تُدعى الحمض النووي الرباعي (G4-DNA)، حيث يتراكم هذا النوع من الحمض النووي في الخلايا العصبية ويتحكم في تنشيط وتثبيط الجينات الكامنة وراء تكوين الذاكرة الطويلة المدى، ويمكن أن يفيد هذا الاكتشاف في علاج أمراض فقدان الذاكرة.
  • كشف باحثون من جامعة نانتشانغ عن علاج متطور لجروح مرضى السكري باستخدام جزيئات خاصة تُسمَّى الإكسوسومات، وهي جزيئات مشتقة من الخلايا الجذعية التي تنمو في ظل ظروف انخفاض الأوكسجين، ما يعزز عملية الشفاء بشكلٍ كبير.
  • وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية لأول مرة على اختبار صحي يعتمد على دم الدورة الشهرية الذي يُفحَص باختبار منزلي يُدعي باسم كيو باد (Q-Pad)، ويُستخدم للكشف عن العلامات الحيوية لمرض السكري بدل سحب الدم المطلوب لتشخيص المرض.
  • وجدت دراسة من جامعة تشجيانغ أن تلوث الهواء يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والوفاة الناجمة عنه، ما يؤكد أهمية اتخاذ تدابير صارمة لمنع انتشار تلوث الهواء.