حصاد العلوم اليوم: معظم أدوية إنقاص الوزن المبيعة عبر الإنترنت دون رخصة طبية غير قانونية ومغشوشة وتناول الأطفال منتجات فول الصويا يزيد من تركيزهم ومهاراتهم الفكرية

3 دقيقة
حصاد العلوم اليوم 7 أغسطس 2024
حثوث الصورة: بيكسلز

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  • توصلت دراسة من جامعة هارفارد، تتبعت أكثر من 100 ألف شخص مدة 30 عاماً إلى أن الحفاظ على نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والدهون الصحية منذ منتصف العمر، يمكن أن يعزز بشكلٍ كبير احتمالية الشيخوخة الصحية والاستقلالية عند التقدم بالعمر، ما يغني عن الحاجة إلى المساعدة على أداء المهام اليومية.
  • كشفت دراسة أجرتها جامعة كورنيل على الخيول التي تشترك مع البشر في العديد من أوجه التشابه المهمة من حيث الكروموسومات والحمل، أن 42% من حالات الإجهاض التلقائي والإجهاض في أول شهرين من الحمل كانت بسبب مضاعفات ناجمة عن مجموعة إضافية من الصبغيات، وهي حالة تُسمَّى بـ"تثلث الصبغيات"، ويمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تشخيص أسباب الإسقاطات المتكررة المبكرة عند النساء.
  • أظهرت دراسة من جامعة ستيلينبوش، أن المواقد والشوايات المفتوحة التي توضع داخل المنزل يمكن أن تؤدي إلى تدهور جودة الهواء على نحو كبير من خلال انبعاث جزيئات تتجاوز الحدود المسموحة التي وضعتها منظمة الصحة العالمية، ما يؤثّر في الصحة وقد يسبب ظهور عدة أمراض. تشير نتائج الدراسة إلى تجنب استخدام المواقد المفتوحة المنزلية للتدفئة في الشتاء
  •  طوّر علماء من جامعة غوتنغن طريقة تكشف عن كون ثمرة الأفوكادو صلبة أم طرية من خلال استخدام أشعة ليزر قادرة على معرفة حالة الخلايا النباتية خلف القشرة، وتتبع حركة الجسيمات المجهرية الموجودة في الأفوكادو، وتفيد هذه الطريقة في تحديد درجة استواء ثمرة الأفوكادو واختيار المناسبة منها دون الحاجة إلى قطعها.

اقرأ أيضاً: هل تُفرِّق البدانة بين الذكر والأنثى؟ بحث جديد يشير إلى أن للجنس والعمر دوراً في زيادة الوزن

معظم أدوية إنقاص الوزن المبيعة عبر الإنترنت دون رخصة طبية غير قانونية ومغشوشة

وجدت دراسة من جامعة كاليفورنيا سان دييغو أن أكثر من 40% من عمليات بيع أدوية إنقاص الوزن مثل أوزمبيك وويغوفي في صيدليات الإنترنت كانت غير قانونية، وبعد فحص المنتجات المبيعة بهذه الطريقة، تبين أنها مغشوشة بنسبة مادة فعّالة قليلة وأن معظمها غير مسجل أو غير مرخص، ويمكن أن تحمل بعضها آثاراً سميّة ضارة بالصحة.

تطبيقات البحث: زيادة الرقابة حول بيع منتجات إنقاص الوزن عبر الإنترنت ونشر التوعية والتحذير من شراء هذه المنتجات.

قد تسبب حمية الكيتو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم وانخفاض نسبة البكتيريا المعوية

توصلت دراسة من جامعة باث إلى أن الأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً كيتونياً (حمية الكيتو)، قد يعانون زيادة مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات أعلى من البروتين الدهني بي (B) وانخفاضاً في بعض بكتيريا الأمعاء من خلال تجربة شملت نحو 50 شخصاً استمرت مدة شهر. لكن عدد الأشخاص في التجربة قليل وتستوجب هذه النتائج القيام بالمزيد من الدراسات الأوسع للتأكد من هذه التأثيرات.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول التأثيرات الضارة لحمية الكيتو في الصحة.

اقرأ أيضاً: لأول مرة: إيجاد صلة بين الجزيئات البلاستيكية النانوية وصحة الإنسان

تناول الأطفال منتجات فول الصويا يزيد تركيزهم ومهاراتهم الفكرية

أشارت دراسة جديدة من جامعة إلينوي إلى أن الأطفال في عمر المدارس والذين يستهلكون كميات أكبر من مُركّب الايسوفلافون الموجود في فول الصويا ومشتقاته مثل التوفو وغيرها، يظهرون مهارات تفكير وانتباه محسنّة، ما يشير إلى فوائد معرفية محتملة من زيادة تناول الصويا في النظام الغذائي للأطفال.

تطبيقات البحث: تضمين منتجات فول الصويا بشكلٍ متوازن في النظام الغذائي للأطفال.

التلوث بالجسيمات الدقيقة مرتبط بأكثر من 1000 وفاة سنوياً على نطاق مدينتين فقط

أظهر بحث من جامعة ماكغيل أن نحو 1,100 حالة وفاة مبكرة سنوياً في في مدينتي مونتريال وتورنتو بكندا ترتبط بتلوث الهواء بملوثات تُدعى الجسيمات الدقيقة 2.5 (PM2.5)، وهي جسيمات صغيرة للغاية تنتج في المقام الأول من انبعاثات المركبات والأنشطة الصناعية. تسهم هذه الملوثات بالإصابة بأمراض القلب والرئة وبعض أنواع السرطان.

تطبيقات البحث: التأكيد على أهمية الحفاظ على نظافة البيئة ومكافحة التلوث الجوي بالجسيمات الدقيقة، ودراسة هذا النوع من التلوث بالبلدان العربية.

اقرأ أيضاً: هل تزيد البدانة خطر الوفاة؟ اكتشف الحقيقة

قد يسهم علاج الدوبامين في تخفيف أعراض مرض آلزهايمر

اكتشف علماء من مركز ريكين لعلوم الدماغ في اليابان طريقة جديدة لمكافحة مرض آلزهايمر من خلال العلاج بالدوبامين (هرمون السعادة)، الذي يمكن أن يخفف الأعراض الجسدية لآلزهايمر في الدماغ ويحسِّن الذاكرة، وذلك من خلال تعزيز إنتاج النيبريليزين، وهو إنزيم قادر على تكسير اللويحات الضارة في الدماغ التي يسببها مرض آلزهايمر. أجرى العلماء الدراسة على فئران التجارب، وفي حال ظهرت النتائج نفسها على البشر، يمكن أن تحدث نقلة نوعية في علاج آلزهايمر.

تطبيقات البحث: زيادة الدراسات حول فاعلية استخدام الدوبامين لعلاج آلزهايمر والوقاية منه عند البشر.