حصاد العلوم اليوم: الفاصولياء البيضاء تقي من سرطان القولون والمستقيم وتعطيل جين واحد قد يقي من الإصابة بالسمنة

2 دقيقة
حصاد العلوم اليوم: الفاصولياء البيضاء تقي من سرطان القولون والمستقيم وتعطيل جين واحد قد يقي من الإصابة بالسمنة
حقوق الصورة: shutterstock.com/ voyager_human
استمع الى المقالة الآن هذه الخدمة تجريبية
Play Audio Pause Audio

مرحباً بك في حصاد العلوم، تحديثك اليومي لآخر الأخبار والأبحاث الجديدة في مختلف المجالات العلمية التي تهمك في جوانب حياتك اليومية.

أحدث الأخبار العلمية

  •  قدّمت دراسة من جامعة مدينة هونغ كونغ أول دليل على أن الماعز يمكنها التمييز بين الإشارات التي يُعبَّر عنها في الصوت البشري، اي تستطيع التفريق بين الصوت البشري الذي يبدو سعيداً والصوت الذي يبدو غاضباً، وهذا يدل على قدرة الماعز على فهم البشر ببعض النواحي المهمة.
  • كشفت دراسة من جامعة ساوثهامبتون أن ضوء الليزر بالأشعة الفوق البنفسجية يعطّل بشكلٍ فعّال فيروس كورونا عن طريق إتلاف مادته الوراثية والبروتين الشوكي الذي يستخدمه في التسبب بالعدوى، ما يوفّر طرق تطهير جديدة في البيئات التي لا تكون فيها الأساليب العادية في التطهير مناسبة. 
  • ابتكر علماء من جمعية بارسيموس تقنية جديدة من وسائل منع الحمل يمكن أن يستخدمها الذكور، ومبدأ التقنية هو استخدام هلام مائي يُدعى فاسالجيل (Vasalgel) يُحقَن في الأسهر لسد قناة الحيوانات المنوية مؤقتاً، ومن المتوقع أن يصبح هذا الهلام متاحاً عام 2026. 
  • اكتشف باحثون من ناسا كوكباً بحجم الأرض يُسمَّى إتش دي 63433 دي (HD 63433 d)، ويُعدُّ هذا الكوكب أصغر وأقرب كوكب خارج المجموعة الشمسية بحجم الأرض، ويبلغ عمره أقل من 500 مليون سنة، ويدور هذا الكوكب بالقرب من نجم شبيه بالشمس، ما يجعله موضوع دراسة مهمة في المستقبل. 

اقرأ أيضاً: اكتشاف جديد يوضّح آلية الشعور بالجوع يمهّد لعلاج البدانة

تعطيل جين واحد يمكن أن يسهم في الوقاية من حدوث السمنة

وفقاً لبحث من جامعة كاليفورنيا سان دييغو، يمكن لتعطيل جين “راي أيه” (RalA) المسبب للسمنة عن طريق إحداث خلل في عمل الميتوكوندريا في الخلايا الدهنية أن يمنع السمنة، ما قد يوفّر أساليب علاجية جديدة لأمراض زيادة الوزن.

تطبيقات البحث: تطوير طرق حديثة للوقاية من السمنة من خلال إبطال جين “راي أيه” (RalA).

تناول الفاصوليا البيضاء يمكن أن يساعد على الوقاية من السرطان وعلاجه

كشفت دراسة جديدة من جامعة تكساس أن دمج الفاصوليا البيضاء في النظام الغذائي للناجين من سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يحسّن بشكلٍ كبير صحة ميكروبيوم الأمعاء بسبب الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية الموجودة  فيها، ما يؤكد الدور المحتمل للنظام الغذائي في علاج السرطان والوقاية منه.

تطبيقات البحث: إمكانية وقاية وعلاج السرطان من خلال إدخال الفاصوليا البيضاء للنظام

اقرأ أيضاً: علاج جديد لسرطان الكبد باستخدام الموجات الفوق الصوتية

تصميم بكتيريا تأكل نفايات البلاستيك وتصنع حرير العنكبوت 

ابتكر علماء معهد رينسيلار للفنون التطبيقية طريقة لتحويل النفايات البلاستيكية المصنوعة من البولي إيثيلين إلى حرير عنكبوت قابل للتحلل باستخدام بكتيريا معدّلة وراثياً، ما يوفّر طريقة مستدامة لمعالجة التلوث البلاستيكي. 

تطبيقات البحث: تطوير طرق إبداعية ومستدامة لمعالجة التلوث البيئي بالبلاستيك.

اكتشاف أجسام مضادة جديدة يمكنها تحييد فيروس الإنفلونزا

اكتشف باحثون من جامعة بيتسبرغ فئة جديدة من الأجسام المضادة المناعية القادرة على تحييد سلالات مختلفة من فيروس الإنفلونزا، ما قد يساعد على تطوير لقاحات وقائية أوسع ضد الإنفلونزا

تطبيقات البحث: الوقاية من سلالات الإنفلونزا التي تتفادى الجهاز المناعي.

اقرأ أيضاً: امرأة تتمكن من شمّ رائحة مرض باركنسون قبل تشخيص زوجها به بعشر سنوات

الفئران التي تُغنّي تكشف أسرار إدراك الدماغ للوقت 

كشف بحث جديد من مختبر كولد سبرينغ هاربور أن أدمغتنا يمكنها تعديل إدراكنا للوقت ليتوافق مع احتياجاتنا، وتوصلوا لهذا من خلال دراسة فئران ألستون التي تغني، وهي نوع من الفئران التي تغني بصوتٍ مسموعٍ للإنسان وموطنها كوستاريكا، حيث كانت الفئران تعدّل من إيقاع أغانيها وسرعتها ومدتها تبعاً لإيقاع الفئران التي تسمعها.

تطبيقات البحث: زيادة فهم وظائف الدماغ المعقدة والاستفادة من الدراسة في مجال التكنولوجيا والتعليم.